العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

بوتين: الأسد مستعد لاقتسام السلطة مع المعارضة

بوتين أثناء إلقائه خطاباً بالمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا أمس الجمعة - afp
بوتين أثناء إلقائه خطاباً بالمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا أمس الجمعة - afp

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة (4 سبتمبر/ أيلول 2015) إن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة ولاقتسام السلطة مع معارضة بناءة.

وقال الرئيس الروسي على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا: «نريد فعلاً إيجاد نوع من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف».

ودعا بوتين إلى إنشاء ائتلاف دولي للتصدي للتطرف، قائلاً إنه تحدث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما حول هذه المبادرة.


دعا إلى ائتلاف دولي لمكافحة الإرهاب والتطرف

بوتين: الأسد مستعد لاقتسام السلطة مع المعارضة

فلاديفوستوك - رويترز، د ب أ

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة (4 سبتمبر/ أيلول 2015) إن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة ولاقتسام السلطة مع معارضة بناءة.

وقال الرئيس الروسي على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا: «نريد فعلا إيجاد نوع من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف».

ودعا بوتين إلى إنشاء ائتلاف دولي للتصدي للتطرف قائلاً إنه تحدث مع الرئيس الأميركي باراك أوباما حول هذه المبادرة.

وأبلغ بوتين الصحافيين على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي أنه يجري أيضاً محادثات بشان مثل هذا الائتلاف مع زعماء تركيا والسعودية والأردن وآخرين.

وقال الرئيس الروسي: «نريد فعلا إيجاد نوع من الائتلاف الدولي لمكافحة الإرهاب والتطرف... ولهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الأميركيين... تحدثت شخصياً بشأن هذه المسألة مع الرئيس الأميركي أوباما».

وبين بوتين «نحن نعمل مع شركائنا في سورية. وبشكل عام هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الإرهاب يجب أن يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سورية نفسها».

واستطرد «الرئيس السوري يتفق مع هذا وصولاً إلى إجراء انتخابات مبكرة لنقل أنها برلمانية وإجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة الصحية وإشراكهم في الحكومة».

وتريد موسكو أن يقوم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ ضربات جوية ضد مواقع داعش بتنسيق عملياته مع الجيشين السوري والعراقي ومع الجماعات المعتدلة المعارضة للأسد على الأرض وأيضاً مع القوات الكردية.

وقال بوتين: «من المستحيل اليوم أن تنظم عملاً مشتركاً في ساحة المعارك مع كل هذه الدول المهتمة بمحاربة الإرهاب ولا غنى عن إقامة على الأقل نوع من التنسيق بينها».

وأضاف أن رؤساء هيئات أركان القوات المسلحة للدول «القريبة» من الصراع قاموا بزيارة موسكو مؤخراً لمناقشة هذا الأمر. ولم يذكر تفاصيل.

وقال بوتين إن على الغرب ألا يلوم إلا نفسه في أزمة المهاجرين التي شهدت فرار مئات الآلاف من الشرق الأوسط عن طريق البحر المتوسط وطرق برية بمنطقة البلقان فلقي كثيرون حتفهم خلال محاولة الوصول إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف «بطبيعة الحال أولا وقبل كل شيء هذه هي سياسة شركائنا الأميركيين. أوروبا تنفذ هذه السياسة دون تفكير بموجب ما يسمى التزامات الحلفاء ثم اكتوت بنارها».

وقال بوتين إن موسكو تقدم دعماً عسكرياً ملحوظاً لسورية من خلال توريدات أسلحة ومعدات حربية روسية والمساعدة في إعداد كوادر للقوات المسلحة السورية، مشيرا إلى أن موسكو تنفذ كل العقود العسكرية في هذا المجال التي أبرمتها مع دمشق سابقاً، مضيفاً أنه من السابق لأوانه الحديث عن استعداد بلاده للمشاركة في عمليات عسكرية ضد تنظيم «داعش».

وتابع قائلاً «نرى ما يجري على الساحة حيث يوجه سلاح الطيران الأميركي ضربات جوية معينة إلى التنظيم، غير أن فعالية هذه الضربات غير عالية حتى الآن»، مضيفاً أن مكافحة «داعش» عسكرياً موضوع منفرد، وستواصل موسكو مشاوراتها بشأنه مع دول المنطقة، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن استعداد روسيا من الآن للانخراط في العمليات العسكرية ضد «داعش».

وحول هروب أعداد كبيرة من المواطنين من سورية، قال الرئيس الروسي ردا على سؤال لأحد الصحافيين، إن «الناس يهربون من سورية ليس من نظام بشار الأسد، بل من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي استولى على أراض واسعة في سورية وكذلك في العراق ويرتكب ممارسات وحشية فظيعة هناك».

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:54 ص

      محرقي بحريني

      ليش تتقاسم السلطة انت الرئيس المنتحب ديمقراطياً وسوريا هي الاسد والاسد هو سوريا هؤلاء الذين يخالفونك هم ارهابين وقتلة وهم لن يقبلوا بتقاسم السلطة لانهم يعتبرون سوريا ملك الجميع وليس ملك والدك ويعتبرون تاريخكم أسود لاكثر من 5 عقود وانكم جرتوا الشعب السوري من كرامته وأرتكبتم أبشع المجازر بحقة وهذا كذب وافتراء
      يجب أن تبقى في السلطة وتورثها لابنك حافط حتى لو محيت سوريا من الوجود
      لتبقى انت ياسيادة الرئيس ولتذهب سوريا ومن عليها الى الجحيم كرمان عيونك

    • زائر 4 زائر 3 | 1:11 م

      اقول

      الديمقراطية في بلدك اللي من ينتقد يسجنونه انت تتكلم بعقلك ولا تستخف بعقلك
      يا اخي بسك نفاق وعيب

    • زائر 5 زائر 3 | 3:23 م

      صدقت

      لامكان للأسد في سوريا.. قضي الأمر بإذن الله وقوته..
      لن يكون له نصيب في أي سلطة فليحلم كما يشاء ولن يكون مصيره الا للسجن او القبر.

اقرأ ايضاً