العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ

العبادي: عدد موظفي الدولة يناهز 20 % من القوة العاملة

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الخميس (10 سبتمبر/ أيلول 2015) إن عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتب من الدولة هو أكثر من أربعة ملايين شخص، ما يناهز 20 في المئة من القوة العاملة في البلاد التي يقدر عدد سكانها بنحو 36 مليون نسمة.

وقال العبادي «لدينا دولة فيها أكثر من أربعة ملايين موظف»، وذلك في كلمة خلال ورشة عمل عن الإصلاح الاقتصادي، وبثت عبر قنوات تلفزة. وأضاف «تقارن دول أخرى حتى الدول المجاورة، عدد نفوسها ربما ضعفين ونصف من نفوس العراق، (لكن) عدد موظفيها ربما نصف عدد موظفينا».

وبحسب المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، فإن تقدير الوزارة لعدد سكان العراق حاليا هو «36 مليون نسمة».

وأوضح لوكالة «فرانس برس» أن «القوة العاملة التي تتراوح بين عمر 14 سنة إلى 60 سنة، يشكلون 58 في المئة من السكان»، أي نحو 21 مليون نسمة.

كما تشكل نسبة العاملين في الدولة نحو 11 في المئة من مجمل عدد السكان، في بلد يعاني من تراجع حاد في إيراداته نتيجة انخفاض أسعار النفط، وارتفاع تكاليف المعارك على جبهات عدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وشدد العبادي الذي بدأ في الأسابيع الماضية اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة، إنه لا يعتزم حالياً تقليص عدد الوظائف. وقال «لا أوجه دعوة للتقليل من عدد الموظفين في هذه المرحلة. بالتأكيد لا... لا يجوز أن نسلب أناسا موظفين في هذه الدولة حقهم بالحصول على عيش كريم لأننا نريد أن نصلح».

أضاف «نريد أن نصلح لكن ألا نعتدي على الآخرين ونعرض حياتهم لصعوبات جمة نحن في غنى عنها». وتشهد بغداد ومدن عراقية منذ أسابيع تظاهرات حاشدة تطالب بمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة لاسيما المياه والكهرباء.

وبدأ العبادي أخيراً اتخاذ خطوات إصلاحية تدريجية، أبرزها تقليص المناصب الوزارية من 33 إلى 22، وخفض عناصر حماية المسئولين.

أمنياً، أصيب نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار العراقية فالح العيساوي برصاص قناص خلال تفقده أمس القطعات العسكرية في المحافظة التي تشهد معارك مع «داعش»، بحسب ما أفاد مصدران محلي وعسكري.

وقال عضو اللجنة الأمنية في المحافظة راجع بركات أن العيساوي «أصيب بنيران قناص أثناء تفقده العمليات العسكرية في منطقة الحميرة جنوب الرمادي»، مركز المحافظة الواقعة في غرب العراق، والتي سيطر عليها تنظيم «داعش» منتصف مايو/ أيار الماضي. وأضاف أن «حالة العيساوي مستقرة وتم نقله إلى المستشفى للعلاج».

من جانب آخر، أفادت مصادر أمنية عراقية أن 18 شخصاً غالبيتهم من «داعش» قتلوا في حوادث عنف متفرقة شهدتها مناطق تابعة لمحافظة الأنبار.

العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً