العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ

مسجد «الشيخ أبو محيا» بعراد يغلق أبوابه بعد فصل القيّم ... و«الأوقاف»: الأخير تجاوز السن القانونية

خطاب «الجعفرية» لقيِّم مسجد الشيخ علي أبو محيا
خطاب «الجعفرية» لقيِّم مسجد الشيخ علي أبو محيا

أنهت إدارة الأوقاف الجعفرية خدمات القيِّم على مسجد الشيخ علي أبو محيا بقرية عراد، فيما قال الأهالي إن: «المسجد أغلق أبوابه أمام المصلين بعد سحب المفاتيح من القيِّم من قبل إدارة الأوقاف»، مطالبين بإعادة القيِّم إلى عمله.

وشكا قيِّم المسجد على لسان زوج ابنته قرار الفصل، معتبراً ذلك «إيقافاً لمصدر رزقه الوحيد».

وقال:«إن عمي تسلم المسجد منذ العام 1992م، وحينها كان يعمل في ورشة نجارة صغيرة، لكن بعد بدء صرف الرواتب للمؤذنين تفرغ بالكامل للعمل بالمسجد والاهتمام بشئونه».

وذكر «المسجد مجاور لمقبرة القرية، وكان مهملاً بالكامل، لا يفتح إلا عند وجود حالات وفاة للقرية، بيد أن الوضع تغير شيئاً فشيئاً بعد أن قام عمي على شئونه، حيث باشر فتح المسجد في كل أوقات الصلاة، كما جهزه من جديد. الأمر الذي أعاد الحياة للمسجد، حتى صار الأهالي وزوار المنطقة يقصدونه عند فريضتي الظهر والمغرب خصوصاً».

وتابع «لكن في يوم من أيام الشهر الماضي، تسلم القيِّم على المسجد خطاباً من إدارة الأوقاف يفيد بإنهاء خدماته، لحقه اتصال آخر يطلب تسليم المفاتيح للإدارة، ما يعني بقاء المسجد مغلقاً، وعمي بلا مصدر دخل رغم أنه يعيل 6 أفراد».

وبيَّن «جميع الأهالي استغربوا طريقة قرار الفصل دون مراعاة للحالة الإنسانية والمعيشية التي يعيشها قيِّم المسجد، إلى جانب عدم مراعاة بقاء المسجد مغلقاً منذ تسلم الأوقاف لمفاتيحه».

من جانبها، بررت إدارة الأوقاف هذا الإجراء بـ «تجاوز القيِّم للسن القانوني وبلوغه سن التقاعد». وقالت في الخطاب الذي أرسلته للقيم: «تنفيذاً لتوصيات المدقق الداخلي (شركة طلال أبو غزالة) لعام 2011 المتضمن ضرورة مراجعة أوضاع كبار السن من الأئمة والمؤذنين الذين تجاوزت أعمارهم سن التقاعد والنظر في إمكانية استبدالهم بموظفين جدد لضمان اتمام العمل المنوط بهم، وكذلك توصية ديوان الرقابة الإدارية بديوان الخدمة المدنية الصادر في (21 مارس/ آذار 2012) المتضمن دعوة الأوقاف للالتزام بالسقف الوظيفي المحدد من قبل ديوان الخدمة المدنية وقوانينه، إضافة توصية ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2014، التي تؤكد ضرورة التزام الأوقاف بأنظمة الخدمة المدنية بهذا الصدد، فضلاً عن العجز المستمر المتراكم في كادر الأئمة والمؤذنين. لهذه السباب فإن مجلس الاوقاف (....) قرر الالتزام وتنفيذ التوصيات المشار إليها إعلاه».

وأضافت الأوقاف في خطابها» وبما أنكم قد تجاوزتم سن التقاعد (60 عاماً)، وتستلمون في الوقت ذاته معونة أو دعم مالي من وزارة التنمية والشئون الاجتماعية؛ فإنه يؤسفنا إفادتكم بوقف المكافأة الشهرية عنكم اعتباراً من شهر سبتمبر/ أيلول 2015 للأسبا المذكورة أعلاه، وفي حال رغبتكم البقاء في المسجد؛ فإنه يمكنكم التقدم بطلب التطوع لاتخاذ الإجراءات الخاصة بذلك».

العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 2:07 م

      اهكذا يجازى من عمل بجد لرعاية المسجد و المقبرة؟!!!

      في يوم من الأيام عندما خرجت من مسجد أبو محيا و اتخذت طريقي الى البيت من خلال المقبرة قلت لرفيق دربي معلقا على مدى رعاية حجي احمد للمسجد و للمقبرة بأن حجي أحمد من كثر ما يهتم بالمسجد و المقبرة آخرتها بيفرش المقبرة بالسجاد. و لكن للأسف يبدو ان عمله في رعاية المسجد و المقبرة لم يرق الى إدارة الأوقاف الجعفرية (علما بأن ادارة الأوقاف كانت تعطيه مكافأة على المسجد فقط و ليس على رعاية المقبرة)

    • زائر 42 | 12:03 م

      اي قانون

      قانون الخدمة المدنية يطبق علي الأوقاف الجعفرية فقط..والله عجايب...خلوا اوقافنة تتبع السنية ارحم لينا...

    • زائر 41 | 11:04 ص

      واضح خلط الحق والباطل.

      القضية الأوقاف إستغلة حب الكبار للمساجد.......

    • زائر 37 | 10:42 ص

      عرادية

      حجّي أحمد النجار ولا تحط في خاطرك احنا ندري كلنا ان المسجد جزء من حياتك عمر انت وياه لك طولة العمر ان شاء الله والله يعطيك العافية ويجزاك خير على كل اللي سويته والله على كل ظالم وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون

    • زائر 36 | 7:04 ص

      هدى

      حجي احمد من سنين ومن عمر يشتغل في المقبره والمسجد بدال مايقاعدونه.مو ييقيلون..تفرغ لخدمة المسجد وماعنده دخل ثاني ..حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 | 5:18 ص

      الاوقاف الجعفرية

      إدارة الاوقاف من سيئ إلى أسوء
      يريدون وقف هدر المال على هالفقارة
      ....

    • زائر 31 | 4:34 ص

      والنعم فيه حجي احمد

      لولا حجي احمد انجان ضاع المسجد بالمقبرة بصراحة الرجال يشتغل بضمير وذمة واخلاص ولوجه الله وهو الرجل الكغوء المناسب المسجد

    • زائر 28 | 4:04 ص

      المشتكى لله المشتكى لله

      صبرا ياشعبى صبرا ياشعبي الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 27 | 3:46 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      خليتون المسجد ظلام حتى بيوت الله ما سلمت منكم وعقب ما خدمكم الحاج أحمد النجار كل هالسنين تجازونه جذي وتقطعون رزقه حسبي الله ونعم الوكيل عليكم

    • زائر 26 | 3:15 ص

      ...

      ليش تفصلونه وهذا رزقه ما له داعي !!!
      اذا كانت الحجة سن التقاعد جيبوا موظف جديد يساعده.
      بس تحبون تقطعون أرزاق الناس !!

    • زائر 33 زائر 26 | 5:05 ص

      اوووه

      محد يقطع رزق احد الرزق بأيدي الله هو الرزاق وليس العبد وإذا وصل لسن التقاعد وش المشكله يطوع وجزاه ع رب العالمين ليش مكبرين السالفة

    • زائر 35 زائر 26 | 7:00 ص

      فصل وليس تقاعد

      والنعم بالله بس المسألة انه بعد هالخدمة يتم فصله وليس تقاعد والرجال عليه مسؤولية عائلة اكيد بتكون السالفة كبيرة

    • زائر 24 | 3:11 ص

      الله اكبر عليكم

      أشوووف المسجد ظلام لا أذان و لا ناس تروح تصلي فيه ....هذي اعماركم للمساجد يا اوقاف؟؟؟

    • زائر 29 زائر 24 | 4:17 ص

      االنظام للجميع

      اذا كان هذا النظام بيمشي على الجميع ومن غير تمييز فأهلا وسهلا ،لان بعض المؤذنين من كبار السن يستعين بمسجله وقت الآذان ولا حسيب ولا رقيب ، فالحرام يبقى حرام

    • زائر 21 | 3:07 ص

      انا لله و انا اليه راجعون

      هذا القرار جائر و غير مبرر

    • زائر 17 | 2:35 ص

      لماذا الفصل؟

      الحاج احمد خدم سنين في المسجد فإذا تجاوز السن القانونية يفترض ان يحال للتقاعد لا الفصل

    • زائر 22 زائر 17 | 3:09 ص

      جفيريه

      لماذا الفصل ياقاطعين الأرزاق؟ ؟؟
      ان

    • زائر 25 زائر 17 | 3:13 ص

      جفيريه وافتخر

      هي مي غريبه احنا نعرف إن
      الفصل عن العمل وقطع الرزق
      صار عادي لكن حجي لا تدور
      بال حجي الله سبحانه وتعالى
      في الوجود هو الرحيم بالعب

    • زائر 16 | 2:32 ص

      فنش

      ضرورة مراجعة أوضاع كبار السن من الأئمة والمؤذنين الذين تجاوزت أعمارهم سن التقاعد والنظر في إمكانية استبدالهم بموظفين جدد لضمان اتمام العمل المنوط بهم،
      إذا كان هذا السبب عجل ليش تعرضون عليه العمل بنظام المكافآت!!!!؟؟

    • زائر 13 | 1:43 ص

      الحاج أحمد النجار

      الرجاال خدم سنين طويلة في المسجد والمقبرة
      فتكافئة الاوقاف بفصله
      قرارات تضر بالمواطن المسكين

    • زائر 12 | 1:40 ص

      السالفة بيزات

      " وفي حال رغبتكم التطوع يمكنكم التقدم بطلب..." الحين بتبين النية الخالصة، للاسف معظمهم همه المعاش رغم ان التكليف في هذه الامور شرف واجر من الله تعالى قبل ان يكون مردود مادي

    • زائر 18 زائر 12 | 2:46 ص

      التقدير واجب

      انت ماتعرف الجحي سنين يشتغل قبل لايكون في اي راتب ويعمل لوجه الله بس كان عنده عمل خاص يعتمد عليك بس بعد ماتم تعينة في المسجد اتفرغ لخدمة المسجد وماعندة حالياً مصدر دخل غير وبكل بساطة يتم فصله

    • زائر 20 زائر 12 | 3:05 ص

      الحق يقال

      قيم مسجد الشيخ أبو محيا كان يهتم بشؤن المسجد من قبل تعيينه كقيم و من قبل إعطاء قيمي المساجد مكافأة على أعمالهم و لكنه بعد ان تم تعيينه تفرغ كليا لرعاية المسجد. و تراه يرعى المسجد من جميع النواحي و حتى المقبرة المجاورة للمسجد يعتني بشؤنها فينظفها و يزرعها

    • زائر 11 | 1:33 ص

      والله...

      الصراحه ... الحاج احمد يقوم بواجبه كل يوم من الصبح لليل وهو ينضف وبعدل ويحفر ويزرع واخر شي تفنشونه ... وما اتوقع انه في احد راح يسوي مثل الي يسويه حجي احمد في المسجد والمقبره

    • زائر 9 | 1:23 ص

      حاسبنها صح

      بيشتغل براتب كبير بالعمر بيطوع مافيه مشكله بالعمر

    • زائر 8 | 1:21 ص

      صم رجبا ترى عجبا

      الحين هو كبير لو مو كبير مافهمنا اذا فيه رواتب كبير بالسن واذا بيطوع يعنى بلاش موكبير خل يقدم استمارة
      \nشكلهم يبغون المؤذنين يطوعون ..

    • زائر 19 زائر 8 | 3:01 ص

      صح لسانك

      اذا عرف السبب بطل العجب

    • زائر 3 | 11:36 م

      ملاحظة مهمة

      اين إدارة الأوقاف عن مسجد الإمام الحسن ومقبرته... في قرية عراد

    • زائر 7 زائر 3 | 12:47 ص

      صارت أرض خاصة

      المقبرة اللي صوب مسجد الامام الحسن صارت بسطة و باركات سيارات للأسف و كذلك القيم ليس كفؤا لادارة المسجد.

    • زائر 2 | 10:51 م

      مسجد سيد فلاح بالسنابس

      قيم مسجد سيد فلاح السنابس أجاز العمر و هو مؤقت و يطالب المصلون بوضع شاب نشيط محله ولا أحد يلبي مطلبا منذ سنوات فلماذا.

    • زائر 1 | 10:02 م

      بل

      بس الظهر والمغرب وين باقي الفروض

    • زائر 4 زائر 1 | 12:25 ص

      الصبح اجازه

      اذا قالك الظهر يعني ظهر وعصر واذا قالك.معرب يعني مغرب وعشاءوالصبح مو كل المساجد تفتح

    • زائر 10 زائر 1 | 1:25 ص

      اقرا عدل

      مكتوب يفتحه في جميع الفرائض ويكون عدد كبير في صلاة الظهرين والمغرب

اقرأ ايضاً