العدد 4742 - الإثنين 31 أغسطس 2015م الموافق 17 ذي القعدة 1436هـ

وكيل "الصحة" وعدد من المسئولين يقومون بزيارة تفقدية لموقع إنشاء المركز الصحي ومركز غسيل الكلى بالحنينيه

قامت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق صباح اليوم الثلثاء (1 سبتمبر/ أيلول 2015) بزيارة تفقدية إلى موقع تشييد كل من مركز الحنينية الصحي ومركز غسيل الكلى في منطقة الحنينية بالرفاع، وذلك بحضور النائب خليفة عبدالله الغانم النائب عن الدائرة الخامسة بالمنطقة الجنوبية، وكلا من الوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس، و الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال منى المطوع، وعدد من المسئولين والمختصين من وزارتي الصحة والأشغال وشركة بتلكو الجهة المتبرعة لمشروع بناء المركز الصحي بالحنينية.

وقد أكدت وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق خلال الزيارة التفقدية على أن إقامة هذه المشاريع الصحية تأتي في إطار توجيهات القيادة الرشيدة في مملكة البحرين، وفي إطار التزام وزارة الصحة بتنفيذ هذه التوجيهات السديدة، مشيرةً إلى أن إقامة المركز الصحي ومركز غسيل الكلى سيساهمان في سرعة حصول المرضى على الخدمة الصحية المطلوبة وبجودة وكفاءة عالية، إلى جانب المساهمة في التخفيف من الضغط الواقع على المركزين الحاليين بمنطقة الرفاع.

وحثت وكيل وزارة الصحة كافة الأطراف المعنية بتشييد كل من مركز الحنينية الصحي ومركز غسيل الكلى بالإسراع في تنفيذ هذين المشروعين لما يمثلانه من إضافة هامة في سجل إنجازات وزارة الصحة من خلال الالتزام بتنفيذ المشاريع الصحية البارزة التي تساهم في تلبية كافة احتياجات المواطنين من سكان المنطقة وتوفير الخدمات الصحية الأساسية والمتخصصة لهم بحسب متطلباتهم.

ومن جهته قال الوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس أن مشروع إنشاء المركز الصحي بالحنينية والذي رصدت له ميزانية تصل إلى 4 مليون دينار وعلى مساحة للبناء تبلغ 6,550 متر مربع هو حالياً في مرحلة التصميم وإعداد الوثائق استعداداً لطرحها في المناقصة خلال نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري 2015 بحسب قوانين وأنظمة الجهة المتبرعة للمشروع.

وأكد ماهر العنيس أنه قد تم أخذ الإجراءات الروتينية بحسب أنظمة بتلكو لاختيار الاستشاري المناسب لبناء المركز الصحي، مشيراً بأنه قد تم تحديد احتياجات المركز وتحديد كافة المرافق المطلوبة مع ما يتناسب مع الميزانية المحددة للمشروع.

وأكد ماهر العنيس أن المشروع هو الآن في المراحل النهائية من إعداد التصميمات والخرائط قُبيل طرح المناقصة.

وأكد بأن نطاق المشروع يشتمل على إنشاء مركز لغسيل الكلى مكون من طابقين بطاقة استيعابية تصل إلى 60 سريراً مزود بكافة الخدمات الطبية اللازمة للغسيل الكلوي الدموي والبيروتوني .

كما أن المركز مزود بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة التي تشمل الصيدلية والأشعة والمخازن ومكاتب إدارية بالإضافة إلى كافة المرافق والخدمات الكهربائية والميكانيكية والأعمال الخارجية من مواقف سيارات تتسع لعدد 244 سيارة وسور خارجي وعدد من المباني الخدمية الملحقة.

وأفاد بأن مشروع مركز غسيل الكلى بالرفاع قد تم تصميمه من قبل إدارة مشاريع البناء بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على الطراز المعماري الحديث ووفقاً للمواصفات القياسية العالمية المتبعة في هذا المجال لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى، ولضمان تشغيله بأعلى درجات الكفاءة والأمان، كما روعي فيه كافة متطلبات المباني الخضراء.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع حالياً هو في مرحلة ترسية مناقصة التنفيذ ومن المتوقع بدء التنفيذ في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري واكتماله في شهر اكتوبر 2017 .

ومن جهتها أكدت مديرة إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة سيما زينل خلال زيارة الموقع بأن المركز الصحي بالحنينية سيقدم خدماته الصحية ليساند عمل المركزين الحاليين بمنطقة الرفاع وهما مركز حمد كانو الصحي ومركز الرفاع الشرقي الصحي، حيث سيساهم وجود مركز صحي ثالث بالمنطقة على تخفيف الضغط الحاصل على المركزين.

وأشارت سيما زينل بأن المركز الصحي الجديد بالحنينية سيقدم خدمات صحية شاملة ومتكاملة حيث سيتضمن الطابق الأرضي للمركز على 12 عيادة طبيب عائلة و 7 عيادات لتدريب أطباء العائلة إلى جانب 3 عيادات تخصصية وعيادة للإقلاع عن التدخين.

كما سيشتمل قسم التمريض على قاعة تسع إلى 16 سرير للمعالجة ولخدمات تخيط القلب وفحص النظر وغرفة للعمليات، بالإضافة إلى غرفة للطوارىء مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية.

كما سيتضمن المركز الجديد كذلك أقساماً للأشعة والمختبر والصيدلية وقاعات انتظار عديدة، وقاعة اجتماعات إدارية خاصة لتدريب الكوادر الطبية، ومواقف للسيارات وغيرها من المرافق الأساسية، أما الطابق الأول فسيعمل على توفير خدمات صحة الفم والأسنان وقسم رعاية الأمومة والطفولة وعيادة للفحص قبل الزواج وعيادة للتغذية ومكاتب للوحدة المتنقلة للمسنين.

ومن جهة أخرى ترتبط بإسهامات الجهة المتبرعة لمشروع المركز الصحي بالحنينية صرح رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة بأن شركة بتلكو أعربت عن سعادتها للدعم الذي تقدمه للمجتمع والبرامج الصحية لمملكة البحرين عبر مساهمة قدرها 4 مليون دينار بحريني مخصصة لبناء مركز بتلكو الصحي في الرفاع.

وقال بأن هذا الاستثمار الهام يأتي متناغما تماما مع برنامجنا لمسؤولية الشركات الاجتماعية، حيث يمثل دعم المشاريع والبرامج الصحية أحد أهم دعائمه.

ومنذ تأسيسها، قدمت بتلكو الكثير للمجتمع عبر برنامجها لمسؤولية الشركات، الذي يركز على دعم البرامج التعليمية، الرياضية، الثقافية والصحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:05 م

      مستشفى نحتاج

      كما نرجو من الصحة فتح مراكز لبعض القرى فمثل مركز سترة يخدمة 40ألف تقريبا وأكثر وحجمه لا يستوعب هذا العدد.. يا وزارة الصحة مشكورين كذلك نريد استجابة لنداء أهل سترة

اقرأ ايضاً