العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ

إيران تخفض سعر خامها لأدنى مستوى في 3 سنوات للحفاظ على حصتها في آسيا

خفضت إيران السعر الفصلي لنفطها الخام إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات في محاولة لإقناع المشترين الآسيويين بتأمين المزيد من الإمدادات على مدى العام المقبل.

وقال مصدران مطلعان إن إيران حددت سعر البيع الرسمي لشحنات أكتوبر تشرين/ الأول من خامها الخفيف بعلاوة سعرية 25 سنتاً للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي انخفاضاً من 35 سنتاً الشهر الماضي.

وتشير بيانات رويترز إلى أن هذا يجعل سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف بعلاوة سعرية 15 سنتاً فوق الخام العربي الخفيف السعودي في الربع الأخير وهو أقل سعر فصلي منذ آخر ثلاثة أشهر في 2012.

وخفض السعر مجرد واحدة من الخطوات التي اتخذتها الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لزيادة الإنتاج واستعادة حصتها في السوق التي خسرتها عندما أدت العقوبات الأميركية والأوروبية بسبب برنامجها النووي إلى خفض صادراتها من النفط الخام لأقل من النصف.

ودعا المشترون الآسيويون إلى خفض الأسعار وسط تخمة المعروض الأمر الذي زاد صعوبة أن تشق إيران طريقها لرفع حجم المبيعات على رغم التفاؤل إزاء الاتفاق الذي خفف بعض العقوبات مقابل فرض قيود على أنشطة طهران النووية.

وتشير بيانات تحميل الناقلات التي حصلت عليها رويترز في الآونة الأخيرة إلى أن مبيعات النفط الإيرانية في سبتمبر/ أيلول ستصل لأدنى مستوى في ستة أشهر.

وقال مدير تنفيذي في شركة لتكرير النفط في شمال آسيا إن الشركة تجري محادثات مع شركة النفط الوطنية الإيرانية لبحث إمدادات العام المقبل لكن أسعار الخام الإيراني غير قادرة على المنافسة.

العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً