العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

خامنئي يرفض «تأويل» تصريحاته عن الاتفاق النووي

رفض مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أمس الثلثاء (1 سبتمبر/ أيلول 2015)، «تأويل» تصريحاته في شأن الاتفاق النووي المُبرم بين بلاده والدول الست، فيما اعتبر قائد «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» الجنرال قاسم سليماني أن الثورة الإيرانية «أفشلت استراتيجيات» الولايات المتحدة في المنطقة، بحسب ما نقلت صحيفة «الحياة» اليوم الأربعاء (2 سبتمبر 2015).

في تونس، سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الحديث عن «نفوذ» لبلاده في أربع عواصم عربية، قائلاً: «احترامنا كبير للعالم العربي ونعتقد أن لا هيمنة لأحد على أي عاصمة عربية. الشعوب العربية راشدة وتدير بنفسها عواصم بلدانها».

وسُئل عن «هواجس دول مجاورة من قوة إيران»، فأجاب: «لا مبرر لهذا الهاجس. إيران فتحت ذراعيها للتعاون مع دول الجوار، وتعتقد بضرورة الاستفادة من الفرص المشتركة ومواجهة الأخطار المشتركة».

إلى ذلك، حض خامنئي قادة الدفاع الجوي الإيراني على «مواصلة استعداداتهم والارتقاء بقدراتهم لمواجهة التهديدات». تزامن ذلك مع بيان أصدره مكتب المرشد تطرّق إلى «ما نُسب إلى سماحته في وسائل إعلام، في شأن الاتفاق النووي»، مؤكداً أن «المواقف التي أعلنها القائد خلال الأشهر الأخيرة في هذا الصدد، صريحة وشفافة ولا تحتاج تأويلاً». وأضاف: «خطابات سماحته وُضعت بتصرّف الجميع، وأي شيء يُنسب إليه خارج هذا الإطار، بلا قيمة».

في غضون ذلك، قدّم سليماني خلال اجتماع لمجلس خبراء القيادة، تقريراً عن التطورات في المنطقة، خصوصاً الوضع في العراق وسورية ونشاط تنظيم «داعش». وأوردت وسائل إعلام إيرانية أن التقرير تمحور على «فشل سياسات أميركا في بناء امبراطوريتها» في المنطقة، معتبراً أن «الثورة (الإيرانية) أفشلت كل استراتيجيات أميركا في المنطقة».

على صعيد آخر، رفض رئيس مجلس خبراء القيادة محمد يزدي معارضة الرئيس حسن روحاني مصادقة مجلس الشورى (البرلمان) على الاتفاق النووي، ومطالبته بمنع مجلس صيانة الدستور من شطب مرشحين للانتخابات النيابية وانتخابات مجلس الخبراء المرتقبة العام المقبل.

وقال خلال اجتماع لمجلس الخبراء، حضره روحاني: «الاتفاق النووي لا يحتاج إلى توقيع، لأن التعهد الوارد فيه مُلزمٌ». واستدرك: «ينصّ الدستور على درس الاتفاق في البرلمان، والقبول بما يقرره مجلس الشورى والمجلس الأعلى للأمن القومي» الإيراني.

وتطرّق يزدي إلى دور مجلس صيانة الدستور قائلاً: «وزارة الداخلية تنظم الانتخابات، فيما يؤدي مجلس صيانة الدستور دور المراقب، منذ اللحظة الأولى لتسجيل أسماء المرشحين وحتى إعلان نتائج الاقتراع». وتابع: «يجب أن يؤدي المجلس وظيفته، ولن يتخلى عنها من أجل كسب قلوب بعض الدوائر» في إيران.

وفي تحدٍ لروحاني وتياره الذي يعوّل على فوز مهم في الانتخابات المقبلة، يقصي الأصوليين ممهداً لولاية ثانية للرئيس الإيراني، وانفتاح أكبر على الغرب، اعتقلت السلطات الإيرانية لفترة وجيزة علي شكوري راد، سكرتير «حزب اتحاد الشعب الإيراني» الإصلاحي الذي عقد في طهران قبل 10 أيام أول مؤتمر له، وانتخب 30 عضواً في لجنته المركزية، معظمهم أعضاء سابقون في حزب «جبهة المشاركة الإيرانية الإسلامية» المحظور.

وأطلقت السلطات شكوري راد بكفالة، بعد ساعات على توقيفه، اثر عقده أول مؤتمر صحافي بعد مؤتمر الحزب الذي نال قبل أشهر ترخيصاً من السلطات. لكن وزارة الداخلية اعتبرت أن الترخيص الممنوح للحزب يقتصر على تأسيسه، ولا يتيح له ممارسة نشاط سياسي. ولم يتّضح سبب اعتقال شكوري راد، لكن موقعاً إلكترونياً أصولياً نقل عن مصادر قضائية إن توقيفه تم بسبب «إصرار» سكرتير الحزب الإصلاحي على «انتهاكات سابقة وتدابير مثيرة للفتنة».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 12:46 ص

      حفظ الله إيران

      أدام الله ظل القائد .. الإمام الخامنئي.

