العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ

تشيكيا إلى نهائيات «اليورو» ومهمة هولندا تتعقد بعد الخسارة من تركيا

النروج تسقط كرواتيا وتدخل بقوة في صراع التأهل

حجز منتخب تشيكيا لكرة القدم بطاقته إلى نهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا بفوزه على مضيفه اللاتفي 2-1 في ريغا أمس الأحد في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى التي فقدت فيها هولندا فرصة التأهل المباشر بعد خسارتها أمام مضيفتها تركيا صفر-3.

في المباراة الأولى، سجل دافيد ليمبرسكي (13) وفلاديمير داريدا (25) لتشيكيا، وارثور دزوزينس (73) للاتفيا.

ورفعت تشيكيا رصيدها إلى 19 نقطة في صدارة المجموعة، وضمنت بالتالي تأهلها بغض النظر عن نتائج الجولتين الأخيرتين.

وفي المباراة الثانية، وجه منتخب تركيا ضربة قد تكون قاضية إلى ضيفه الهولندي بطل 1988 حين تغلب عليه بسهولة تامة 3-صفر في قونية.

وسجلت تركيا أهدافها عبر اغوزهان اوزياكوب (8) واردا توران (26) وبوركا يلماظ (86).

وفقدت هولندا فرصة التأهل المباشر إلى النهائيات كصاحبة احد المركزين الأولين، كما أنها في موقف صعب لإنهاء التصفيات في المركز الثالث المؤهل إلى الملحق الذي بات اقرب إلى تركيا، إذ تجمد رصيدها عند 10 نقاط وتراجعت إلى المركز الرابع، في حين ارتقت تركيا إلى الثالث برصيد 12 نقطة.

ويتأهل الأول والثاني من المجموعات التسع إلى النهائيات، فضلا عن أفضل منتخب يحتل المركز الثالث فيها، وتخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحتل ثالثة الملحق.

وكانت هولندا سقطت في عقر دارها الخميس الماضي أمام ايسلندا صفر-1.

غاب عن المنتخب الهولندي نجمه اريين روبن لإصابته في عضلات لفخذ أمام ايسلندا، إذ سيبتعد أربعة أسابيع، كما غاب المدافع برونو مارتينز اندي الذي طرد في الشوط الأول من المباراة السابقة.

ويواصل ثالث مونديال البرازيل الصيف الماضي سلسلة نتائجه السيئة في الآونة الأخيرة، إذ كان سقط على أرضه مرتين أمام تشيكيا 1-2 وأيسلندا صفر-2 أيضا ما أدى إلى استقالة المدرب غوس هيدينك من منصبه وإسناد المهمة إلى داني بليند، لكن الأخير لم يكن أفضل حالا وفشل في إعادة الروح إلى الفريق في المباراتين الأخيرتين.

النروج تهزم كرواتيا

نجح المنتخب النروجي في الثأر من ضيفه الكرواتي وإلحاق الهزيمة الأولى به وذلك بالفوز عليه 2-صفر أمس (الأحد) في اوسلو في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة لتصفيات كأس أوروبا 2016 المقررة في فرنسا.

وكانت كرواتيا سحقت النروج 5-1 عندما استضافتها ذهابا في مارس/ آذار الماضي، لكن الأخيرة ردت اعتبارها وحققت فوزها الأول على منافستها من أصل 5 مواجهات بينهما لتدخل بقوة في الصراع على البطاقتين المؤهلتين مباشرة إلى النهائيات.

وتدين النروج التي تعود مشاركتها الأخيرة والوحيدة في النهائيات القارية إلى العام 2000 حين خرجت من الدور الأول، بفوزها الخامس إلى جو ينغيه بيرغت الذي سجل الهدفين، وجاء الأول في الدقيقة 51 بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة فتلاعب بداريو سرنا قبل أن يسجل في شباك الحارس دانيال سوباسيتش، والثاني في الدقيقة 69 بعد تمريرة من ماركوس هنريكسن لكن الهدف احتسب للمدافع الكرواتي فيدران كورلوكا الذي تحولت الكرة منه إلى الشباك.

وقررت اللجنة التأديبية في الاتحاد الأوروبي حسم نقطة من رصيد كرواتيا «بسبب التصرفات العنصرية» في مباراتها مع ضيفتها ايطاليا (1-1) في يونيو/ حزيران الماضي إذ تم رسم شعار الصليب المعكوف الذي يمثل النازية على أرضية الملعب.

كما قرر الاتحاد الأوروبي أيضا أن تخوض كرواتيا مباراتين على أرضها من دون جمهور ومنعها من خوض أي مباراة لها ضمن التصفيات الأوروبية على ملعب سبليت.

كما غرم الاتحاد الأوروبي نظيره الكرواتي 100 ألف يورو ومنحه مهلة 3 أيام للاستئناف.

وكانت المباراة أقيمت أصلا على ملعب سبليت جنوب البلاد ومن دون جمهور بسبب عقوبة سابقة بحق المنتخب الكرواتي من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة اثر أحداث شغب في مباراته ضد النروج.

وتقدم الاتحاد الكرواتي باستئناف العقوبة فأعيدت له النقطة مؤقتا بانتظار البت بالاستئناف.

يذكر انه يتأهل إلى النهائيات بطل ووصف كل من المجموعات التسع إلى جانب صاحب أفضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الثماني الأخرى التي تحل ثالثة الملحق الذي يتأهل عنه أربعة منتخبات.

وفي قلعي، فرطت مالطا التي فقدت كل أمل بالحصول حتى على المركز الثالث، بفوزها الأول بعدما حولت تخلفها أمام ضيفتها أذربيجان إلى تقدم 2-1 قبل أن تكتفي في نهاية المطاف بالتعادل بهدفين سجلهما القائد مايكل ميفسود (55) والفرد ايفيونغ (71)، مقابل هدفين لرهيد اميرغولييف (36 و80).

العدد 4748 - الأحد 06 سبتمبر 2015م الموافق 22 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً