العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ

«التربية» توجه المدارس للالتزام بالخطة الدراسية والنصاب وتسجيل غياب المعلمين

شددت على إلزامية الفحص المرحلي الطبي للطلبة المستجدين في «الإعدادية» و«الثانوية»

وجهت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس إلى ضرورة اعتماد الخطة الدراسية المعتمدة لتوزيع نصاب المعلمين وإخطار الإدارة التعليمية بأي تغيير مع أهمية متابعة الإدارة المدرسية تطبيق كل ما جاء في الخطة الدراسية المعتمدة كإعداد المشرفين الإداريين والأنصبة المقررة والمعلم الزميل.

وأشارت في تعميم حصلت «الوسط» على نسخة منه إلى أنه ولضمان انتظام العمل داخل الصفوف الدراسية بالصورة المطلوبة، على إدارات المدارس اعتماد «استمارة تغطية بدل معلم»، منوهة إلى أنها لن تنظر في البلاغات الهاتفية التي تصل من إدارات المدارس دون ملء الاستمارة المخصصة لذلك.

كما ووجهتهم إلى ملء «استمارة متابعة شئون القوى العاملة بالمدارس الثانوية»، بشكل يومي وإرسالها عن طريق برنامج الدعم والمساندة مع المرفقات المطلوبة في ملف واحد مع ضرورة إرسال بطاقة موظف لجميع التعيينات الجديدة بمجرد استلام العمل.

هذا ودعت الوزارة الإدارات إلى تسجيل غياب المعلمين بشكل يومي قبل الساعة التاسعة صباحا في برنامج غياب الطلبة والمعلمين وعدم السماح للمعلمين بمراجعة الإدارة التعليمية وتوجيههم لملء استمارات المتابعة المخصصة مع ضرورة اعتماد الإدارة المدرسية لها وإرسالها فقط عن طريق برنامج الدعم والمساندة.

وفي موضوع آخر، وجهت وزارة التربية والتعليم إدارات المدارس الإعدادية والثانوية لضرورة اتخاذ اللازم وإبلاغ أولياء الأمور بشأن إلزامية الفحص المرحلي للطلبة المستجدين للمرحلتين الإعدادية والثانوية ومتابعة استلام استمارة الفحص من قبل الطلبة.

وأشارت الوزارة في تعميم حصلت «الوسط» أيضا على نسخة منه بأن ذلك التوجيه جاء بناء على ما تم العمل به في المراكز الصحية من تنفيذ برنامج الفحص المرحلي الشامل للطلبة المستجدين للمرحلة الإعدادية وكذلك للمرحلة الثانوية بهدف حصول الطالب على حقه من الرعاية والوقاية بالإضافة للاكتشاف المبكر للأمراض والاضطرابات والتعرف على أنماط الحياة والتغذية والنشاط البدني والعادات والممارسات الصحية والضارة منها عند اليافعين من قبل تطور الحالات إلى أمراض والتي تؤثر على تحصيلهم الدراسي وحياتهم وإنتاجهم في المستقبل.

ومن جانبها، سبق أن بينت وزارة الصحة بأنها تقدم برنامج الفحص المرحلي الشامل لطلبة المدارس، وذلك ضمن الخطط والمشاريع لخدمات الصحة المدرسية بالرعاية الصحية الأولية، والتي تتضمن إجراء فحص دوري للطلبة والطالبات المستجدين للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية، وذلك في المراكز الصحية، وخلال هذه الخدمة تقوم ممرضة الصحة المدرسية بعمل إجراءات الفحص ثم يتم استكمال الفحص من قبل كل من الطبيب المعالج وفني الأسنان، وبناءً على ذلك يتم توثيق البيانات واستكمال الإجراءات المناسبة، مؤكدة بأن البحرين كانت ومازالت رائدة في مجال تطبيق هذا الفحص وأن فحص الأطفال ما قبل دخول المدرسة أصبح إلزامياً ومقرون بتسجيل الطفل بالمدرسة. كما تم تطوير الفحوصات اللازمة لكل مرحلة بما يتناسب مع المؤشرات والمعايير العالمية. وقد تم بدء تطبيق الفحص المرحلي للمستجدين للمرحلة الإعدادية (10 - 12 سنة) في 2012 وفي 2014 تم بدء تطبيق الفحص المرحلي للمستجدين للمرحلة الثانوية (15 - 16 سنة) وجارٍ العمل لتطبيق فحص ما قبل الالتحاق بالجامعة لجميع الطلبة بلا استثناء.

العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:23 ص

      الوافدين

      مخصصين لحصص الاحتياط لما يا سعادة الوزير أبناء الوطن أولي ولا حاجة لنجاحهم في امتحان هذاالظلم

    • زائر 6 | 7:26 ص

      لا عدالة في توزيع نصاب المعلمين

      القريب من الادارة نصابة قليل والمغضوب عليهم نصاب اعلى وحصص احتياط زيادة في الانتقام

    • زائر 5 | 2:14 ص

      التوزيع الغير عادل

      من الملاحظ التوزيع الغير عادل في نصاب المعلمين حيث يكون نصاب فئة لا يتعدى عشر حصص والبقية يكون نصابهم عشرون

    • زائر 4 | 1:49 ص

      المدرس يستحق التقدير

      تحية حب وتقدير وإجلال لكل معلم ومعلمة. مع بداية العام الدراسي والله يوفق كل معلم ومعلمة مخلصة

    • زائر 3 | 1:46 ص

      المدرس يستحق التقدير

      تحية حب وتقدير وإجلال لكل معلم ومعلمة. مع بداية العام الدراسي والله يوفق كل معلم ومعلمة مخلصة

    • زائر 2 | 11:23 م

      قم للمعلم ووفّه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا

      تحية وتقدير للمعلم في بداية العام الدراسي

اقرأ ايضاً