    • زائر 11 | 12:43 ص

      أنا أختفيت

      مو قاصر إلا ........... تهدد إيران، الصراحة ضحكتني وأنا أشرب الحليب.
      أمام العالم إيران سوت إيران فعلت إيران إيران وفي الواقع من تحت الطاوله يركضون وراء إيران.
      يعني مثل ما يقول المثل ............. !

    • زائر 10 | 12:39 ص

      أحس ما أشوف

      زائر رقم 2 مسكين مثل الهبلان لا يدري وش صاير، بس حبيت أقول لك روح إسأل..... عن إيران وقوة إيران.
      حفظ الله الجمهورية الإسلامية وعلى رأسها سيدي ومولاي ولي أمر المسلمين دام ظله
      ....

    • زائر 18 زائر 10 | 3:16 ص

      ايران

      بتصك مضيق هرمز ولا صكته
      بترسل طياره لليمن ولا نزلت
      بترسل سفن لليمن ومحد بيفتشها وبنقطع ايده ولا قدرت توصل
      بتمسح اسرائيل وهذي اسرائيل موجوده
      بترد على اي انتهاك على الاراضي السوريه وتعتبرها ارضها واسرائيل كل اسبوع شانه غارة ولا قدرت ترد عليها
      ما يتفتش اي شبر عسكري من المواقع العسكريه (تصريح خامنئي) والاتفاق بيفتشها.
      غير امور التدخلات والمليشيات
      ايران ذكيه وغبيه بنفس الوقت
      ذكيه قدرت تصيطر على عقول البعض
      وغبيه بانها تلعب بورقه الدين
      حالها حال داعش (ولي امر المسلمين)
      يكسب عقول
      ويلعب بورقه الدين

    • زائر 8 | 12:34 ص

      إيران فقاعة كما كان عراق صدام فقاعة

      خرج وزير الخارجية الأمريكي كولن باول قبل غزو العراق في مجلس الامن و قال إن صدام يمتلك أسلحة بيولوجية و رؤوس نووية قادرة على ضرب واشنطن و نيويورك في غضون 45 دقيقة ... و الناس صدقت و خافت ... و طلع آخر شيء كله شلخ و هرار.
      إيران بعد الحين ينفخونها و مسوينها ما يحتاج و هي خرطي في خرطي ... ما عندهم إلا مكسرات و زعفران و نعل.

    • زائر 15 زائر 8 | 12:56 ص

      عزيزي ايران عندها صوارخ بالستيه

      من صنع مواطنين وقوه شعبيه لا يستهان بها يعني جيش جرار وايضا مكسرات وزعفران ونعل ....

    • زائر 16 زائر 8 | 1:05 ص

      زائر 15 مثال للقرعة اللي تفوشر بإختها

      أي صورايخ بالستية و صواريخ مهياوة ... إيران ما عندها إلا الصراخ و العويل بس فعل ما في... تذكر لما هددت إيران بقطع يد من سيفتش سفنها المتوجة لليمن؟ وين راحت تهديداتها؟ دول التحالف أجبرت إيران على توجيه سفنها إلى جيبوتي و غصبا عن إيران رضت بالتفتيش. قال صواريخ بالستية أبو الفيت ... إي بعد صدام قال عنده أسلحة دمار شامل و أمريكا نفخته بس في 3 أسابيع تم احتلال بغداد.

    • زائر 2 | 11:51 م

      ايران فقاعة فقط وليست قوة

      ايران تداري ضعفها با التصريحات والتهديد فقط و هم جبناء كل ما يستطعون فعله تحريض الموالين لهم في الدول العربية ويدعمونهم با السلاح فقط
      ولو ادخلت ايران حرب مع دول الخليج العربي لتم ابادتهم واسقاط حكم الملالي في اقل من شهر واحد

    • زائر 6 زائر 2 | 12:23 ص

      ..

      ...............
      اطلعوا على حقائق القوة الإيرانية
      اسألوا أنفسكم ليش لا الصهاينة ولا الغرب قدر يعتدي مباشرة على إيران
      ليش ما يتدخل ما يسوى في باقي البلدان
      اوتعوا ............

    • زائر 7 زائر 2 | 12:31 ص

      ...

      حتى تصريحات إسرائيل التي تخاف من الاتفاق النووي فقاعة ... بس انتون لقواي اللي تدرون ما وراء وراء وراء ايران ... أقول خل ويا غلاء اللحوم اذا قدرت توقفها أتكلم هههههههههههه ...

    • زائر 13 زائر 2 | 12:47 ص

      اصحاب المقاهي والشيشه!

      هل نحن العرب اذا هاجمت علينا اسرائيل نحاربهم بالشيشه الذي اسرائيل خدرت شبابنا بالشيشه والرفاهيه ؟

اقرأ ايضاً