العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ

مسابقة «اقرأ» القرآنية تختتم فعالياتها الثلثاء المقبل بمشاركة 2006 متنافسين

أفاد نائب رئيس مجلس إدارة جمعية اقرأ لعلوم القرآن، عبدالله أبوالحسن أن «مسابقة الجمعية المقامة حاليّاً في مأتم السنابس ستختتم فعالياتها يوم الثلثاء المقبل (8 سبتمبر/ أيلول الجاري)، بعدد مشاركين بلغ 2006، تنافسوا في ستة فروع في علوم القرآن الكريم وحفظه وتلاوته وتجويده».

وقال أبوالحسن لـ»الوسط»: إن «المسابقة بدأت منذ (30 أغسطس/ آب الماضي) وهي مستمرة حتى (8 سبتمبر الجاري)، وهذه الليلة (البارحة) لدينا فئة القارئ الدولي، حيث تسابق فيها 10 من الحاصلين على المستوى الأول على مستوى دول الخليج في مسابقات القرآن الكريم وجاؤوا من ثلاث دول خليجية هي البحرين والسعودية والكويت».

وأضاف «الليلة المقبلة (مساء اليوم الأحد) سيكون هناك ملتقى ثقافي قرآني بعنوان: «التعليم القرآني واقع وطموح» وسيتم ذلك بمشاركة الشيخ عبدعلي ضيف والشيخ رضي القفاص والشيخ عبدالجليل المكران».

وتابع «أما مساء الاثنين (ليلة الثلثاء) وهي الليلة قبل الأخيرة، فستكون هناك أمسية قرآنية دولية بمشاركة الشيخ عزت راشد من جمهورية مصر والشيخ عبدالله ابل من الكويت والقارئ حسين البحار من السعودية والقارئ محمد ياسين من البحرين، مع مشاركة فرقة المجتبى من السعودية».

وأوضح أبوالحسن أن «المسابقة تمتد لمدة 10 أيام بمأتم السنابس، وهي النسخة التاسعة من نوعها، ويشارك فيها محكمون دوليون ومختصون في التجويد والتلاوة، وتشمل 6 فروع، الثلاثة الأولى منها ثابتة في كل الدورات وتتمثل في الحفظ والتلاوة والتفسير، وهناك فروع أخرى متغيرة نستهدف فيها أصحاب الاهتمامات المختلفة نوظفها في خدمة كتاب الله، مثل مسابقة الخط والمؤلفين (القصص في المضامين القرآنية)، وتوجد لدينا مسابقة فكرة مشروع إصدار قرآني بإمكانه إثراء النشاط القرآني في أوساط المجتمع سواء البحرين أو الخليجي أو حتى العالمي».

وأشار إلى أن «بعض فروع المسابقة تشمل فئات مختلفة، ففرع الحفظ مثلاً يتضمن 5 فئات: وهي البراعم ما دون المدرسة، والناشئة وهم من في السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية، واليافعون وهم من في المرحلة الثانية من الابتدائية (من الصف الرابع حتى السادس)، والشباب الذين يمثلون مرحلتي الإعدادية والثانوية، ثم الكبار الذين هم من بعد مرحلة الثانوية فما فوق».

وأكمل «هناك فرع خاص لفئة الصم، فهؤلاء لا يجدون مجالا في المجتمع للمشاركة في مثل هذه الفعاليات، لكن الجمعية خصصت لهم مسابقة في الحفظ، بحيث يكون الاختبار تحريريّاً، وقد شهدنا بالتعاون مع الجمعية البحرينية للصم استحسانا وتفاعلا مع هذا الفرع من المسابقة». وذكر أنه «يشارك في هذه المسابقة 2006 متسابق، وهو أعلى رقم في المسابقات الأهلية والرسمية على مستوى دول مجلس التعاون العربي، وقد جاء أكبر عدد في من المشاركين في فرع الحفظ».

وختم أبوالحسن «في الليلة الختامية (ليلة الأربعاء) سيتم تكريم الفائزين، بمشاركة السيدعبدالله الغريفي، وسنقوم بتدشين مشروع «طوبي» لشراء أرض للجمعية، حيث إن الجمعية وبعد 9 سنوات من العطاء لاتزال بدون مقر دائم لها، لذلك نحن سندشن هذا المشروع ونناشد أيادي الخير المحبة للقرآن دعم المشروع ومساندته».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الحاج رياض رحمة: «نحن نعتبر حاليا أكثر جمعية خليجية لديها مسابقات، إذ لدينا خمس مسابقات سنويا، ويعتبر عدد المشاركين هذا العام هو الأكبر على مستوى المسابقات في دول مجلس التعاون سواء على الصعيد الأهلي أو الرسمي».

وأضاف الحاج رحمة «ما نود لفت الانتباه إليه هو أننا مؤسسة رسمية مرخصة ومسجلة ضمن قانون الجمعيات الأهلية الذي تشرف عليه وزارة التنمية الاجتماعية، ونحن نناشد الدولة منحنا أرضا، لبناء مقر دائم للجمعية لمزاولة العمل في خدمة القرآن ونشر ثقافته ولتعليمه وتدريسه، مع العلم أننا نشارك في كثير من الأمسيات والفعاليات والمسابقات في دول الخليج، وباتت الجمعية معروفة في دول الخليج العربي كافة».

العدد 4747 - السبت 05 سبتمبر 2015م الموافق 21 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً