العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ

الشرطة السودانية تفرق احتجاجات في أم درمان

أطلقت الشرطة السودانية أمس الأربعاء (9 سبتمبر/ أيلول 2015) الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين المحتجين على انقطاع المياه عن أحيائهم في مدينة أم درمان، حسب ما أفاد شهود عيان لوكالة «فرانس برس».

وخرج مئات من سكان منطقة الشقلة الفتيحاب في تظاهرة عند نحو الساعة الثانية ظهراً بالتوقيت المحلي بسبب تكرر انقطاع المياه خلال الشهر الماضي، بحسب الشهود.

وقال أحد المشاركين في التظاهرة لوكالة «فرانس برس»: «تجمعنا في الشارع الرئيسي لمنطقة الشقلة الفتيحاب وجاءت الشرطة في سبع شاحنات وأطلقت علينا الغاز المسيل للدموع». وأضاف «خرجنا بسبب انقطاع المياه والتي ظلت على مدى شهر تأتي في فترات قليلة والآن منذ ثلاثة أيام لم تأتنا المياه».

وذكرت شاهدة عيان تعمل معلمة في إحدى مدارس المنطقة «سمعنا أصوات الهتاف (عطشانين، عطشانين) وخرجنا من المدرسة ووجدنا نحو 400 شخص من نساء وأطفال وشباب يغلقون الشارع الرئيسي».

وقالت «حضرت للمكان سبع سيارات للشرطة، وطلب الضابط من المتظاهرين إخلاء الشارع، وعندما رفضوا أمر قواته بإطلاق الغاز المسيل للدموع وتفرقوا». ولم يتحدث الشهود عن وقوع إصابات.

على صعيد آخر، اتهمت منظمة «هيومن رايتس وتش» أمس ميليشيات سودانية بارتكاب عمليات «قتل واغتصاب جماعي للمدنيين» خلال حملتين منذ فبراير/ شباط 2014 بإقليم دارفور، غرب البلاد.

وأكدت المنظمة في تقرير أن ميليشيات «الدعم السريع» المقربة من الحكومة «قامت بحملتين ضد المتمردين في درافور هاجم عناصرها خلالهما مراراً عدة قرى ونهبوا المنازل وضربوا واغتصبوا واعدموا قرويين». وأعلن الرئيس السوداني عمر البشير في فبراير وديسمبر/ كانون الأول 2014 عن حملتي «الصيف الحاسم 1» و «الصيف الحاسم 2».

يذكر أن البشير مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، وأصدرت مذكرتي توقيف بحقه. وتؤكد «هيومن رايتس» ارتكاب التجاوزات خلال الحملتين. وتمكمنت المنظمة الحقوقية، ومقرها نيويورك، من مقابلة ضحايا الحملتين ومنشقين من «قوة الدعم السريع» التابعة رسمياً لجهاز الاستخبارات والأمن.

العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً