العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ

قطر: اقتراح فنزويلا عقد قمة للنفط قيد الدراسة

اجتماع وزراء النفط في دول الخليج - afp
اجتماع وزراء النفط في دول الخليج - afp

صرح وزير الطاقة القطري محمد السادة أمس (10 سبتمبر/ أيلول 2015) انه تجري حاليا دراسة الاقتراح الذي قدمه رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو بعقد قمة للدول المصدرة للنفط لدعم الأسعار المتدهورة.

وصرح السادة للصحافيين عقب اجتماع وزراء النفط في دول الخليج أن «الرئيس الفنزويلي اقترح عقد قمة، وقد تم الإعلان عن الاقتراح. والآن تدرس مختلف الدول الاقتراح».

وقال «لم يعرف بعد ما إذا كانت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أو الدول غير الأعضاء في المنظمة قد وافقت على هذا الاقتراح».

وتبذل فنزويلا، الدولة العضو في أوبك والتي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، محاولات مكثفة لإقناع الدول المصدرة للنفط بخفض إنتاجها لدعم الأسعار التي شهدت انخفاضا بنسبة 60 في المئة منذ يونيو/ حزيران العام الماضي.

والأسبوع الماضي زار مادورو قطر وكذلك الصين حيث أجرى محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث سبل دفع الأسعار إلى الاستقرار.

كما توجه مادورو إلى موسكو في يناير/ كانون الثاني في إطار جولة ناقش خلالها انخفاض أسعار النفط مع عدد من الدول المصدرة ومن بينها الجزائر وإيران والسعودية.

وسجلت أسعار النفط انخفاضا في آسيا مع تركيز المتعاملين على تقرير الطاقة الأميركي المقبل لرصد مؤشرات الإنتاج والطلب في اكبر دولة مستهلكة للنفط وسط تخمة في الإمدادات العالمية.

وانخفض سعر نفط غرب تكساس الأميركي تسليم أكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 44.02 دولارا للبرميل، بينما انخفض سعر خام برنت تسليم أكتوبر 32 سنت ليسجل 47.26 دولارا للبرميل في تعاملات بعد الظهر.

وقال السادة إن وزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي الست راجعوا خلال اجتماعهم أسعار منتجات النفط وسط تقارير بان تلك الدول ستوحد أسعار الوقود.

ولم يكشف ما إذا اتخذ الوزراء قرارا حول هذه المسالة.

وفي افتتاح الاجتماع قال الوزير القطري إن دول مجلس التعاون الخليجي ستظل الشريك الموثوق والمصدر المعتمد للطاقة لضمان استقرار سوق الطاقة العالمي.

العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً