العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ

السعودية تعلن استشهاد 5 من قواتها المسلحة بنيران من الجانب اليمني

عناصر من القوات الموالية لهادي خلال اشتباكات مع الحوثيين - REUTERS
عناصر من القوات الموالية لهادي خلال اشتباكات مع الحوثيين - REUTERS

أعلنت القوات المسلحة السعودية في بيان لها أمس الأحد (13 سبتمبر/ أيلول 2015) عن «استشهاد أحد منسوبي القوات البرية وأربعة أفراد من حرس الحدود، أثناء أدائهم واجب حماية الحدود من الحوثيين المعتدين على الحد الجنوبي بقطاع نجران»، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

من جانبها، قالت الحكومة اليمنية أمس إنها لن تحضر بعد الآن محادثات السلام التي تتوسط فيها الأمم المتحدة مع خصومها الحوثيين في الوقت الذي شاركت فيه قوات من التحالف بقيادة السعودية في معارك برية.


الحكومة اليمنية تنسحب من محادثات السلام

السعودية تعلن استشهاد 5 من قواتها المسلحة بنيران يمنية

صنعاء، الرياض - وكالات

أعلنت القوات المسلحة السعودية في بيان لها أمس الأحد (13 سبتمبر/ أيلول 2015) استشهاد أحد منتسبي القوات البرية وأربعة أفراد من حرس الحدود، أثناء أدائهم واجب حماية الحدود من الحوثيين المعتدين على الحد الجنوبي بقطاع نجران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت قيادة القوات المشتركة أن كلا من وكيل الرقيب فهد عبدالله القحطاني من منتسبي القوات البرية والعريف محمد جبران القحطاني والجندي أول يحيى غليص الحدري والجندي سالم عوض القحطاني والجندي علي محمد القحطاني من منتسبي حرس الحدود استشهدوا أثناء أدائهم الواجب حماية لحدود الوطن من «المتمردين المعتدين» على الحد الجنوبي بقطاع نجران.

من جانبها، قالت الحكومة اليمنية أمس إنها لن تحضر بعد الآن محادثات السلام التي تتوسط فيها الأمم المتحدة مع خصومها الحوثيين في الوقت الذي شاركت فيه قوات من التحالف بقيادة السعودية في معارك برية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) في بيان على موقعها على الإنترنت: «قرر اجتماع مشترك برئاسة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، ونائب الرئيس رئيس الوزراء خالد بحاح عدم المشاركة في أي مفاوضات مع ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية قبل الاعتراف بالقرار الدولي 2216».

وأضافت أن الاجتماع أكد «عدم المشاركة في أي اجتماع حتى تعلن الميليشيا الانقلابية اعترافها بالقرار الدولي 2216 والقبول بتنفيذه من دون قيد أو شرط».

إلى ذلك، قال مسئول يمني محلي إن وحدات أجنبية انضمت لأول مرة إلى القتال البري إلى جانب المقاتلين الموالين إلى هادي في المنطقة أمس (الأحد) وأرسلت نحو عشر دبابات ومركبات مدرعة إلى خط الجبهة.

وصعَّد التحالف بقيادة السعودية الضربات الجوية على العاصمة ومناطق أخرى واقعة تحت سيطرة الحوثيين منذ أن أدى هجوم صاروخي للحوثيين إلى استشهاد أكثر من 60 جنديّاً من دول الخليج العربية كانوا متمركزين في مأرب في (الرابع من سبتمبر/ أيلول).

وأطلقت القوات اليمنية الموالية إلى الحكومة المعترف بها دوليّاً، وبدعم من التحالف العربي، أمس (الأحد) حملة عسكرية ضد الحوثيين في محافظة مأرب شرق صنعاء.

وأفادت مصادر عسكرية أن قوات يمنية موالية للرئيس عبدربه منصور هادي أطلقت وبدعم من مروحيات ومدفعية قوات التحالف العربي، حملة واسعة ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح في المحافظة الاستراتيجية.

وذكر مصدر عسكري لوكالة «فرانس برس» أن هذه الحملة هي «الأوسع والأعنف» ضد المتمردين «منذ بدء العمليات العسكرية في محافظة مأرب» في (أغسطس/ آب الماضي).

وأضاف المصدر أن القوات الموالية «تستخدم مختلف أنواع الأسلحة لقصف مواقع الحوثيين في الجفينة والفاو وذات الراء»، في شمال غرب مأرب كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه وتعتبر السيطرة عليها بغاية الأهمية تمهيداً لمعركة صنعاء.

وبحسب المصدر العسكري الذي كان يتكلم من منطقة العبر التابعة إلى محافظة حضرموت القريبة من الحدود السعودية، فإن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ونشر قوات برية في المنطقة، يستخدم «المدفعية الثقيلة لدعم الحملة» في مأرب.

كما ذكر المصدر أن قوات التحالف تستخدم أيضاً مروحيات أباتشي القتالية.

العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً