العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

"تنظيم المهن": خفض أسعار 638 صنفاً من الأدوية من أول سبتمبر الجاري

بدء سريان التسعيرة الخليجية الموحدة

المنامة - هيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة بان التسعيرة الخليجية الموحدة لأسعار وصول الأدوية للمجموعة السابعة قد بدأ تنفيذها اعتبارا من يوم الثلاثاء الأول من سبتمبر/ أيلول 2015.

واشتملت هذه المجموعة على 638 صنفا من أدوية التخدير وأدوية إمراض المناعة والتطعيمات، وأدوية الأورام (السرطان) وكذلك الأدوية المستخدمة في متابعة عمليات نقل الأعضاء والتي تحد من رفض الجسم للأعضاء المنقولة، وكذلك مجموعة أدوية امراض الدم والأمراض الغذائية المصاحبة لها، بالإضافة الى مجموعة أخرى متنوعة.

وصرح الرئيس التنفيذي ان نسبة خفض الأسعار في هذه المجموعة تراوحت بين 30 الى 40%، وبلغت نسبة الخفض في بعضها ما يقارب 80% من السعر القديم.وتقوم الهيئة من خلال فرق التفتيش ومكتب الإفساح عن الدواء بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة على الادوية المشمولة بهذا القرار.

وتستفيد المستشفيات الخاصة والعامة بدرجة كبيرة من هذا التخفيض حيث ان معظم الامراض التي تستدعي استخدام الادوية في هذه المجموعة يتم علاجها في المستشفيات، وتأمل الهيئة أن يسهم هذا القرار في خفض تكلفة علاج تلك الامراض، وان تمرر المستشفيات الخاصة هذا الخفض الى المريض.

وأعلنت الهيئة انه بهذا التخفيض فقد وصل المجموع الكلي للأدوية التي تم توحيد أسعار وصولها وبالتالي خفض أسعارها منذ شهر مايو 2014 إلى الآن 3508 (ثلاثة آلاف وخمسمائة وثمانية) نوع تمثل الادوية المبتكرة الغالبية العظمى منها، بالإضافة الى قيام الهيئة بإنفاذ قرار خفض هامش الربح على الادوية والذي وضع حيز التنفيذ في 19 يناير من العام الماضي، وبهذا تصبح الادوية في مملكة البحرين هي الأقل تكلفة الارخص على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً