العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ

حزب: الانتخابات التركية أصبحت مستحيلة بسبب الاضطرابات

قال رئيس حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد أمس الأربعاء (9 سبتمبر/ أيلول 2015) إن تدهور الوضع الأمني في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية حيث انهار وقف إطلاق النار بين الحكومة والمسلحين الأكراد سيجعل من الصعب إجراء الانتخابات المزمعة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلة.

وتندلع اشتباكات يومية تقريباً في جنوب شرق تركيا بين مسلحي «حزب العمال الكردستاني» المحظور وقوات الأمن منذ يوليو/ تموز. وتزايدت التوترات جراء مواجهة مع متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذين يلقى باللوم عليهم في تفجير وقع هذا الشهر وأسفر عن سقوط 30 قتيلاً.

ويأتي الصراع قبل أسابيع من الانتخابات التي يأمل حزب العدالة والتنمية الحاكم أن يسترد خلالها الغالبية التي كان يتمتع بها في البرلمان. ومزق الصراع عملية السلام التي بدأها الرئيس رجب طيب أردوغان في العام 2012 لإنهاء التمرد الذي أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل خلال ثلاثة عقود.

وقال رئيس حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دمرداش في مؤتمر صحافي في مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا «في ضوء الوضع الأمني في المنطقة أصبح إجراء انتخابات أمراً مستحيلاً. نريد أن تجرى الانتخابات ولا نقول إنه لا يمكن إجراء انتخابات ولكننا نريد أن تتحسن الأوضاع في المنطقة حتى تجري الانتخابات».

وندد دمرتاش بحملة «تعديات» اتهم الدولة بالوقوف خلفها، استهدفت حزبه رداً على الاعتداءات الدامية التي يشنها المتمردون الأكراد على الجيش. وقال دمرتاش للصحافة إن «حملات الهجمات هذه تديرها يد واحد هي يد الدولة».

وتعرضت عشرة مراكز ومكاتب لحزب الشعوب لليلة الثانية على التوالي مساء أمس الأول (الثلثاء) لهجمات شنها متظاهرون يتهمون الحركة بمساندة متمردي «العمال الكردستاني» الذين أسفرت عملياتهم عن مقتل نحو ثلاثين جندياً وشرطياً منذ الأحد الماضي. ونفى دمرتاش أي مسئولية في المواجهات. وقال «لسنا نحن من قرر إغراق هذا البلد في الحرب وتكثيفها. لم نساند يوماً مثل هذا القرار، إنه قرار اتخذه الرئيس والحكومة».

العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً