العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ

الحكومة تفتح اليوم التسجيل إلكترونياً لتعويضات اللحوم

النواب اقترحوا اعتماد البطاقة التموينية بدلاً عن المبالغ النقدية...

اجتماع لجنة توجيه الدعم
اجتماع لجنة توجيه الدعم

تفتح الحكومة اليوم الثلثاء (15 سبتمبر/ أيلول الجاري) باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم، على أن تباشر وزارة المالية تحويل المبالغ المستحقة إلى الحسابات المصرفية خلال الشهر المقبل أكتوبر/ تشرين الأول.

ومن جهته، قال رئيس اللجنة المصغرة لدراسة إعادة توجيه الدعم النائب عادل العسومي أن «اللجنة بحثت في اجتماعها اليوم المستجدات الخاصة بشأن إعادة توجيه الدعم وقد تدارست اللجنة مجموعة من المقترحات والتصورات، وتم مناقشة جميع المرئيات والملاحظات، وارتأت اللجنة رفع مقترحها للحكومة الموقرة، والذي أكدت فيه على اعتماد البطاقة التموينية للمواطنين».

وأضاف أن «اللجنة تدرك تماماً التحديات المالية والظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وكل المنطقة، وما يستوجب ذلك من تبعات وإجراءات لازمة للحفاظ على المكتسبات وضمان توفير الاستقرار دون الإضرار بمصالح المواطنين».

وذكر العسومي أن «اللجنة توافقت على مقترح اعتماد البطاقة التموينية للمواد الغذائية في إعادة توجيه الدعم للمواطنين فقط لاعتبارات عديدة، منها العدالة في التوزيع، والحماية من تقلبات الأسعار والتلاعب في الأسعار من قبل البعض والتضخم، وضمان توفير الاحتياجات الرئيسية للمواطن طوال العام دون أن يتأثر بأي تداعيات للقرار».

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية وضبط الإنفاق، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وجّه قبل يومين الجهاز المركزي للمعلومات إلى فتح باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم»، مشيراً إلى أن «الهدف من هذه الخطوة الاستباقية هو تمكين وزارة التنمية الاجتماعية من إعداد قاعدة بيانات متكاملة وتحضير الكشوف اللازمة لحصر الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي، وكذلك لضمان جهوزية وزارة المالية من حيث مباشرة صرف المبالغ المستحقة عن شهر أكتوبر/ تشرين الأول والشهرين التاليين له وإيداعها في الحسابات المصرفية على أساس ربع سنوي».

ويهدف تنفيذ قرار رفع الدعم عن اللحوم بحسب الحكومة إلى «منع التسرب المالي في الاعتمادات المخصصة لهذه المادة الغذائية بما يضمن توجيه الدعم إلى المواطنين فقط دون غيرهم على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له، وذلك ضمن سلسلة إجراءات تندرج تحت مبادرة إعادة توجيه الدعم التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها - بالتشاور مع السلطة التنفيذية - لتحسين الوضع المالي للدولة والذي يواجه جملة تحديات ناتجة عما تشهده المنطقة من ظروف صعبة جراء انخفاض السعر العالمي للنفط والذي يعد المورد الأساسي للإيرادات».

ومن جانبها، أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية، فائقة الصالح أن «من المقرر أن يستفيد من مبلغ التعويض كل مواطن بحريني يقيم إقامة دائمة في المملكة، سواء كان المواطن فرداً مستقلاً بذاته، أو يمثل أسرة بوصفه عائلاً لها وهو من سيتم إيداع مبلغ التعويض في حسابه المصرفي مرة واحدة كل ثلاثة أشهر كدفعة مقدمة. وعلى صعيد الأسرة، فإن المبلغ الإجمالي الذي سيُحول إلى حساب رب الأسرة يمثل حصة كل فرد في الأسرة باتباع معيار البالغ المكافئ الذي يحدد مبلغاً معيناً لكل فرد بحسب سنه، بما في ذلك الأطفال حديثو الولادة، إلى جانب البحرينية المتزوجة من غير بحريني وأبنائها».

وأشارت إلى أنه سيتم صرف مبلغ التعويض النقدي بشكل تلقائي لأرباب الأسر المدرجة على قوائم وزارة التنمية الاجتماعية والتي تتلقى الدعم المالي والضمان الاجتماعي، والبالغ قوامها 116 ألف أسرة، دون الحاجة إلى التسجيل، في حين أن غير المدرجين على قوائم الوزارة من المواطنين سيكون في مقدورهم التسجيل إلكترونياً.

كما أعلن رئيس الجهاز المركزي للمعلومات، محمد أحمد العامر، عن جهوزية نظام التسجيل ليكون متاحاً أمام الراغبين في الاستفادة من مبلغ التعويض النقدي من خلال الموقع الإلكتروني وعنوانه: (https://subsidies.gov.bh)، وكذلك عبر تطبيق الهواتف الذكية للأجهزة العاملة بأنظمة آي أو أس وآندرويد، وذلك اعتباراً من يوم الثلثاء 15 سبتمبر الجاري.

يشار إلى البيانات المالية الحكومية تظهر أن الدعم الحكومي الموجه للمواد الغذائية قد ارتفع بنسبة 242 في المئة بين العامين 2007 و2014، أي من 16.8 مليون دينار إلى 57.4 مليون دينار بحلول نهاية العام 2014، وكان نصيب الدعم الفعلي للحوم في العام 2007 ما قدره 9.9 مليون دينار إلى أن بلغ أقصاه مع نهاية العام 2014 بواقع 46 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع وقدرها 363 في المئة، دون أن تتحقق الكفاءة في استفادة المواطنين من هذا الارتفاع؛ نظراً لعمومية شريحة المستفيدين وعدم حصرها على المواطنين فقط.

العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 8:18 ص

      اضحكوا يا نواب وخلوا هم الشعب وراكم

      لا تهتموا لهموم المواطن فأنتم كالمزهريه اياكم وبدونه هم نفس الشي طمبورها

    • زائر 17 | 8:12 ص

      الى اين نحن؟؟!

      اذا هذا هو عدم المساس بمصلحة المواطن فأنتم ضحكتون على كرامتنا ولاشي يحسب للمواطنيين من هذا البهرجه وبعد ثلاثة شهور والنتيجة خمسة دينار !!
      نحن لا ننتظر منكم شي والله فوقكم حسيب لان ما يوم ارحتون المواطن ولا راح والجاي اسوء

    • زائر 16 | 7:44 ص

      والله حاله

      انا سجلت وطلع عندي العدد خمسه اشخاص وانا عائلتي 6 اشخاص يعني بنتي الصغيره ماحسبوها مادري ليش بعد لو الرضع مايحسبونهم هذا حق حتى لو رضيعه لازم تنحسب وباجر انا على راسهم صدق هي مدله بس هذا حق حتى لو ربيه مابخليهم كفايه مايمشون لينه علاوه الغلا ولا الاسكان

    • زائر 15 | 7:42 ص

      محرقي

      آيه صح كلام الأخ المواطن ليش هالكثر ماي جم كارتون فاتحين والجماعة مايزودون علي 12 شخص يعني كل واحد بيشرب جقمة والزود في الزبالة والله إسراف .. حسبوا الأشخاص وحسبوا الماي والله لعبه هذا مو من المال العام ،، في مؤتمرات الرؤساء يحطون جيكات ماي وانتوا كوارتين .

    • زائر 9 | 3:23 ص

      البلادي

      اتصلت على وزارة التنمية الاجتماعية للأستفار عن كيفية إضافة الأبناء و الزوجة في الطلب و قال لي الموظف بأن لديهم اتصالات كثيرة بهذا الخصوص و يجب على المواطنين ان يذهبون لمركز المعلومات ليتم إضافة أفراد الاسرة على بطاقة الأب ثم يستطيع ان يقدم على معونة الدعم كل هذا العناء لأجل خمسة دنانير و لكن استقطاع 1 بالمئة لم يحتاج كل هذا وا عجبي

    • زائر 8 | 2:48 ص

      النظام مخرف

      ناس ما عندهم اولاد مسجلينهم عندهم خمسة وناس عندهم خمسة مسجلينهم عزاب ويسحقون فقط خمسة دينار
      لازم الناس تراجع المراكز ؟ بتصير عفسة وزحمة
      عائلتنا ولا واحد مسجلين عدد ابنائه عدل معقولة هذي معلومات الجهاز المركزي للإحصاء

    • زائر 7 | 2:08 ص

      معلومات مغلوطه

      عند التسجيل في الموقع يظهر انه لا داعي للتسجيل حيث البيانات موجودة بالفعل لكن المبلغ خمسة دنانير فقط ويظهر عدد افراد الاسرة 1 هل كيف يكون ذلك اين بقية افراد الاسرة؟؟ لا يوجد خيار لاضافة اي شئ فقط خروج؟؟ رضينا بالهم والهم مارضى بينا مذلة مابعدها مذلة...

    • زائر 12 زائر 7 | 4:26 ص

      يا يمه.

      السستم يمشي على بطاقتك الذكيه
      .دخل اسامي عيالك وخلهم على حسابك البنكي .اهم يحسبون علي الشخص مو العائله .بطاقتك وبطاقات اسرتك لازم تسجلهم وبعدها تضيفهم لحسابك البنكي حق تستلم المبالغ.

    • زائر 14 زائر 7 | 7:29 ص

      يا يمه

      لا تقعد تفتي على كيفك اذا ماتدري لا تطلع فيها. اضافة اي شخص في التعويض يتطلب الذهاب الى مركز المعلومات واضافتهم الى بطاقة الأب يعني شحططة على كم ربية بس لانهم يدرون محد بيتعب روحه وبيروح فمسوينها عشان يوفرون جم مليون على حساب الشعب يعني خمسة دينار للأب واذا يبي زيادة لازم يضيف بقية افراد العائلة يدويا عن طريق مركز المعلومات - سستمهم طرز ابو كلچ في عصر السرعه.

    • زائر 6 | 1:44 ص

      هل هذا هو إنصاف الشعب

      هل هذا هو إعاده لما كان يصرف لغير مستحقيه من الشركات والأجانب هل هذا هو إنصاف المواطن ليكون هو صاحب الحق والمغدق عليه لماذا التلاعب في الألفاض لماذا لا تسمون الأشياء بأسمائها هذا أقل ما يقال عنه أنه إغراق للمواطن الفقير في موجه من الغلاء والعوز
      لا حول ولا قوة إلا بالله

    • زائر 4 | 11:29 م

      درب الزلق

      كما شاهدناه في مسلسل درب الزلق أن لحم الكلب سيكون الوجبة الأساسية للمواطن ونباح الشعب لا من مجيب له ما دامت النواب هذه موجودة في مجلس لا صلاحيات ولا رأي مسموع لهم سوى التفصيل واللبس

    • زائر 3 | 11:26 م

      مواطن

      نحن امام لغز محير النواب يقولون انهم اعتمدوا البطاقة التموينية بدلاً عن المبالغ النقدية وفي حين رفض الحكومة عليها اعتماد المقترح الاخر وهو ان ترفع مبلغ الدعم الي 50 -100 -150 ولكن الحكومة تفتح باب التسجيل دون الاكتراث بما يقترحه النواب والملفت في الامر ان النواب هددوا بالأنسحاب من لجنة الدعم في حالة اصرت الحكومة علي موقفها اي انسحاب يقصدون ،،، والله يا نواب لم نإخذ من اجتماعاتكم سوى ابتسامتكم للتصوير والتبذير والإسراف في ماي الصحة ولكلينكس علي كل حال سوف نبدأ بالتسجيل لأننا لا نعول عليكم .

    • زائر 2 | 10:24 م

      خمسة دينار ؟؟؟؟؟؟؟؟

      خمسة دينار لا تكفي وجبة واحدة عند ارتفاع أسعار المطاعم والوجبات السريعة
      وجشع بعض المطاعم حتى أسبوع واحد لن يكون بقدور احد شراء وجبة غداء او عشاء

    • زائر 11 زائر 2 | 4:24 ص

      لا تاكل.

      من المطاعم وفر فلوسك.

    • زائر 19 زائر 2 | 1:39 م

      ما تقدر تتحكم في ضروف الناس

      اللي عندة ضروف محتاج ياخد من المطعم

    • زائر 1 | 9:55 م

      المبلغ قليل جداً

      المبلغ قليل جداً حيث أن كيلو اللحم 3 دينار فعلى اي اساس تم حساب مبلغ التويض ؟ هل اليومي أو اسبوعي او الشهري ؟

اقرأ ايضاً