العدد 4750 - الثلثاء 08 سبتمبر 2015م الموافق 24 ذي القعدة 1436هـ

الألعاب النارية توقف مباراة الأخضر والكويت تتصدر السابعة

فلسطين تخطف نقطة ثمينة من الإمارات والعنابي يواصل انتصاراته

انتهت يوم أمس (الثلثاء) الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات، على أن تعود المنتخبات للعب الجولتين الخامسة والسادسة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وبحسب النظام الجديد، يتأهل صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الثماني إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019. أما المنتخبات الـ24 التالية فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا لأول مرة.

المجموعة السابعة

تصدر منتخب الكويت ترتيب المجموعة إلى جانب منتخب كوريا الجنوبية بعد فوزه على مضيفه منتخب لاوس 2/صفر في العاصمة فيينتيان. وسجل الهدفين يوسف ناصر (31) وبدر المطوع (83 من ركلة جزاء).

وتصدرت الكويت الترتيب برصيد 9 نقاط من 3 مباريات أمام كوريا الجنوبية (9 من 3) وبفارق الأهداف وتأتي لبنان ثالثة (3 من 3) وميانمار (1 من 3) ولاوس (1 من 4).

بدأ منتخب الكويت اللقاء بتشكيلة تضمنت 3 تبديلات اضطرارية عن تلك التي واجه فيها ميانمار في اللقاء السابق (9/صفر)، فدفع المدرب التونسي نبيل معلول بالمدافع حسين فاضل ولاعبي الوسط صالح الشيخ وسلطان العنزي لتعويض غياب عبدالله البريكي المصاب وفهد الأنصاري وعبدالعزيز المشعان الموقوفين.

المجموعة الأولى

تسببت الألعاب النارية وشغب الجماهير في إيقاف المباراة بين المنتخبين الماليزي والسعودي وذلك قبل دقائق من نهايتها عندما كانت النتيجة هي تقدم المنتخب السعودي 2/1.

وأفلت المنتخب السعودي من كمين مضيفه الماليزي وقلب تأخره بهدف إلى فوز ثمين 2/1 قبل أن تتوقف المباراة في الدقيقة 87. ومع انتظار احتساب النتيجة النهائية للمباراة لصالح المنتخب السعودي (الأخضر)، يرفع الفريق رصيده إلى 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية ليتصدر مجموعته بفارق نقطتين أمام نظيره الإماراتي الذي التقى المنتخب الفلسطيني في مباراة أخرى أمس بالمجموعة نفسه وتعادلا سلبا. وتجمد رصيد المنتخب الماليزي عند نقطة واحدة من 4 مباريات ليقبع في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بفارق الأهداف فقط خلف تيمور الشرقية.

وكان المنتخب الماليزي هو البادئ بالتسجيل عن طريق شفيق بن رحيم في الدقيقة 70 ولكن الأخضر رد بقوة وسجل هدفين متتاليين أحرزهما تيسير الجاسم ومحمد السهلاوي في الدقييقتين 72 و76.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، خطف منتخب فلسطين نقطة ثمينة من ضيفه الإماراتي بتعادله معه صفر/صفر في أول مباراة رسمية يخوضها على أرضه.

وأصبح رصيد الإمارات 7 نقاط من 3 مباريات في المركز الثاني و4 من 3 لفلسطين.

المجموعة الخامسة

اكتسح المنتخب الياباني لكرة القدم مضيفه الأفغانستاني 6/صفر في طهران. وسجل شينجي كاغاوا (9 و50) وماساتو موروشيغي (35) وشينجي اوكازاكي (57 و59) وكيسوكي هوندا (73) الأهداف.

وكانت سورية تغلبت على مضيفتها كمبوديا بالنتيجة ذاتها وحافظت على صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات مقابل 7 من 3 لليابان و3 من 2 لأفغانستان ولا شيء لكمبوديا من 4 مباريات. وارتاحت سنغافورة (4 نقاط من 3) في هذه الجولة.

المجموعة الثامنة

أشعل منتخب أوزبكستان المنافسة في المجموعة بعدما حقق فوزا ساحقا على نظيره الفلبيني وتغلب عليه في عقر داره 5/1. وكانت مباراة الأمس هي الثالثة لكل من الفريقين بالمجموعة، ورفع المنتخب الأوزبكي رصيده إلى 6 نقاط ليتساوى مع نظيره الفلبيني، بينما يتصدر منتخب كوريا الشمالية المجموعة برصيد 9 نقاط.

وبدأ منتخب أوزبكستان اللقاء بقوة وافتتح التسجيل بعد ثوان من صافرة البداية بهدف أحرزه عادل أحمدوف. وبعدها عزز الفريق الأوزبكي تقدمه بهدفين آخرين في الشوط الأول سجلهما ساردور راشيدوف وآيجور سيرجييف في الدقيقتين 14 و43. وفي الشوط الثاني أضاف سيرجييف الهدف الثاني له والرابع لبلاده في الدقيقة 65 ثم سجل راشيدوف الهدف الخامس في الدقيقة 80، بينما جاء هدف الفلبين الوحيد في الدقيقة 68 وسجله ستيفان شروك.

المجموعة السادسة

فرط المنتخب العراقي لكرة القدم بفوز كان في متناوله على مضيفه التايلاندي وتعادل معه 2/2 في بانكوك.

