العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

السلطات السورية: "داعش" دمر ثلاثة مدافن برجية في تدمر

أعلن مدير إدارة المتاحف والآثار السورية أنه توصل بمعلومات مؤكدة مفادها أن تنظيم "الدولة الإسلامية" دمر مطلع الشهر الجاري ثلاثة مدافن برجية يعود تاريخها إلى آلاف السنين في مدينة تدمر الأثرية.

وفجر تنظيم الدولة الإسلامية ثلاثة مدافن برجية في مدينة تدمر الأثرية في وسط سورية، بحسب ما ذكر المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبدالكريم لوكالة فرانس برس. وقال عبدالكريم في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "إنها المدافن الأجمل والأكمل بين العشرات غيرها التي تشتهر بها تدمر". وأوضح أنه تلقى "منذ نحو عشرة أيام تقارير ميدانية عن تفجير مدافن جمباليك وإلاله بل وكيتوت". وأضاف "لم نعلن هذا الخبر حتى نتأكد منه. وحصلنا منتصف ليل أمس من منظمة أسور (Syrian Heritage Initiative)، التي توثق آثار سوريا وتتخذ من بوسطن في الولايات المتحدة مقرا، على صور فضائية تعود إلى الثاني من أيلول/سبتمبر وتظهر هذه المدافن الثلاثة مدمرة".

وتابع عبد الكريم أن هذه المدافن "ترمز إلى النهضة الاقتصادية في تدمر في القرون الأولى عندما كانت العائلات الغنية تبني مدافن على شكل أبراج كاملة، لا كما في البتراء مثلا حيث المدافن لها واجهة واحدة محفورة في الصخر، بينما مدافن تدمر لها أربعة جوانب". وأضاف أن "مساحة كل برج تصل تقريبا إلى نحو أربعين مترا مربعا".

ويعود مدفن جمباليك إلى العام 83 ميلادي ويتميز بأعمدته القورنثية وبقايا المنحوتات الموجودة فيه. أما مدفن الإله بل فيعود إلى عام 103 م.، وهو الأكثر شهرة ومحفوظ بشكل ممتاز. ويتألف من طابق أرضي وأربع طبقات فوقه، وغني بالزخارف. أما مدفن كيتوت فهو الاقدم، ويعود إلى عام 44 م، ومعروف بلوحة تمثل وليمة جنائزية تظهر فيها شخصية كيتوت (أحد أثرياء تدمر القديمة) مع أفراد عائلته. وتوجد عشرات المدافن البرجية الأخرى في تدمر، لكنها غير كاملة وبعضها عبارة عن بقايا آثار.

وقال عبد الكريم ان "تدمر مشهورة بمدافنها البرجية التي يتجلى فيها فن العمارة عند التدمريين والمزينة بزخارف رائعة تبرز الفن اليوناني والفن الروماني". وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على تدمر في محافظة حمص في 21 مايو/ أيار.

وكُشف قبل أيام عن تفجير تنظيم "الدولة الإسلامية" لمعبد بل، وهو كناية عن مبنى مستطيل تحيط به الأعمدة وبني قبل ألفي عام. ووصفه عبد الكريم في حينه بأنه "أجمل ايقونة في سوريا". وكان التنظيم المتطرف فجر في اغطس/ آب معبد بعلشمين في المدينة الأثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة يونسكو. ودمر في شهر يوليو/ تموز تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً