العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ

بورصة البحرين تعلن إطلاق مؤشر البحرين الإسلامي... ويضم 17 شركة

يوسف عبدالله حمود وخالد الحمد أثناء إطلاق المؤشر
يوسف عبدالله حمود وخالد الحمد أثناء إطلاق المؤشر

أقامت بورصة البحرين أمس الإثنين (14 سبتمبر/ أيلول 2015) حفلاً تم خلاله الإعلان عن اطلاق مؤشر البحرين الاسلامي الذي يضم أسهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.

حضر الحفل رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين يوسف عبدالله حمود وعدد من أعضاء المجلس والمدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي خالد حمد الحمد وعدد من الرؤساء والتنفيذيين والمدراء العامين للشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة والتي تدخل في عملية احتساب المؤشر وعدد من المسئولين في البورصة.

وقد أعرب رئيس مجلس إدارة البورصة عن سعادته لإطلاق مؤشر البحرين الاسلامي الذي يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها البورصة لدعم وتعزيز موقع مملكة البحرين كمركز اقليمي وعالمي رائد في مجال تقديم الخدمات المالية الإسلامية، وهو الأمر الذي حققته المملكة بفضل توجيهات ورعاية القيادة السياسية الحكيمة والمسئولين المعنيين بتخطيط وتنفيذ السياسات الاقتصادية والمالية للمملكة.

كما أعرب المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي بأن المصرف يبارك ويدعم هذه المبادرة ذات القيمة المُضافة لصناعة الصيرفة الإسلامية والتى سوف تشجع البنوك الإسلامية والشركات بشتى أنواعها على الخوض في مبادرات جديدة في سوق رأس المال من صناديق استثمارية جديدة وإصدارات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ناهيك عن أن هذه المبادرة سوف تعطى المستثمرين مؤشرا عن الثقة في هذا القطاع الحيوي.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للبورصة بأن إطلاق مؤشر البحرين الاسلامي يأتي في إطار موقع مملكة البحرين استراتيجيا كمركز مالي إسلامي عالمي، وأن المؤشر يكفل تقديم منتوجات وأدوات مطابقة لمعايير الشريعة الإسلامية أكثر، سواء لمصدري الأوراق المالية أو للمستثمرين في السوق بكافة فئاتهم وأنواعهم وأهدافهم الاستثمارية.

وأضاف الشيخ خليفة بأننا في البورصة نأمل أن يساهم إطلاق هذا المؤشر في جذب المزيد من المستثمرين للاستثمار في البورصة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوافرة في مختلف القطاعات الاقتصادية والأدوات الاستثمارية في البورصة، وخصوصاً الأدوات والمنتوجات المتوافقة مع مبادئ وضوابط الاستثمار وفق الشريعة الإسلامية.

وكشف الرئيس التنفيذي للبورصة عن أن عدد الشركات التي سيتم احتسابها ضمن مؤشر البحرين الاسلامي يبلغ حالياً 17 شركة جميعها تتوافق انشطتها مع المعايير والضوابط الشرعية المعتمدة من قبل الهيئة الشرعية للبورصة، مضيفاً بأنه اعتبارا من اليوم سيتمكن المستثمرون والمعنيون بنشاط البورصة من متابعة أداء المؤشر على موقع البورصة الالكتروني، وكذلك في النشرات الخاصة بحركة التداول الصادرة عن البورصة.

وقال الشيخ خليفة بأن هذا المؤشر سيمثل أداة معيارية معتمدة لدى المستثمرين لقياس تحركات أسعار محافظهم الاستثمارية في أسهم الشركات التي يتم احتسابها من خلاله، الأمر الذي يساعدهم على اتخاذ القرارات التي يرونها مناسبة بشأن هذه الاستثمارات في الوقت المناسب.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن البورصة قد قامت بوضع عدد من المعايير الفنية والمالية لتحديد الشركات التي تم وسيتم وفقها ضم الشركات لهذا المؤشر، وذلك من خلال قيام لجنة خاصة تقوم بمراجعة البيانات والمعلومات الخاصة بالشركات بشكل دوري لاتخاذ القرار المناسب بشأن ضمها أو استبعادها من عملية احتساب المؤشر.

العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً