العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

«مفاجآت صيف دبي 2015» تحفّز الأسواق والمؤشرات الاقتصادية إيجابية

ليلى سهيل
ليلى سهيل

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 سبتمبر 2015

تمكن حدث «مفاجآت صيف دبي 2015» في دورته الثامنة عشرة من المساهمة في تنشيط الأسواق وألقى بظلاله الإيجابية على مختلف القطاعات الاقتصادية المرتبطة بالتجزئة والسياحة والضيافة، ولاسيما أن فعالياته انطلقت بعد احتفالات «العيد في دبي-عيد الفطر» مباشرة ليواصل الزخم الذي شهده العيد، مع إقبال الكثيرين من السياح وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي للاحتفال بفعاليات العيد في دبي وما تلا ذلك من توافد أكبر للسائحين وزوار الإمارات الأخرى.

وعكست التقارير الواردة من شركاء مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، والجهة المنظمة لحدث المفاجآت، جدوى تنظيم هذا الحدث السنوي والذي أثر بشكل إيجابي على الأسواق التي شهدت زيادة ملحوظة في مبيعات محلات التجزئة وأعداد الزائرين خلال النصف الأول من الحدث. وساهمت الأجواء الاحتفالية والعروض الترويجية المتنوعة والفعاليات الترفيهية التي تقام هذا العام في جعل إمارة دبي وجهة رئيسية للعديد من السياح والزوار والمتسوقين، ما رفع من نسبة إشغال الفنادق ومبيعات قطاع التجزئة على مدى الثلاثة أسابيع الأولى من الحدث.

وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ليلى محمد سهيل: «إن حدث مفاجآت صيف دبي في دورته الثامنة عشرة حقق نتائج إيجابية للغاية على جميع المستويات، وساهم في تعزيز قطاع التجزئة بشكل كبير، وذلك بشهادة الخبراء والقائمين على هذا القطاع، ما يرسخ من مكانة دبي كوجهة للسياحة والتسوق خلال فصل الصيف».

وأشارت إلى أن المؤسسة تمكنت من إشراك قطاع البيع بالتجزئة في معرض «أكبر عروض الصيف» الذي يقام لأول مرة وحقق نجاحا، إذ تجاوزت مبيعات المعرض 15 مليون درهم، واستقطب أكثر من 110 آلاف زائر. وتوقعت أن يستمر حدث «مفاجآت صيف دبي» في زخمه خلال الفترة المقبلة.

قال الشيخ نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية ماجد المعلا: «لقد شهدنا في طيران الإمارات حركة نشطة وزيادة في أعداد المسافرين بنسبة تصل إلى 6 في المئة خلال «مفاجآت صيف دبي»، ويعود الفضل في ذلك إلى زيادة القدرة الاستيعابية لرحلاتنا، إلى جانب توافد أعداد كبيرة من السياح من دول مجلس التعاون الخليجي الذين أصبحوا يفضلون تكرار الزيارة إلى دبي أكثر من مرة خلال فصل الصيف بدلاً من القيام برحلة واحدة مطولة. وتستمر «مفاجآت صيف دبي» في إثراء القطاع ولاسيما طيران الإمارات في فصل الصيف، ويصب ذلك في إطار استراتيجية مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بتنظيم وتطوير المهرجانات على مدار السنة لتعزيز مكانة دبي كوجهة رئيسية للسياحة خلال جميع المواسم».

ومن جهته، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري عصام كاظم: «توفر دبي العديد من الخيارات للسياح من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الخامسة في العالم على لائحة الوجهات السياحية الأكثر جاذبية بحسب مؤشر «ماستر كارد» للوجهات السياحية العالمية 2014. وتساهم الأحداث والفعاليات التي تنظم باستمرار على مدار العام في إظهار دبي بحلة متجددة تقدم تجارب مختلفة للسياح وتشجعهم على زيارتها لأكثر من مرة، وخاصةً أن موقع دبي الاستراتيجي يمكّن أكثر من ثلث سكان العالم من الوصول إلى الإمارة خلال 4 ساعات فقط».

وأضاف كاظم قائلاً: إن «مفاجآت صيف دبي» لعبت دورا مهما في جذب السياح، وعززت من مكانة دبي كوجهة سياحية مميزة للعائلات. ولقد جاءت النتائج الأولية الإيجابية بعد انقضاء النصف الأول من هذا الحدث المهم لتبرهن على أهميته في تحويل موسم الصيف إلى موسم نشط، وتسلط الضوء على دور قطاع التجزئة في إثراء تجربة التسوق للزوار والسياح، ومع استمرار تدفق الزوار من داخل وخارج الدولة للاستمتاع بما توفره دبي من خيارات للتسلية والتسوق والترفيه العائلي، نتطلع إلى استمرارية هذا الزخم والنتائج الاقتصادية الإيجابية على مدار العام».

كما شهد «عالم مدهش»، والذي يمتد هذا العام على مساحة تزيد على 34,000 متر مربع داخل مركز دبي التجاري العالمي في القاعات 1-8، تدفقا ملحوظا من قبل العائلات هذا الصيف ولاسيما من قبل العائلات الخليجية، حيث ارتفع عدد زواره بنسبة 40 في المئة وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وذلك بفضل الألعاب التي يوفرها ويفوق عددها مئة لعبة حاليا، وكذلك بفضل البيئة الآمنة التي يوفرها لروّاده من الكبار والصغار، فضلا عن جودة الخدمات المقدمة ونوعية الأطعمة والمشروبات التي يتم انتقاؤها بعناية فائقة قبل تقديمها إلى زوار «عالم مدهش، واستقطابه لمشاهير عالميين قدموا حفلات موسيقية وغنائية، فضلا عن العروض التي يستضيفها على المسرح.

من جهته قال مدير تنفيذي أول، إدارة العقارات، مراكز التسوق لدى ماجد الفطيم العقارية فؤاد منصور شرف: «كان للتعاون المتواصل لمجموعة ماجد الفطيم مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة أثره الكبير في استقطاب أعداد متزايدة من السكان والسياح خلال «مفاجآت صيف دبي» 2015 إلى مراكزنا الثلاثة في دبي: مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف».

تعد دبي إحدى أسرع الأسواق نمواً في المنطقة
تعد دبي إحدى أسرع الأسواق نمواً في المنطقة

العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً