العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

"حماية المستهلك": إلزام المزودين بالإعلان عن أسعار السلع والخدمات

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت إدارة حماية المستهلك بوزارة الصناعة والتجارة على ضرورة التزام القطاع التجاري ومحلات التسوق ومراكز تقديم الخدمات بوضع ما يبين الأسعار للسلع والخدمات التي يتم تقديمها للمستهلكين.

وأوضحت الإدارة أن قانون حماية المستهلك رقم "35" لسنة 2012 ولائحته التنفيذية الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم "66" لسنة 2014 ينصان على "حق المستهلك في الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه" وفقاً لما قررته المادة الثانية من القانون، وذلك على ضوء ما تم ملاحظته من خلال أعمال التفتيش والرقابة الميدانية في الأسواق من عدم قيام بعض المحلات بالإعلان عن الأسعار.

وأكدت إدارة حماية المستهلك أن نص المادة الخامسة من قانون حماية المستهلك توجب على المزود "الإعلان عن سعر المنتج والتعريف به وبيان مدة الضمان وذلك كله وفقاً للقواعد والضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير"، وأن العقوبة المنصوص عليها في القانون كما وردت في المادة "20" من قانون حماية المستهلك تصل إلى غرامة لا تزيد على 10 آلاف دينار فضلاً عن الإجراءات الإدارية الأخرى.

وأوضحت إدارة حماية المستهلك أن ثقافة التسوق ومعرفة الأسعار والأنواع باتت ضرورية لحسن الاختيار لأنها تحقق مساحة من الشفافية ووفراً حقيقياً واختيارات متنوعة للمستهلك وتخلق منافسة عادلة ومنطقية بين الجميع، وأن عدم الإعلان عن الأسعار والاكتفاء بالإعلان عنها شفهياً من شأنه أن يكرس قواعد منافسة غير شفافة وعادلة فضلاً على ما يترتب عليها من إخلال بحقوق المستهلك المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

وأوضحت إدارة حماية المستهلك أن هناك حملة توعوية مصاحبة لذلك وتستهدف كلاً من قطاع المستهلكين والقطاع التجاري على حدٍ سواء من خلال التعاون مع القطاعات التجارية المختلفة وعلى رأسها غرفة تجارة وصناعة البحرين ضمن سياق التنسيق والتعاون في تطبيق القوانين والأنظمة ذات العلاقة، كما ستقوم الإدارة بجولات رقابية ومسوحات ميدانية مستمرة للتأكد من الالتزام بتطبيق وإنفاذ أحكام القانون.

وبينت إدارة حماية المستهلك أن النتائج المرجوة من هذه الحملة من شأنها أن تساهم في حصول المستهلك والتاجر على سعر المنتج بكل شفافية ووضوح، ولحماية المستهلك من عرض أسعار متباينة للصنف الواحد أو عدم تطابق سعر المنتج عند نقطة البيع.

ودعت الإدارة الجمهور للتبليغ عن أية مخالفات للقانون ولائحته التنفيذية من خلال الاتصال بمركز اتصال حماية المستهلك على هاتف رقم 17007003 ومن خلال موقع النظام الوطني للشكاوى والمقترحات " تواصل" على الموقع الإلكتروني:www.bahrain.bh/tawasul .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:08 م

      البرادات الصغيره

      اكثر تلاعب هو في برادات الفريق الصغيرة. بضاعتهم غاليه و حزره و ما عليها مراقبه. مكيفاتهم تعبانه و البضاعه عندهم تخيس. و هم يستغلون حاجة الناس و قربهم من ألبيوت

    • زائر 4 | 7:39 ص

      ولد الرفاع

      نطالب إدارة المرور والترخيص بخفض تعرفة التاكسي وعدم احتساب وقوف التاكسي علي راكب

    • زائر 3 | 7:20 ص

      لا يوجد تطبيق عملي

      مجرد حبر على ورق
      خصوصاً محلات التسوق
      إذا أرادوا التشبه بالآخرين
      يتعمدون الاكتفاء بالرمز عن السعر
      ليس للمستهلك واقعاً أية حقوق
      إنهم يتعمدون إخفاء حتى مواصفات المحارم الورقية من حجم وقياس و...
      التجار وبدون أية مبالغة يستعبدون الناس في هذا البلد.

    • زائر 2 | 7:19 ص

      نعم

      نطالب حماية المستهلك بإلزام المحلات التجارية بوضع لوحة اعرف حقك مع كتابة أرقام الاتصال للجهات الرقابية لمنع التلاعب في الأسعار و الغش التجاري . من غير المعقول أن اشتري سلعة ثمنها دينارين و ثلاثمائة فلس في محل و محل آخر يبيعها بأربعة دنانير بلا حسيب ولا رقيب . طبقوا تجربة الإمارات و افتحوا في كل مجمع تجاري مكتب رقابة الأسعار حتى لو كان كشك . أوقفوا جشع التجار الطامعين عند حد القانون

    • زائر 1 | 7:17 ص

      ياريت

      الحين معظم البرادات العوده ما تخلي الأسعار. وبعض البرادات الأسعار على البضاعة غير اللي عند المحاسب ولين اكتشفتهم قالو هاذي السعر القديم او سعر البضاعة اللي يم هاذي البضاعة على الرف

    • زائر 5 زائر 1 | 11:12 ص

      مو بس عشان انه حقنا

      هالسالفة ممكن تسوي احراجات للمستهلك ..افرضو اشتريت سلعة معينة ومو محطوط عليها السعر او سعرها اللي محطوط غير عن اللي في السستم عندهم و اروح عند الكيشر يقولي سعر فوق اللي توقعته وانا ماقدر اشتريها اكيد بنحرج قدام الناس و قدام الكيشر بعد ..
      ثاني شي المستهلك لازم يعرف اسعار السلع كامل عشان يشتري على قد ميزانيته مثلا في سلع من نفس النوع بس شركة غير ليها اسعار مختلفة وانا ادور على سعر معين .. شلون بعرف ؟

اقرأ ايضاً