العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

أنقرة تفرج عن صحافيين بريطانيين اثنين متهمين بـ «الإرهاب»

دياربكر، اسطنبول - أ ف ب، د ب أ 

03 سبتمبر 2015

أمرت محكمة في ديار بكر (جنوب شرق تركيا) أمس الخميس (3 سبتمبر/ أيلول 2015) بالإفراج عن صحافيين بريطانيين أوقفا الأسبوع الماضي في تركيا على أساس اتهامات بـ «الإرهاب»، حسبما أفاد مصدر قضائي.

وخرج المراسلان اللذان يعملان لحساب قناة «فايس نيوز» جايك هنراهان وفيليب بندلبري من السجن في اضنة (جنوب) بعد ظهر أمس، حسبما أوردت القناة.

في المقابل، قررت المحكمة إبقاء مترجمهما العراقي محمد إسماعيل رسول معتقلاً، بحسب المصدر القضائي الذي لم يوضح الأسباب. وأوقف الصحافيان ومترجمهما الأسبوع الماضي أثناء تغطية المواجهات بين قوات الأمن ومتمردي «حزب العمال الكردستاني» في جنوب شرق تركيا.

والاثنين وجهت محكمة في دياربكر كبرى مدن جنوب شرق البلاد حيث الغالبية الكردية، إليهما رسمياً تهمة «المشاركة في أنشطة إرهابية» وأمرت بإيداعهما السجن حتى محاكمتهما ما أثار انتقادات شديدة.

وقالت وكالة «الأناضول» إن بين التهم التي وجهها القاضي صوراً التقطها الصحافيان لشبان مقربين من «حزب العمال الكردستاني» وهم يعدون زجاجات حارقة. لكن القناة نفت هذه الاتهامات وطالبت بالإفراج فوراً عن صحافييها.

ميدانياً، أفادت تقارير إخبارية تركية بمقتل أربعة من رجال الشرطة أمس في تفجير يشتبه في أن مسلحين من «العمال الكردستاني» يقفون وراءه بمحافظة ماردين جنوب شرقي تركيا. ونقلت «الأناضول» عن مصادر أمنية محلية أن قنبلة مزروعة قرب جسر انفجرت لدى عبور سيارة تقل الشرطيين. وتم نقل الجثث إلى المستشفى الرسمي في المحافظة.

العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً