العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ

وكالة موديز: اتفاق إيران النووي من شأنه إطلاق العنان لإمكانات نمو بنوكها

الوسط - المحرر الاقتصادي 

12 سبتمبر 2015

قالت وكالة موديز لخدمات المستثمرين في تقرير حديث نشرته بعنوان «اتفاق إيران النووي سيكون له تأثير ائتماني إيجابي بالنسبة للبنوك الإيرانية» إن رفع العقوبات المالية والتجارية المفروضة على إيران، إذا تحقق، سوف يكون له تأثير ائتماني إيجابي على البنوك الإيرانية.

ووفقا لوكالة التصنيف، فإن زيادة التجارة والاستثمارات من شأنه أن يعزز النمو في جودة أصول القطاع المصرفي الإيراني ويدعم البنوك المحلية، ومع ذلك فإن هذه التحسينات تتوقف على تعزيز مستويات رسملة البنوك وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

وفي هذا السياق، قال موظف ائتمان أول لدى موديز كونستانتينوس كبريوس: «نحن نرى إمكانات إيجابية ضخمة بالنسبة للبنوك الإيرانية من زيادة النشاط الاقتصادي إذا تم رفع العقوبات المفروضة على إيران، والتي تشمل الفرص التجارية الإقليمية الجديدة المتعلقة بالتمويل التجاري، وخطابات الاعتماد والاستثمارات الجديدة ومشاريع البنية التحتية».

ويشير التقرير أيضا إلى أنه عندما يتم رفع العقوبات، سيصبح بالإمكان استخدام أكثر من نصف الاحتياطيات الرسمية -المجمدة حاليا- والتي تقدر قيمتها وفقا لتقديرات معهد التمويل الدولي بحوالي 92 مليار دولار أميركي -على سبيل المثال- لإعادة رسملة البنوك المملوكة للدولة أو استثمارها في بناء البنية التحتية للبلاد.

العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً