العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

جامعة البحرين تدرس الأنماط الصحية والغذائية لدى طلبتها

بالتعاون مع جمعية السكري البحرينية

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت عميد كلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي في جامعة البحرين منى صالح الأنصاري، إن الكلية بصدد إتمام مسح صحي لدراسة معارف الأنماط الصحية لدى طلاب جامعة البحرين، واتجاهاتها وممارساتها، وذلك بالتعاون مع جمعية السكري البحرينية".

وأوضحت الأنصاري أن الدراسة تهدف إلى الكشف عن أنماط الحياة الصحية لطلبة جامعة البحرين وسلوكياتهم المرتبطة بمظاهر الصحة من خلال معرفة السلوكيات الغذائية، وممارسة النشاط الرياضي، وكذلك السلوكيات المرتبطة بالتدخين، ومدى وعي الطلبة بما يتعلق بفيروس الإيدز وعوامل الوقاية منه.

وأشارت الأنصاري إلى أن الدراسة شملت جميع طلبة جامعة البحرين (ذكوراً وإناثاً) من المسجلين في العام الجامعي 2011/2012م من جميع المراحل التعليمية، بمستوى البكالوريوس. بالإضافة إلى عينة اختيرت بالطريقة العشوائية تألفت من 966 طالباً وطالبة، تراوحت أعمارهم ما بين 18- 21 عاماً فأكثر، وأكدت أن نسبة الذكور (6. 24%) في حين بلغت نسبة الإناث (4 . 74%).

وتابعت، أن الدراسة تبحث في تسعة محاور هي: القياسات الأنثرومترية، والمؤشرات الجسمية "الوزن، والطول، ومحيط الخصر، ومحيط الحوض" ومؤشرات كتلة الجسم، ومؤشر الخصر للحوض. بالإضافة إلى القياسات الحيوية، وهي قياس السكر في الدم، وقياس ضغط الدم، وقياس هيموغلوبين الدم، كما شملت الدراسة البيانات الديموغرافية وجمع البيانات المتعلقة بالسلوك الصحي.

ويتألف فريق البحث والدراسة من عميد كلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي في جامعة البحرين منى صالح الأنصاري، ورئيسة قسم التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي سامية حسن القطان، والمساعد بقسم التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية والعلاج الطبيعي إنعام مجيد النجار، ونائب رئيس جمعية السكري البحرينية عضو المجلس الأعلى للصحة مديرة إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة مريم إبراهيم الهاجري، وعضو جمعية السكري البحرينية رئيسة مجموعة الأمراض الوراثية في مجمع السلمانية أماني علي الهاجري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً