العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

خفض أسعار 638 صنفاً من الأدوية بدءاً من سبتمبر الجاري

قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة إن التسعيرة الخليجية الموحدة لأسعار وصول الأدوية للمجموعة السابعة قد بدأ تنفيذها اعتباراً من يوم الثلثاء (الأول من سبتمبر/ أيلول 2015).

واشتملت هذه المجموعة على 638 صنفاً من أدوية التخدير وأدوية أمراض المناعة والتطعيمات، وأدوية الأورام (السرطان) وكذلك الأدوية المستخدمة في متابعة عمليات نقل الأعضاء والتي تحدُّ من رفض الجسم للأعضاء المنقولة، وكذلك مجموعة أدوية أمراض الدم والأمراض الغذائية المصاحبة لها، إضافة إلى مجموعة أخرى متنوعة.


بدء سريان التسعيرة الخليجية الموحدة

«تنظيم المهن»: خفض أسعار 638 صنفاً من الأدوية من أول سبتمبر الجاري

المنامة - الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية

صرح الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة بأن التسعيرة الخليجية الموحدة لأسعار وصول الأدوية للمجموعة السابعة قد بدأ تنفيذها اعتباراً من يوم الثلثاء الأول من سبتمبر/ أيلول 2015.

واشتملت هذه المجموعة على 638 صنفاً من أدوية التخدير وأدوية أمراض المناعة والتطعيمات، وأدوية الأورام (السرطان) وكذلك الأدوية المستخدمة في متابعة عمليات نقل الأعضاء والتي تحد من رفض الجسم للأعضاء المنقولة، وكذلك مجموعة أدوية أمراض الدم والأمراض الغذائية المصاحبة لها، إضافة إلى مجموعة أخرى متنوعة.

وصرح الرئيس التنفيذي بأن نسبة خفض الأسعار في هذه المجموعة تراوحت بين 30 و40 في المئة، وبلغت نسبة الخفض في بعضها ما يقارب 80 في المئة من السعر القديم. وتقوم الهيئة من خلال فرق التفتيش ومكتب الإفساح عن الدواء بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة على الأدوية المشمولة بهذا القرار.

وتستفيد المستشفيات الخاصة والعامة بدرجة كبيرة من هذا التخفيض، حيث إن معظم الأمراض التي تستدعي استخدام الأدوية في هذه المجموعة يتم علاجها في المستشفيات، وتأمل الهيئة أن يسهم هذا القرار في خفض تكلفة علاج تلك الأمراض، وأن تمرر المستشفيات الخاصة هذا الخفض إلى المريض.

وأعلنت الهيئة أنه بهذا التخفيض فقد وصل المجموع الكلي للأدوية التي تم توحيد أسعار وصولها وبالتالي خفض أسعارها منذ شهر مايو/ أيار 2014 إلى الآن لـ 3508 (ثلاثة آلاف وخمسمئة وثمانية) أنواع تمثل الأدوية المبتكرة الغالبية العظمى منها، إضافة إلى قيام الهيئة بإنفاذ قرار خفض هامش الربح على الأدوية والذي وضع حيز التنفيذ في 19 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، وبهذا تصبح الأدوية في مملكة البحرين هي الأقل تكلفة والأرخص على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:00 ص

      مواطن

      يعني اللحين الأدوية اللي يحتاج لها المواطن ما ذكرتها وهي أدوية الضغط والسكر اللي كل أهل البحرين مبتلين فيهم من كثر الضين والقهر عيل شخفضت يا حجي بهاء الدين. انشر جميع أسماء الادوية مع التسعيرة الجديدة في الجرائد الرسمية علشان نعرف اللي لنا والي علينا مو روح الصيدلية عمياني و تعال دور الدواء من الورقة الملصقوة .

    • زائر 6 | 2:53 ص

      جزاكم الله خير

      جزاكم الله خير بس كثروا من ادوية السكر والضغط لان هالامراض بزيد عندنا بكثرة بس الله كريم يا فرج الله

    • زائر 4 | 1:31 ص

      الله يسمع

      إن شاء الله الخبر يكون صحيح ، أشتري دواء ب 80 دينار من صيدليات البحرين بينما يكلفني جلبه من الخارج 45 دينار

    • زائر 3 | 12:07 ص

      صباح الخير

      اصلا من تكلمو عن توحيد اسعار الادويه ارتفعت اسعار الادويه

    • زائر 2 | 12:03 ص

      ليش

      ارفعو الاسعار عشان الشعب كله يموت وتفتكون ..فشلتونه

    • زائر 1 | 10:19 م

      الله كريم

      بالله زبن لان الغلاء ورفع الدعم بتسبب في امراض كثيره للجميع ... عشان الدواء يكون في متناول الجميع بعد ... زبن مشكورين ...ماقصرتوا ...

    • زائر 5 زائر 1 | 2:43 ص

      أتمنى النظر في الحليب الصناعي

      حليب ماركة ...... يباع في الصيدليات ب 3.200والهايبر ماركت 3.800و4.100والبرادات العادية 3.300
      نريد معرفة السعر الثابت كما في الصيدليات

اقرأ ايضاً