وتقدم العراق حتى الدقائق العشر الأخيرة بهدفين نظيفين لجاستن ميرام (34) ويونس محمود (48) قبل أن تتعادل تايلاند عبر ثيراثورن بونمانثان (80 من ركلة جزاء) وماركغول توساكاراي (83). وفشل العراق بالتالي في انتزاع الصدارة إذ صار رصيده 4 نقاط من مباراتين مقابل 7 لتايلاند من 3 مباريات.

وضمن المجموعة ذاتها، خسرت تايوان أمام ضيفتها فيتنام بهدف لتشون تشينغ وو (84) مقابل هدفين لتين تانه دينه (54) وبهي سون تران (90). وارتفع رصيد فيتنام إلى 3 نقاط من مباراتين في المركز الثالث، فيما منيت تايوان بخسارتها الثالثة على التوالي وفشلت في إحراز أية نقطة.

المجموعة الثالثة

عزز المنتخب القطري لكرة القدم انطلاقته الرائعة وحقق الفريق انتصاره الثالث على التوالي بالتغلب على مضيفه منتخب هونغ كونغ 3/2.

واستغل المنتخب القطري (العنابي) الدفعة المعنوية الهائلة التي نالها من فوزه التاريخي الكاسح 15/صفر على بوتان في الجولة الماضية من التصفيات يوم الخميس الماضي وحقق الفريق انتصاره الثالث على التوالي بالفوز في مباراة الأمس. ورفع العنابي رصيده إلى 9 نقاط لينفرد بصدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام المنتخب الصيني صاحب المركز الثاني ومنتخب هونغ كونغ الذي تخلى عن الصدارة وتراجع للمركز الثالث.

وأنهى العنابي الشوط الأول لصالحه بهدف سجله كريم بوضيف في الدقيقة 22 وأضاف الفريق هدفين في الشوط الثاني عبر اللاعبين عبد الكريم حسن ومحمد موسى في الدقيقتين 62 و84. ورد منتخب هونغ كونغ في نهاية المباراة بهدفين سجلهما باي هي وجودفريد كاري كاري في الدقيقتين 87 و89.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، سجل يو داباو هدفين ليقود المنتخب الصيني إلى فوز ثمين 3/ صفر على مضيفه منتخب جزر المالديف.

ورفع المنتخب الصيني رصيده إلى 7 نقاط من 3 مباريات ليقتسم المركز الثاني مع منتخب هونغ كونغ. وظل منتخب جزر المالديف في المركز الرابع قبل الأخير بالمجموعة بفارق الأهداف فقط أمام بوتان بعدما خسر كل من الفريقين المباريات الثلاث التي خاضها في المجموعة حتى الآن.

المجموعة الثانية

سجل لاعب خط الوسط عبدالله خالد ذيب هدفين ليقود المنتخب الأردني لكرة القدم إلى فوز كبير ومستحق 4/ صفر على مضيفه منتخب بنغلاديش. ورفع المنتخب الأردني (النشامى) رصيده إلى 7 نقاط من 3 مباريات ليقفز إلى المركز الثاني بفارق 4 نقاط خلف المنتخب الأسترالي الذي فاز في مباراة ثانية بالمجموعة على طاجيكستان. وتجمد رصيد بنغلاديش عند نقطة واحدة في قاع المجموعة بعدما مني اليوم بالهزيمة الثالثة له في 4 مباريات خاضها بالتصفيات.

وسجل ذيب هدفيه في الدقيقتين 13 من ركلة جزاء و56 فيما سجل زميلاه منذر أبو عمارة وياسين البخيت في الدقيقتين 33 و58.

المجموعة الرابعة

عاد المنتخب العماني بنقطة من ديديدو وذلك بتعادله مع مضيفته غوام صفر/صفر. ويعتبر التعادل نتيجة ايجابية لعمان على رغم انه كان بإمكانها الخروج بالنقاط الثلاث، خصوصا إن غوام فازت في مباراتيها الأوليين على أرضها ضد تركمانستان (1/صفر) والهند (2/1) قبل أن تتلقى هزيمة قاسية خارج قواعدها أمام العملاق الإيراني (صفر/6).

ورفعت عمان التي فازت في مباراتيها الأوليين على مضيفتها الهند (2/1) وضيفتها تركمانستان (3/1)، رصيدها إلى 7 نقاط من 3 مباريات في الصدارة بفارق الأهداف أمام غوام التي خاضت 4 مباريات.

وفي مباراة ثانية بالمجموعة، انتزع المنتخب الإيراني صدارة المجموعة. ورفع المنتخب الإيراني رصيده إلى 7 نقاط من 3 مباريات ليقفز إلى صدارة المجموعة بفارق الأهداف فقط أمام منتخبي عمان وغوام فيما ظل المنتخب الهندي في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بلا رصيد من النقاط إذ مني بالهزيمة الثالثة على التوالي في التصفيات.

وأنهى المنتخب الإيراني الشوط الأول لصالحه بهدف سجله سردار أزمون في الدقيقة 28 ثم أضاف أندرانيك تيموريان ومهدي ترمي الهدفين الآخرين في الدقيقتين 46 و49.

العدد 4750 - الثلثاء 08 سبتمبر 2015م الموافق 24 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً