العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ

«هيئة الاتصالات» تترأس وفد البحرين في اجتماع فريق الأمن السيبراني الخليجي - الأميركي

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات 

14 سبتمبر 2015

ترأست هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين ممثلةً بمدير إدارة الأمن السيبراني بالهيئة الشيخ خالد بن دعيج آل خليفة وفد مملكة البحرين في اجتماع فريق الأمن السيبراني الخليجي - الأميركي المشترك، والذي عقد في 31 أغسطس/ آب - 1 سبتمبر/ أيلول 2015 في مقر الأمانة العامة في الرياض. وقد أنشئ فريق العمل المكون من وفد أميركي - خليجي ممثل من جهات عدة معنية بمجال الأمن السيبراني، تنفيذاً لمخرجات قمة (كامب ديفيد) التي عقدت مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في (14 مايو/ أيار 2015)، إذ اتفق الوفدان على اتخاذ العديد من الإجراءات والخطوات الهادفة نحو تحسين مستوى الأمن السيبراني في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتضمن جدول أعمال فريق عمل الأمن السيبراني موضوعات مثل أساسيات وأهمية استراتيجية الأمن السيبراني الوطنية وسبل ضمان أمن ومرونة البنية التحتية الحيوية فيما يتعلق بالأمن السيبراني وإدارة الحوادث السيبرانية وتبادل المعلومات حول التهديدات السيبرانية إضافة إلى تبادل أفضل ممارسات الأمن السيبراني.

وتم خلال الاجتماع مناقشة وتقييم استعدادات دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الأمن السيبراني، وكذلك أوجه التعاون المستقبلية في وضع السياسات والخطط الوطنية لحماية البنية التحتية الحيوية من التهديدات السيبرانية، وتعزيز تبادل المعلومات المتعلقة بهذه التهديدات وتقديم الدعم والمساندة في هذا المجال. كما تم خلال الاجتماع تقديم المشاورات من الأطراف كافة لبحث سبل تطوير التعاون الإقليمي ضد هذه التهديدات.

وقال الشيخ خالد: «إن الأمن السيبراني يقتضي تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعرفة والخبرات، حيث يعد أولوية قصوى بالنسبة لمملكة البحرين من المنظور الأمني والاقتصادي، وبالتالي فإن قيامنا بدراسة وتطبيق أفضل المعايير الدولية يشكل عاملاً أساسياً لتأمين قطاعات البنية التحتية الحيوية في البلاد. ويعد تشكيل فريق العمل خطوة هامة نحو تعزيز جهود الأطراف كافة في دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير الدفاعات السيبرانية بشكل فعال وبتعاون بناء».

العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً