العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

وفد أصحاب الأعمال البحرينيين يزور الصين لتعزيز العلاقات بين البلدين

خالد الرميحي يلتقي نائب محافظ شيامين بالصين مدام ني تشاو
خالد الرميحي يلتقي نائب محافظ شيامين بالصين مدام ني تشاو

الوسط - المحرر الاقتصادي 

07 سبتمبر 2015

قال مجلس التنمية الاقتصادية إن وفد أصحاب الأعمال البحرينيين رفيع المستوى وصل إلى جمهورية الصين الشعبية للبدء في جولة ترويجية مكثفة، تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، وتأتي في أعقاب الزيارة الميمونة لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في سبتمبر/أيلول 2013م، ومن بعد نجاح الجولة الترويجية التي قام بها مجلس التنمية الاقتصادية في (أكتوبر/تشرين الأول 2014م).

وبحسب بيان لمجلس التنمية الاقتصادية، فإن الوفد الذي ينظم زيارته مجلس التنمية الاقتصادية سيزور بعضاً من أهم المراكز التجارية التي تشمل مدينة شيامن والعاصمة بكين.

وسيشارك أصحاب الأعمال ومسئولون حكوميون في محادثات واجتماعات مع كبار المسئولين الصينيين في كل مدينة، ومع قيادات القطاع الخاص والشركات الصينية التي تتطلع إلى الوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيقوم المجلس تحديداً بالترويج للفرص الاستثمارية في القطاعات النامية في البحرين والتي توفر مميزات هامة للمستثمرين الصينيين، ومن ضمنها: الخدمات المالية، والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية.

وستشمل الجولة أيضاً مشاركة الوفد في معرض «الصين الدولي للاستثمار والتجارة» إذ تحل مملكة البحرين كأول ضيف شرف من منطقة الشرق الأوسط، ويستعرض جناح البحرين بالمعرض قصص نجاح الأعمال بالبحرين، وفرص الاستثمار، والمزايا التي تقدمها البحرين للمستثمرين الصينيين ومن مختلف أنحاء العالم.

يُدار جناح مملكة البحرين في المعرض من قبل مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع شركاء المجلس الاستراتيجيين وعلى رأسهم: تمكين، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وشركة مطار البحرين، وألبا، وبتلكو، وبنك البحرين الوطني، وبنك السلام، وبيت التمويل الكويتي.

ويشارك في الوفد كل من شركتي تشاينامكس وهواوي الصينيتين. كما سيشهد جناح البحرين مشاركة ممثلي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات التصنيع وتكنولوجيا معلومات الاتصال والسياحة.

وفي تعليق له على هذه الزيارة، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: «اليوم، تعدّ الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهي ثالث أكبر بلد يستثمر في الخارج، ما يشكّل فرصة كبيرة لمملكة البحرين للاستفادة من هذه الحقيقة، فقد تزايد مستوى الاستثمار الخارجي الصيني في العقد الأخير ليصل إلى مستويات ضخمة تبلغ حاليّاً 100 مليار دولار سنويّاً».

وأضاف أن «الاجتماعات التي قمنا بعقدها في اليومين الماضيين شملت لقاءات مع مسئولين من داخل جمهورية الصين وخارجها قبيل انعقاد معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة، هدفت جميعها إلى التعريف بالفرص الاستثمارية التي توفرها مملكة البحرين للمستثمرين».

وعقد خالد الرميحي اجتماعاً مع نائب محافظ شيامن ني تشاو تناول التعاون المشترك بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، وأهمية اختيار مملكة البحرين ضيف شرف على معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة.

وانعقد في أعقاب الاجتماع مؤتمر صحافي لإعلان تفاصيل المعرض، حضره الرميحي ومسئولو مجلس التنمية الاقتصادية، إلى جانب نائب محافظ شيامن، ونائب المدير العام لدائرة الإعلام في مقاطعة فوجيان ونائب مدير الإعلام في حكومة فوجيانتشينجشينج لو، ونائب المدير العام بهيئة تجارة مقاطعة شانزيباوآن فينج.

وخلال المؤتمر، أكدت ني تشاو أن مملكة البحرين مع 20 دولة أخرى تمت دعوتها للمشاركة في المعرض بينها المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والهند، وماليزيا، وسنغافورة، ودول أخرى.

وأضافت أن المعرض هذا العام سيولي اهتماماً إضافيّاً للقطاع المالي ورؤوس الأموال بالتعاون مع مملكة البحرين، التي تعدّ المركز المالي في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

كما عقد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية سلسلة من لقاءات العمل منفصلة مع كل من نائب وزير الصناعة والتجارة الدولية الماليزي، داتوسيري أونج كا تشوان والوفد المرافق له، ونائب محافظ مقاطعة شانشي وانغ ليشا ومسئولين من شركة جواندونج للسيارات، ومدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية والصناعة (يونيدو)، لي يونج. وألقى الرميحي كلمة في اجتماع طريق الحرير الجديد تحت عنوان: «البحر يلتقي الأرض».

يذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية البحرين لديه مكتب دولي قائم في سفارة مملكة البحرين في بكين لإدارة أعمال المجلس في الصين وهونغ كونغ، إذ يقدم المكتب الدعم والمعلومات إلى المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الصين.

العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً