العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

"الإعلام" تكشف نتائج دراستها المسحية لبرامج رمضان الإذاعية والتلفزيونية للعام الجاري

كشفت نتائج دراسة مسحية أعدتها شركة متخصصة في إجراء البحوث الميدانية، أن أكثر الأعمال التي حظيت باهتمام واسع من قبل المشاهدين والمستمعين بتلفزيون وإذاعة البحرين، هي برنامج "مسابقة دكاكين" وبرنامج "اللاتري" ومسلسل "سوالف طفاش".

وقال مدير تلفزيون البحرين نبيل بوهزاع بأن الاستبيان جاء من منطلق حرص وزير شؤون الإعلام عيسى عبدالرحمن الحمادي بتأسيس منهجية استطلاع آراء الجمهور في كل ما نقدمه من برامج وأن يأتي تقييم الجمهور في المرتبة الأولى قبل التقييم الداخلي لدى هيئة شؤون الإعلام على أن تتبع أفضل الممارسات في استطلاع آراء الجمهور ولذلك تم تكليف شركة خاصة للقيام بطرح هذا الاستبيان بشكل محايد دون تدخل من الهيئة.

وأضاف القائم بأعمال مدير التلفزيون بأن الاستبيان أظهر جوانب إيجابية سنعمل على تطويرها وتعزيزها بالدورات البرامجية القادمة وكذلك بعض السلبيات التي سنعمل على معالجتها من أجل زيادة كسب رضا الجمهور.

من جانب آخر أشار مدير الإذاعة يونس سلمان بأن الاستبيان سيسهم في زيادة التنافسية بين العاملين بالهيئة من أجل تحقيق نتائج أفضل بالمرحلة المقبلة خاصة وأن التوجه الحالي هو نحو تثبيت منهجية تقييم الجمهور بشكل مستمر لما يتم بثه من خلال إذاعة البحرين.

وقد أبرزت الدراسة أن أكثر البرامج الرمضانية المفضلة لدى المشاركين في الاستبيان، هو برنامج "مسابقة دكاكين".

وأظهرت الدراسة أن أكثر مسلسل تلفزيوني مفضل لدى الجمهور هو مسلسل "سوالف طفاش".

وفيما يخص البرامج الإذاعية، أفاد الاستبيان إلى أن أفضل برنامج إذاعي هو برنامج"اللاتري".

وذكرت الدراسة أن العينة في مجملها أفادت في تقييمها بأن البرامج الرمضانية كانت جيدة جدا بنسبة 22% في حين أشار 59% إلى أنها كانت جيدة، وعبر 19% عن كونها ليست جيدة.

فيما أشار 49% من جمهور العينة إلى أن برامج الإذاعة بشهر رمضان كانت جيدة جدا، واعتبرها 48% جيدة، و3% فقط لم تراها جيدة.

وأكدت الدراسة التي استهدفت الوصول إلى أعلى مستوى ممكن من المهنية والحيادية في تقييم برامج رمضان الإذاعية والتلفزيونية، وبما يسهم في تطوير الأداء الفني لإذاعة وتلفزيون البحرين وزيادة فعاليته خلال الفترة المقبلة، أن الاستطلاع شارك فيه ألف شخص من كافة مناطق المملكة، ومثلوا عينة نموذجية عبرت عن شرائح المجتمع كافة ومستوياته المختلفة، النوعية منها والعمرية والثقافية والتعليمية.

وقالت الدراسة الأولى من نوعها في التزام وتحري الموضوعية والمنهجية والحيادية في التقييم، إنها سعت إلى تحقيق هدف أساسي، وهو: قياس مستوى رضا المستمعين والمشاهدين عن البرامج التي تم بثها خلال شهر رمضان الكريم سواء في الإذاعة أو التلفزيون، فضلا عن وضع الاقتراحات والآليات المناسبة التي يمكن من خلالها تحسين ورفع مستوى أداء البرامج الرمضانية في السنوات القادمة.كما وجدت 13% من آراء العينة أن برامج تلفزيون البحرين كانت رائعة بالمقارنة بنظيراتها التي بثتها المحطات التلفزيونية الأخرى ورأت

41% من العينة أن برامج تلفزيون البحرين لا تقل مستوى وجودة عن تلك التي تم بثها في المحطات التلفزيونية الأخرى، فيما ارتأت مجموعة من العينة والتي بلغت 46% أنها أقل جودة من المحطات الأخرى وتجري حاليا تقييمات مفصلة لتضمين المزايا والتحسينات المختلفة المرادة من فئات الجمهور في برامج تلفزيون البحرين.

واحتلت إذاعة البحرين النصيب الأكبر من اهتمامات الجمهور البحريني بالمقارنة ببرامج الإذاعات الأخرى، حيث وجد 47% أن إذاعة البحرين هي الأفضل، واعتبرها 46% أنها تماثل الإذاعات الأخرى، وصوت لها جمهور البحث باعتبارها الإذاعة المفضلة لهم بنسبة 70%.

وأشارت العينة المستطلعة آراؤهم إلى أنه من المهم العمل على إدخال تحسينات وتطويرات على البرامج الإذاعية الرمضانية، وبما يلبي حاجات المستمعين، وذلك بنسبة 67%، بينما طالب25% بالعمل على بث البرامج الإذاعية في أوقات مختلفة حتى تصبح إذاعة البحرين هي الإذاعة المفضلة لهم في شهر رمضان المبارك.

وعلى الرغم من وجود العديد من المحطات الإذاعية التي فضلها جمهور المستمعين خلال شهر رمضان، لكن المستمعين أفادوا بأن إذاعتي بحرين أف أم ( FM93.3) والقرآن الكريم ( FM106.1) حظيتا بالاهتمام الأكبر لمتابعة برامج رمضان عبر أثيرهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً