العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ

اتحاد الطائرة يُغير نظام مسابقة كأس ولي العهد هذا الموسم

الشباب يطالب بتطبيق مباريات الترضية بمسابقات الفئات في الموسم الجديد

أقر الاتحاد البحريني للكرة الطائرة نظاماً جديداً لمسابقة كأس سمو ولي العهد للكرة الطائرة في الموسم الجديد، إذ أوضح ذلك أمين السر العام للاتحاد فراس الحلواجي في اجتماع الاتحاد «التنسيقي» مع الأندية من أجل مناقشة نظام المسابقات التي ينظمها اتحاده وذلك يوم أمس الأول (السبت).

هذا، ولم يحظَ الاجتماع بالحضور المتوقع من قبل الأندية، لكن المناقشات الساخنة والهادفة كانت حاضرة من قبل الحاضرين، وهم: ممثل نادي النجمة يوسف الزياني، ممثلا نادي داركليب عباس صالح وصادق عليوي، ممثل نادي الشباب صادق الزيمور، وممثل نادي عالي. فيما ترأس الاجتماع التنسيقي فراس الحلواجي، وذلك بحضور رئيس لجنة المسابقات علي السيد وبقية إخوانه أعضاء اللجنة.

وكان الحلواجي قد قدم الشكر الجزيل إلى رئيس جهاز الكرة الطائرة في نادي الشباب صادق الزيمور الذي نظم اجتماعاً للأندية من أجل مناقشة نظام الفئات العمرية في وقتٍ سابق بناديه وبحضور (7) أندية.

نظام جديد لـ «الكأس»

وأشار فراس الحلواجي في بداية حديثه إلى أن الاتحاد أقر رسمياً نظاماً جديداً لمسابقة كأس سمو ولي العهد، وأضاف «النظام الجديد جاء بناءً على اقتراحات قدمت للاتحاد في السنوات الماضية... لذلك عكف الاتحاد على دراستها من أجل تغيير نظام المسابقة، ولهذا خرجنا بالآتي: تلعب المسابقة بدورها التمهيدي بعد نهاية القسم الثاني لدوري (أولى الطائرة)، وتقسم الفرق الثمانية على مجموعتين وذلك وفق الترتيب النهائي للدور التمهيدي من مسابقة الدوري... إذ ستتشكل المجموعة الأولى من متصدر الدوري، وصاحب المركز الرابع بالإضافة إلى صاحبي المركزين السادس والثامن. أما المجموعة الثانية، فستضم أصحاب المراكز التالي: الثاني، الثالث، الخامس والسابع، على أن تلعب هذه الفرق دوريّاً من دورٍ واحد، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الأربعة. ويتأهل للنهائي من يحقق فوزين من أصل (3) مباريات ممكنة، فيما سيكون النهائي من مباراة واحدة فقط».

وتابع: «الدور التمهيدي لمسابقة كأس سمو ولي العهد سيقام بعد نهاية القسم الثاني للدوري مباشرةً، وبعد انتهائه سنعود لخوض المربع الذهبي للدوري، وبعد انتهاء الدوري سنعود لخوض دور الأربعة من مسابقة الكأس، وذلك لأننا نفضل دائماً إنهاء الموسم بالمباراة النهائية لمسابقة كأس سمو ولي العهد».

وأشار الحلواجي إلى أن الاتحاد ألغى وجود استثناء لتسجيل اللاعبين المحترفين لمسابقة كأس سمو ولي العهد على غرار الموسم الماضي، وأضاف «فترة تسجيل اللاعبين المحترفين ستنتهي مع نهاية آخر مباراة لكل فريق بالقسم الأول لدوري أولى الطائرة».

«الريف» يطلب إشراك الجميع بالكأس

من جهته، طالب ممثل نادي اتحاد الريف بإشراك جميع الأندية المنضوية تحت مظلة اتحاد الطائرة في مسابقة كأس سمو ولي العهد، وأضاف «هذا مقترح إدارة نادينا. إذ ينبغي أن يشارك الجميع في مسابقة الكأس على غرار كأس الملك في كرة القدم».

هذا المقترح رد عليه مباشرةً فراس الحلواجي، وقال: «من الصعب الاتجاه لهذا المنحى الآن، لكن هذا المقترح سيتم رفعه إلى مجلس الإدارة من أجل مناقشته. إذ يجب ألا نغفل بأن مسابقات الدرجة الثانية تنتهي قبل وقت ليس بالقليل عن الدرجة الأولى، وهذا أمر يعيق إقامة الدمج بالمسابقة لكن هذا لا يعني ألا ندرسها ونرى إيجابياتها وسلبياتها... لكن الأكيد أن لا رد بهذا الشأن هذا الموسم».

نظام مسابقات الفئات

قال رئيس لجنة المسابقات علي السيد إن نظام الفئات العمرية هذا الموسم لن يتغير، إذ تم توزيع الفرق المشاركة على مجموعتين ويتأهل أول أربعة لدور الثمانية، ويتم التوزيع على مجموعتين على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بعد ذلك إلى المربع الذهبي، وأضاف «لكن في الموسم المقبل، سيكون هناك تصنيفان، الأول يضم (8) فرق وهي الأندية من (1 إلى 8) في ترتيب الموسم الذي سبق... فيما يضم التصنيف الثاني بقية الأندية، على أن يلعبوا دوريّاً من دور واحد، ومن ثم يتأهل أصحاب المراكز الستة الأولى من التنصيف الأول للأدوار النهائية على أن يلتحق بهم صاحبا المركزين الأول والثاني من التنصيف الثاني، وبقية الأندية تلعب مباريات الترضية... وهذا النظام سيطبق على فئات الأشبال والناشئين والشباب».

وفي السياق ذاته، طلب ممثل نادي الشباب صادق الزيمور تطبيق نظام مباريات الترضية للفرق التي لا تتأهل للأدوار النهائية من هذا الموسم وهذا ما أيّده أيضاً مدير الكرة الطائرة في نادي النجمة يوسف الزياني... فيما جاء رد الحلواجي: «سيتم رفعه للمناقشة في اجتماع مجلس الإدارة المقبل».

أما ممثلا داركليب عباس صالح وصادق عليوي فقد أبديا رضاهما من نظام الفئات وخصوصاً بالعودة للتنصيف الأول والثاني. لأنه سيساهم في رفع المنافسة والمستويات الفنية أيضاً.

نظام الدوري ثابت

وأكد فراس الحلواجي وكذلك رئيس لجنة المسابقات أن نظام الدوري ثابت ولن يتغير لأنه الأفضل، إذ أثبت النظام نجاحه خلال الموسمين الماضيين، لأنه ولد منافسة شديدة جلبت الجماهير للحضور بكثافة للمباريات وخصوصاً في المباريات التي تحظى بأهمية كبيرة.

لكن يوسف الزياني أكد أن نظام مسابقة كأس الاتحاد (التنشيطية) بعد الدمج فقد فائدته الكبيرة، وأضاف «الموسم الماضي استفدنا من مباراة داركليب، لكن بقية المباريات لا يمكن التعويل عليها لكي تقيّم لاعباً محترفاً أو ترفع مستوى الفريق قبل انطلاقة الدوري... ما أتمناه هو بدل أن يتأهل فريق واحد من كل مجموعة، أن يصبح صاحبا المركزين الأول والثاني يتأهلان لدور الثمانية بدلاً من إقامة دور الأربعة مباشرة».

جدولة هذا الموسم

وبخصوص جدولة هذا الموسم، قال فراس الحلواجي إن مواعيد انطلاق منافسات دوري الدرجتين الأولى والثانية قد تشهد تعديلاً خلال الأيام القليلة المقبلة.

أما مدير الاتحاد عبدالخالق الصباح، فقال: «سبب تقديم إقامة مسابقة كأس الاتحاد (التنشيطية) لأكتوبر/ تشرين الأول يعود لاستضافة البحرين لدراسات الحكام المرشحين دولياً... إذ يود الاتحاد الاستفادة منها بالدورة، وهذا سيكون له انعكاسات إيجابية على مكانة البحرين الدولية من دون شك».

فيما أبدى ممثل داركليب صادق عليوي عدم رضاه من إقامة مباراة كل أسبوع في دوري «أولى الطائرة»، وقال: «هذا يسبب لنا المتاعب في المرحلة الأخيرة من الموسم، ويسبب الإصابات أيضاً... نحن ندعو إلى إقامة مباراتين كل 5 أيام حتى تنجنب الضغط الكبير في النهاية».

هذا التعليق لم يلقَ استحسان الصباح، فجاء رده: «من الصعب جداً تطبيق ما تقترحونه لأننا مرتبطون بالفئات العمرية ودوري الدرجة الثانية أيضاً».

وطالب بعض الحضور بمنع لاعبين الناشئين من المشاركة مع فرق الرجال حتى يتسنى للاتحاد تنظيم الجداول المتعلقة بالفئات العمرية بطريقة أفضل، وهذا ما لم يعجل ممثل النجمة يوسف الزياني.

داركليب يحتج على ترفيع الأعمار

ولم ينتهِ الاجتماع التنسيقي إلا باحتجاج داركليب على ترفيع الأعمار في الفئات العمرية، إذ قال صادق عليوي إن ناديه تضرر كثيراً من هذا القرار وخصوصاً أنه جاء متناقضاً لما أرسله الاتحاد في وقت سابق بشأن خطة ترفيع الأعمار. وهذا الحديث حظي ببعض التأييد من بعض الحاضرين أيضاً.

لكن هذا الحديث لم يرقَ لأمين سر اتحاد الطائرة الذي قال: «نحن رفعنا الأعمار بناءً على توصية الاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة».

العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:00 ص

      داركليب المتضرر الوحبد

      نادى داركليب المتضرر الوحيد من قرار ترفيع إعمار اللاعبين وتعد الاتحاد لضرب نادى داركليب وخروج عدد كبير من النادى من اللاعبين الشباب المميز

    • زائر 2 زائر 1 | 6:50 ص

      !

      كيف ياأخي داركليب المتضرر الوحيد وماذا عن باقي الاندية ؟؟؟

اقرأ ايضاً