العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

الحجاج البحرينيون يستعدون للحج... بإجراءات رسمية مشددة.. وأسعارٍ مرتفعة... ومحاضرات مبتكرة

مجسم للكعبة لشرح عملية الطواف أثناء محاضرات الإستعداد للحج
مجسم للكعبة لشرح عملية الطواف أثناء محاضرات الإستعداد للحج

بين إرتفاعٍ متواصل لأسعار حملات الحج في البحرين، ودعوات من الحجاح والعلماء في البحرين بمرعاة المواطنين ممن ينون للذهاب للحج بتخفيض أسعار الحج للعام 2015، حيث صرح رئيس الدائرة الشرعية بمحكمة التمييز رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان بن عبدالله القطان في وقت سابق عن "أن مسألة تغير الأسعار في كل موسم تكون خاضعة لتغير معطيات الموسم، وبالتالي ينبغي تفهم طبيعة الموسم والمتغيرات الحاصلة فيه، وأسعار عروض الخدمات التي يتطلب على صاحب الحملة توفيرها للحجاج".

وتابع القطان حديثه عن إرتفاع الأسعار"نتفهم ما يتم طرحه في وسائل التواصل الاجتماعي وما تم نشره في الصحافة من ضرورة إسهام بعثة مملكة البحرين للحج في طرح حلول مناسبة تساعد في ضبط أسعار الحج، حيث تمت إعادة النظر في بعض الاشتراطات والمتطلبات، وتم تشجيع الحملات البحرينية على الاندماج والتعاون في تقديم خدمات جماعية، واعتماد سياسة الشراء الموحد، والسكن في مبان مشتركة، والتجاور في مخيمات المشاعر وغيرها، حيث أسهمت هذه الحلول في تلافي ارتفاع تكلفة الحج نتيجة قلة عدد الحجاج في الحصة المقررة في الموسم الماضي، وما زلنا نشجع الحملات على مثل هذه الإجراءات، وأردف قائلاً: لن نتأخر عن الموافقة على أي إجراء تتخذه الحملة يسهم في خفض الأسعار ويقدم الخدمة بشكل مقبول ويتوافق مع النظام العام ولا يهضم حق الحاج"

الإجراءات الرسمية المشددة

ومن الجانب السعودي أعلن مدير شرطة جدة عن إقفال طرق التهريب الرملية المؤدية إلى مكة المكرمة من ناحية جدة وفق خطة عمل أعدت لذلك منعاً من تسلل المخالفين والذين لا يحملون تصاريح للحج عبر نقاط فرز برية وحواجز حددتها الخطة.

وتوعدت شرطة جدة قائدي السيارات الذين يخططون لإيصال الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظاميه عن طريق التسلل بعقوبات مشددة , وأن التعليمات واضحة حيال كل من يخالف الأنظمة في ذلك.

وأما الإجراءات الرسمية البحرينية فكانت بين حديثٍ عن فرض البعثة على الحملات رسوم جديدة تبلغ قرابة 60 ديناراًبحريني عن كل حاج.

كما شددت اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة على ضرورة التزام حملات الحج بالاشتراطات والأنظمة التي وضعتها وزارة الحج بالسعودية، لافتة إلى أن بعثة البحرين للحج ملتزمة بالحصة المقررة لها من أعداد الحجاج البالغ 3700 حاج.

ولفتت إلى أن البعثة قامت بتدريبات مكثفة للحملات على كيفية استخدام المسار الإلكتروني، داعيةً في ذات الوقت جميع الحملات المرخصة إلى الإسراع في استكمال إجراءات التسجيل.

ودعت اللجنة إلى ضرورة الالتزام بهذا النظام، تعاوناً مع السلطات في المملكة العربية السعودية في هذا الجانب، وتفادياً لحدوث أي مخالفة قد تترتب عليها غرامات مالية وعقوبات إدارية.

المحاضرات المبتكرة العملية

وفي التسابق الملحوظ لكل الحملات البحرينية الرسمية في التميز في التهيئة للحج من خلال تدشين برامج للهواتف الذكية وتدريب عملي على مجسمات للكعبة والطواف والمسعى ورمي الجمرات، والتدريب العملي عليهم في القاعات التي يتم فيها الإرشاد وتوفير أفضل سبل الراحة في رحلة الحج من خلال التسويق الدائم للحملات؛ مما يجعل من الحاج في راحة وطمئنينة في حجه، إذ أعتبر البعض إن مثل هذه الخدمات الإلكترونية المتطورة تجعل من الحاج قريباً من كل عمل يقوم به وتخفيف على أعبائه في التنقلات إذ أصبح الهاتف النقال وما يحويه من معلومات وكتب وبرامج يكفي عن حمل كتب وارشادات الحج، ومن جانب آخر عبر بعض الحجاج إن البذخ والبهرجة الإعلامية التي تقوم بها الحملات للحجاج هي جراء الأسعار المرتفعة، معتبرين إن تخفيض الأسعار وتسهيل الحج للميسورين من الناس أفضل من رفع الأسعار من أجل "الكماليات" التي ترفع أسعار الحج كل عام وتتنافس عليها الحملات في نشر هذه التكنولوجيات الجديدة.

حضور الحجاج للمحاضرات شرح أحكام الحج
حضور الحجاج للمحاضرات شرح أحكام الحج
المجسمات المبتكرة لتسهيل شرح أعمال الحج
المجسمات المبتكرة لتسهيل شرح أعمال الحج
الإجراءات الأمنية المشددة على دخول مكة
الإجراءات الأمنية المشددة على دخول مكة




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:18 ص

      ليش حجاج البحرين

      ليش حجاج البحرين نسبت الحجاج مو كثيره خلوهم اروحون كلهم ونزلو السعر المشكله في بلدان اخره مثل اندنوسيا وغيرها من الدول الكبار في النسمه

    • زائر 2 | 1:29 ص

      صبحكم الله بالخير

      كل من ظهر الحجاج
      الله يكون في عون الحجاج

    • زائر 1 | 1:03 ص

      مكه المكرمه

      تقدر مكه المكرمه أن تستظيف 100 مليون حاج و خاجه ولا داعي إلى هذه الصعوبات اذا كان المنزل هو الله فلا داعي للقلق.

اقرأ ايضاً