العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ

تراجع طلبيات الآلات اليابانية وتزايد المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد

تراجعت طلبيات الآلات في اليابان بشكل مفاجئ في يوليو/ تموز للشهر الثاني على التوالي فيما زادت المخاوف من أن يقوض ضعف استثمارات الشركات تعافيا من الانكماش الاقتصادي في الربع الثاني.

وأظهرت بيانات لمكتب مجلس الوزراء أن طلبيات الآلات الأساسية - وهي بيانات شديدة التقلب تعتبر مؤشرا على الإنفاق الرأسمالي في الشهور الستة إلى التسعة المقبلة - انخفضت 3.6 في المئة في يوليو.

جاء ذلك عقب انخفاض بنسبة 7.9 في المئة على أساس شهري في يونيو/ حزيران ومقارنة مع توقعات لمحللين بزيادة نسبتها 3.7 في المئة.

وتأتي البيانات بعدما ألقت سلسلة من المؤشرات الضعيفة في الآونة الأخيرة بالشكوك حول تفاؤل بنك اليابان المركزي بأن التعافي المطرد للاقتصاد سيساعد في دفع التضخم إلى المعدل المستهدف اثنين في المئة بحلول سبتمبر/ أيلول 2016 تقريبا وهو ما يبقي البنك تحت ضغط من أجل اتخاذ إجراءات.

ويزيد ضعف إنفاق الشركات واستمرار ضعف استهلاك القطاع الخاص والصادرات من المخاوف بشأن تباطؤ النمو في الصين - أكبر شريك تجاري لليابان - والذي أثار القلق بين المستثمرين.

وعلى أساس سنوي زادت الطلبيات الأساسية - التي تستثنى منها السفن وطلبيات مرافق الكهرباء - بنسبة 2.8 في المئة في يوليو مقارنة مع توقعات بزيادة سنوية 10.5 في المئة.

العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً