العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

دول الخليج تبحث في الدوحة إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية

اللجنة الوزارية للتعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون
اللجنة الوزارية للتعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون

غادرالبلاد مساء أمس وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا متوجهاً الى دولة قطر وذلك لحضور الاجتماع الثامن والعشرين للجنة الوزارية للتعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون، وكذلك الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة الوزارية للتعاون البترولي بدول المجلس، واللذين سيتم عقدهما في الفترة من 8 الى 10 من الشهر الجاري.

وستتم في هذه الاجتماعات مناقشة عدة مواضيع مهمة مدرجة على جدول الأعمال، أهمها الاستراتيجية الشاملة للمياه، ومتابعة سير مشروع الربط الكهربائي، وكذلك امكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية بدول المجلس وأوضاع سوق النفط العالمي وعدد آخر من المواضيع المهمة التي تصب في صالح دول المجلس في قطاع النفط والغاز والكهرباء والماء.

من جانبها، قالت وزارة النفط الكويتية، إن لجنة وكلاء وزارات البترول بدول مجلس التعاون سيستعرضون في اجتماعهم الـ 15 (التحضيري) بالدوحة، غداً الأربعاء، دراسة إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية داخل دول المجلس.

وذكرت وزارة النفط الكويتية، أن اجتماع الدوحة يعد مهمّاً جدّاً، نظراً إلى ما تمر به صناعة البترول العالمية من تقلبات، والدفع باتجاه الاستقرار، ووضع الخطط والبرامج الفنية والاقتصادية والإعلامية لتصب في تطوير العمل البترولي الخليجي.

وأفادت بأن القرارات سترفع إلى لجنة التعاون البترولي الوزارية التي من المقرر عقدها في الدوحة، الخميس المقبل، مبينة أن اللجنة ترفع بدورها المواضيع المعروضة عليها؛ تمهيداً لرفع الملفات البترولية وعرضها على قادة وزعماء دول المجلس في اجتماعهم المقبل.

وأضافت «الوزارة» في بيان لها على «كونا»، أن جدول الأعمال للاجتماع الذي ستشارك فيه الوزارة ممثلة لدولة الكويت سيتضمن أيضاً مناقشة مذكرة الأمانة العامة الخاصة باجتماعات فريق الطاقة لدول المجلس وشئونها في منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة.

وذكرت أن الاجتماع سيناقش مذكرة الأمانة العامة بشأن تقرير رئيس مجموعة العمل لدول المجلس المكلفة دراسة ومتابعة تطورات اجتماعات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو والنظر في تقرير الأمانة العامة عن اجتماعات لجنة مسئولي الثروة المعدنية بدول المجلس.

وأوضحت أن الوكلاء سيعرضون مذكرة الأمانة العامة حول اجتماعات لجنة المختصين بالإعلام البترولي المشتركة مع منظمة الأقطار العربية للبترول (أوابك)، ومقترح مذكرة التفاهم الإعلامية للبت فيها ورفعها إلى لجنة التعاون البترولي؛ تمهيداً لإقرارها، ومذكرة الأمانة العامة حول التعاون بين دول المجلس في مجال الطاقة المتجددة والمكملة وتقرير لجنة الاستراتيجية البترولية.

وقالت إن المجتمعين سيطلعون على قرارات المجلس الأعلى ذات العلاقة بالعمل المشترك متوقعة مشاركة الوكلاء والخبراء في هذا الاجتماع والاتفاق على منهجية عمل مشتركة للفترة المقبلة تحقق الأهداف المنشودة لمصلحة دول المجلس مجتمعة.

العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً