العدد 4743 - الثلثاء 01 سبتمبر 2015م الموافق 18 ذي القعدة 1436هـ

جامعة البحرين تطرح مقرر سيكولوجية الزواج

حث رئيس قسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة البحرين محمد مقداد، طلبة الجامعة على التسجيل في مقرر "سكيولوجية الزواج" الذي طرحه القسم مقرراً اختياراً حراً في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل.

وقال مقداد "إنَّ الحديث عن مبادئ الحياة الزوجية والتثقف بالثقافة الأسرية بات من الأحاديث الضرورية في ضوء تفشي ظاهرة النزاعات الزوجية والأسرية وكثرة المشكلات والطلاق".

وشدد على أن من أهم العوامل المساعدة لمكافحة ظاهرة النزعات الأسرية والزوجية التي قد تنتهي بالطلاق وتشتت الأسرة هو معرفة مفهوم الزواج ولوازمه النفسية والمادية، ومهارات التوافق الزوجي، مشيراً إلى أن هنالك اتجاه عام في البلدان المتقدمة لإخضاع جميع الراغبين في الزواج لدورات متخصصة في الحياة الزوجية ومسئولياتها.

وذكر مقداد أن المقرر – الذي تبلغ عدد ساعاته المعتمدة ثلاثاً – يتناول عدة مفاهيم وموضوعات، من أهمها: مفهوم الزواج والعلاقة بين الرجل والمرأة، وشروط صحة الزواج، والزواج عبر وسائل الاتصال الحديثة، ومرحلة الخطوبة والأحلام الوردية، واختيار الشريك، وسيكولوجية الحاجة إلى الجنس الآخر، والنظريات المفسرة للزواج، ومهارات الاتصال الناجح بين الزوجين ومقومات وأسس التوافق، والمشكلات الزوجية وإدارتها".

وأوضح أنَّ المقرر – الذي سيكون تحت رمز (psyc 120) – يهدف أيضاً لإكساب الطلبة مهارات الاتصال بين الأزواج، وتطبيق مبادئ وإستراتيجيات الإرشاد والعلاج النفسي للمشكلات الزوجية، وتنمية القدرة على التطبيق الميداني، وصولاً إلى استخدام الإنترنت بكفاءة للحصول على معلومات مرتبطة بالموضوعات المطروحة في المقرر.

ونوه رئيس قسم علم النفس إلى أن "هنالك أهدافاً وجدانية يسعى إليها المقرر، وهي تكوين اتجاهات إيجابية نحو الزواج والارتباط الأسري، وتنمية الاحترام المتبادل بين الزوجين، وتقدير الروابط الزوجية في ضوء المعايير المناسبة لاختيار الشريك".

ويقدم قسم علم النفس المقرر الجديد ليضيفه لباقة من البرامج والمقررات التخصصية التي يطرحها.

كما يقدم القسم العريق - الذي تأسس منذ نحو أكثر من ثلاثة عقود - دورات قصيرة وورش عمل لخدمة للمجتمع المحلي، ويشارك في البحوث العلمية التي تصدر عن الجامعة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • croroah1977 | 9:34 ص

      شكرًا

      دكتور محمد مقداد من أفاضل الدكاترة الذين مروا علي في السلك الجامعي
      تحية إكبار لك دكتورنا العزيز

اقرأ ايضاً