العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ

«التنمية السياسية» و«التربية» يدشّنان المسابقة الوطنية لتفعيل قانون حقوق الطفل

دشّن معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم اليوم الأربعاء (9 سبتمبر/ أيلول 2015) فعاليات النسخة الثانية من «المسابقة الوطنية لتفعيل قانون حقوق الطفل في الوسط المدرسي» بحضور ممثلي 60 مدرسة حكومية على مستوى البحرين تضم مختلف الفئات العمرية من جميع محافظات مملكة البحرين.

وتهدف الفعالية الى تعزيز الثقافة الوطنية وتسليط الضوء على قانون حقوق الطفل البحريني وبيان الحقوق والواجبات التي يتضمنها القانون، وكيفية تفعيله والتعريف به وإشاعته في الوسط المدرسي عن طريق أعمال فنية هدفها تحويل نصوص القانون إلى سلوكيات وقيم وطنية يمارسها الطالب يومياً.

وتأتي الدورة الثانية من المسابقة استكمالاً للنجاح الكبير الذي حققته المسابقة في نسختها الأولى العام 2013-2014، حيث التفاعل الإيجابي اللافت للنظر من جانب المدارس والطلبة بمختلف المراحل الدراسية، أو من ناحية الأثر الإيجابي المتمثّل في تنمية إدراك الطلبة بحقوقهم كجزء من التزام مملكة البحرين الواسع بصون وحماية حقوق الإنسان، كما تأتي هذه المرة وقد تضاعفت من ناحية حجم المشاركة بنسبة 100 في المئة حيث شملت 60 مدرسة هذه المرة بعد أن اقتصرت سابقا على 29 مدرسة فقط.

وتتضمن المسابقة ألوانا متنوعة من الآداب والفنون الرفيعة، والرسم، والشعر، والنحت والأعمال المسرحية، والموسيقى وكتابة المقالات، والتصوير الفوتوغرافي، والقصة، والأفلام القصيرة، وتصميم اللوحات الفنية، وعمل المشاريع، وإنتاج المطويات، والعروض التقديمية، والتي تتيح للطلبة فضاء رحباً للإبداع والتعبير بما يغرس ويعزز في نفوسهم قيم الانتماء الوطني والوعي الحقوقي.

وبهذه المناسبة قال ياسر العلوي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية «إن إصدار قانون حقوق الطفل جَسَّد إنجازًا يضاف إلى سجل مملكة البحرين الحافل بالإنجازات في مجال صون وحماية حقوق الإنسان، كما مثّل إطارًا قانونيًا يعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتنشئة الأطفال تنشئة صحيحة من جميع النواحي، بهدف بناء أجيال واعدة من أبناء البحرين قادرين على الولوج إلى المستقبل بثقة وعزيمة للإسهام بفعالية في مسيرة نهضة المملكة ونمائها».

وأكد العلوي «أن معهد البحرين للتنمية السياسية وفي إطار مسئوليته الوطنية يهتم بتعزيز الجانبين التربوي والتثقيفي، حيث ينشر ويعزز الثقافة السياسية والقانونية بمفهومها الواسع الذي يرمي إلى تنمية الوعي والسلوك الإيجابي لدى جميع فئات المجتمع بمن فيهم فئة الأطفال».

وأشار العلوي إلى أنه «تأتي النسخة الثانية من المسابقة الوطنية لتكمل ما بدأناه في مجال التوعية بحقوق الطفل التي رسّخها قانون الطفل، وذلك رغبة من المعهد في تفعيل بنود القانون التي تعطي حماية الأطفال الأولوية في كل ما يتصل بشئونهم الحياتية».

وأضاف العلوي «أن ما تحقق من نجاح في الدورة الأولى من المسابقة شَكَّل دافعاً للمعهد نحو الاستمرار في هذا المشروع بشكل سنوي، بل ومضاعفة جهوده من خلال زيادة عدد المدارس المشاركة، على امل فتح باب المشاركة لتشمل جميع مدارس المملكة في يوم ما، وابتكار أدوات وأساليب جديدة في التوعية بأهمية قانون حقوق الطفل، وما يكفله من رعاية وحماية للطفل في مختلف مراحله العمرية، وجعل الطفل أكثر وعيًا ونضجًا ومعرفة بتعامله مع قانون وضع لحمايته وضمان جميع حقوقه التي يكفلها الدستور والقانون».

العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً