العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ

«التربية»: 308 طلبات توظيف لمعلمات ومديرات روضات

قالت وزارة التربية والتعليم إنها تلقت العام الدراسي الماضي 308 طلبات توظيف لشغر وظيفة معلمة أو مديرة روضة، وفقاً للمعايير والشروط التربوية مقدمة من 70 روضة، فيما لفتت إلى أنها قامت بالموافقة على 98 طلباً منها.

وفي المقابل ذكرت الوزارة أنها قامت بتدريب معلمات المستوى الثالث وعددهن 68 معلمة لتطبيق المنهج المعد من قبل وزارة التربية والتعليم من فبراير/ شباط وحتى مارس/ آذار الماضيين.


11 طلباً جديداً لفتح رياض أطفال وتجديد ترخيص 24 روضة خلال 2014

«التربية»: 308 طلبات توظيف لمعلمات ومديرات روضات

الوسط - زينب التاجر

قالت وزارة التربية والتعليم بأنها تلقت العام الدراسي الماضي 308 طلبات توظيف لشغر وظيفة معلمة أو مديرة روضة وفقاً للمعايير والشروط التربوية مقدمة من 70 روضة، فيما لفتت إلى أنها قامت بالموافقة على 98 طلباً منها.

وفي المقابل، ذكرت الوزارة بأنها قامت بتدريب معلمات المستوى الثالث وعددهن 68 معلمة لتطبيق المنهج المعد من قبل وزارة التربية والتعليم من فبراير/ شباط وحتى مارس/ آذار الماضيين، وأنها سلمت الرياض ثلاث خبرات تعليمية منها «خبرات وطني، خبرة الاتصال والتواصل، وأنا في الروضة»، كما استكملت رياض الأطفال دليل المعلم ودليل ولي الأمر.

وأشارت إلى أنها قامت بتقييم المناهج والكتب الإثرائية التي تدعم المنهج في مؤسسات رياض الأطفال، من خلال مراجعة 166 كتاباً مقدماً من 22 روضة وتمت الموافقة على 68 كتاباً منها.

وأضافت بأنها نفدت عدداً من الزيارات للتأكد من التزام رياض الأطفال بتطبيق المنهج المرخص بها والتحقق من مناسبة المنهج لنوع ترخيص الروضة.

وفيما يتعلق بالرسوم، فقد بيّنت بأنها قامت بحصر طلبات دراسة الرسوم، وأن 7 رياض تقدمت بطالباتها وتم الموفقة وتعديل الرسوم لـ 3 روضات ممن تنطبق عليهم اشتراطات رفع الرسوم.

هذا وسبق أن ذكرت الوزارة بأنها قامت بتوجيه 211 إنذاراً لرياض الأطفال خلال العام الدراسي الماضي وذلك ضمن زيارة 42 روضة، منوهة إلى أن تلك الإنذارات تتعلق بعضها بالرسوم الدراسية أو السكن الداخلي أو إضافة صفوف خشبية أو إضافة مبانٍ جديدة في الروضة.

وذكرت الوزارة أن إدارة رياض الأطفال تعكف على متابعة 133 روضة منها 124 وطنية و9 أجنبية ويوجد 20 أخرى مشتركة مع حضانة، فيما أشارت إلى أن عدد الأطفال في الرياض يبلغ 18086 طفلاً، وأن الإدارة قامت ضمن برنامج عملها خلال العام الماضي بعدد من الخطوات التي تصب في اتجاه رفع مستوى أداء مؤسسات رياض الأطفال وتحسين مخرجاتها والتي منها تشجيع الاستثمار في مجال رياض الأطفال، إذ تمت دراسة ومتابعة إجراءات 11 طلباً جديداً بعد عرضها على اللجنة المشتركة وتمت الموافقة عليها جميعاً وتم تجديد تسجيل الترخيص لـ 24 روضة.

وأضافت بأن الإدارة قامت بحصر كل المباني القائمة وعددها 132 وهناك مبانٍ تم التغيير في خطة الاستخدام الخاصة بها وعددها 32 مبنى، وقد تم تنفيذ 40 زيارة معاينة لهذه المباني وتمت الموافقة على 7 مبانٍ جديدة.

يذكر أنه سبق أن قالت وزارة التربية والتعليم إن أغلب العاملات في رياض الأطفال لا تتجاوز رواتبهن الشهرية 158 ديناراً، معتبرة أن هذه الرواتب «متدنية». وأفادت الوزارة، في مذكرة قدمتها ضمن مقترح نيابي بمنح 100 دينار كدعم للعاملين في رياض الأطفال، أن «الواقع الحالي لرواتب العاملات في رياض الأطفال يتراوح بين 51 - 75 ديناراً، وهي رواتب متدنية جداً، ويصل لغاية رواتب جيدة جداً من 700 - 1200 دينار، وفي الحقيقة أن أغلب العاملات في رياض الأطفال يقعن ضمن شريحة اللاتي لا تتجاوز رواتبهن الـ «158 ديناراً شهرياً»، فيما أرجعت سبب تدني رواتبهن إلى تأهيلهن الذي لا يتعدى الثانوية العامة التي حصلن عليها منذ سنوات طويلة، وبالتالي لا يرتقين إلى مستوى معلمة أو معلمة مساعدة، بحسب الوزارة، في حين أكد مقدمو الاقتراح برغبة على ضرورة «دعم رواتب العاملين في رياض الأطفال من قبل الحكومة بصورة شهرية؛ بسبب تدنّي تلك الرواتب، بشكل لا يتناسب مع معدلات الغلاء المعيشي والارتفاع الكبير في الأسعار».

العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:44 ص

      إجراءات التوظيف

      تمت الموافقه على التوظيف بعد إجتياز الامتحان والمقابله ولكن تم تعطيل إجراءات التوظيف بسبب التاخر في التحقق من البصمات تمت مراجعه وزارة الداخلية فتم إخبارنا بعدم المراجعه وفي نفس الوقت عدم تحديد وقت لماذا هذا التاخير وتعطيل حياه هؤلاء الكادحين الصابرين اليس من واجب أجهزه الدوله تسهيل الامور وخاصه للعاطلين لتقليص أعدادهم عجبي

    • زائر 5 | 4:49 ص

      عطوهم

      اذا رواتبهم ماتعجبكم عطوهم زياده وين المشكله

    • زائر 4 | 4:47 ص

      دماء جديده

      نداء للوزاره يوجد موظفات اكل وشرب عليهم الزمن يحتاجون تبديل عقليتهم لاتواكب الزمن . نحتاج دماء جديده

    • زائر 3 | 2:44 ص

      308 طللب بينما وزارة التربية ومن يعمل في الغرف المغلقة يجلب الاجانب من اصقاع الارض

      سياسسية توظيف الاجانب واقصاء وتهميش المواطنيين

    • زائر 2 | 12:57 ص

      مع احترامي للمعلمات

      واحترامي للمديرات ... لو تطلعون تقاعد أحسن ليكم ما تسوى عليكم .. ادري عليكم قروض والالتزامات الكثيرة والحياه صعبة .. بس أوقات يجيكم ولي امر لطالب ..لا يعرف يتكلم وابنه غلطان وجاي يبي يتهاوش .. لا ويبي يشتكي .. وما يعرف يكتب أسمة .. وكل ما تبي تفهمة أنة ابنك غلطان والموضوع انتهى وحصل خير .. وهو يفكر المديرة او المدير خايف.. مشكله الناس تمشي بالمقلوب

    • زائر 1 | 10:48 م

      رساله للتربيه

      ياجماعه المديرات الكبار بالسن بدلوهم عقليتهم ماتناسب هالزمن وظفوا مديرات جدد وكلهم نشاط وهمه

اقرأ ايضاً