العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

جولة وفد الأعمال البحريني إلى الصين تختتم بتوقيع 15 اتفاقية

3 شركات صينية تعلن عن خططها لتأسيس مقار لأعمالها في البحرين

الوسط - المحرر الاقتصادي 

16 سبتمبر 2015

اختتم وفد الأعمال البحريني رفيع المستوى جولته الترويجية إلى جمهورية الصين الشعبية والتي نظمها مجلس التنمية الاقتصادية وامتدت على مدى 10 أيام، إذ احتضنت العاصمة الصينية بكين في ختام الجولة منتدى «استثمر في البحرين». وأثمرت جولة الوفد توقيع 15 اتفاقية مع قطاعات الأعمال والمنظمات التجارية الصينية مما يساهم في تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين كلا البلدين.

وتأتي هذه الزيارة بناء على الزيارة التاريخية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في سبتمبر من العام 2013م. وتلتها زيارة وفد مجلس التنمية الاقتصادية في العام 2014م حيث تم التوقيع على 13 مذكرة تفاهم بين المؤسسات الرائدة من القطاعين العام والخاص من كلا البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية الوثيقة.

ووقع مجلس التنمية الاقتصادية رسالتي حسن نوايا مع شركتين صينيتين أعلنتا عن خططهما لمزاولة أعمالهما انطلاقاً من البحرين بهدف الدخول إلى السوق الخليجية سريعة النمو وهي شركتا «جينلو واتر» و»وورلد وايد لوجيستكس».

وقد تم توقيع 6 اتفاقيات في بكين بين أعضاء الوفد البحريني والشركات الصينية تضمنت:

- توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع بنك باوشانغ حيث سيدعم المجلس سعي البنك إلى تأسيس مقر له لخدمة منطقة الشرق الأوسط، حيث يوفر البنك الحلول المالية في القطاعات الرئيسية، ويختص بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويحظى بتصنيف «A» الائتماني في الصين، إذ بلغ حجم إجمالي أصوله 97 مليار دولار أميركي.

- توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع مركز الصين – الدول العربية للتبادل الدولي، حيث تسعى الاتفاقية إلى خلق إطار عام للتعاون بين الجانبين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الصين والبحرين.

- توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع اتحاد الصين – الدول العربية للتبادل الثقافي، وذلك بهدف الترويج للفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات ومن ضمنها إنشاء البنية التحتية، والخدمات المالية، والتصنيع، والطاقة.

- وقعت شركة المشاريع الإنشائية «دبليو إل إل» مذكرة تفاهم مع شركة «سي إم أي سي» لدعم استكشاف فرص التطوير والإنشاء في المملكة، ففي حين ستعمل الأخيرة على توفير التمويل للمشروع، فإن شركة الإنشاء ستمثل المشروع المشترك محلياً وستقوم بدور المتعاقد الرئيسي للمشاريع الإنشائية في البحرين.

- وقعت شركة «تشاينامكس» خلال المنتدى في بكين اتفاقيتين كانت الأولى مع شركة «خينان لوتس فلاور كومباني»، إحدى أكبر شركات تصنيع الأطعمة في الصين، وذلك استعداداً لافتتاح مجمع «بحرين دراغون سيتي» لاحقاً هذا العام، في حين كانت الاتفاقية الثانية مع شركة «xbniao.com»، وذلك لتوفير الخدمات اللوجستية لمجمع «بحرين دراغون سيتي».

وتضمن منتدى البحرين – الصين التجاري الذي نظمه مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع مجلس الصين لترويج التجارة الدولية إلقاء كلمات من قبل الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، وسفير المملكة لدى جمهورية الصين الشعبية أنور العبدالله، كما وشمل المنتدى حلقة نقاشية حول بيئة الأعمال في البحرين أدارتها المدير التنفيذي لإدارة التسويق والاتصالات بمجلس التنمية الاقتصادية فيفيان جمال، وضمت قائمة المتحدثين: حامد الزياني المؤسس والشريك لاستثمارات الزياني، ورئيس تطوير المشاريع في بيت التمويل الكويتي أسامة الخاجة، ومحمد الكوهجي مدير مجموعة عبدالجبار الكوهجي، وتشاي تشن مدير العلاقات العامة بشركة «هواوي» البحرين.

وعلى مدى 10 أيام ضمن الجولة الترويجية إلى الصين، قام الوفد البحريني بزيارة عدد من أهم المناطق التجارية في الصين، والتي تتضمن محافظات شيامن والعاصمة بكين. وفي كل مدينة، عقد ممثلون من الوفد البحريني اجتماعات مع المسئولين الصينيين، ورجال أعمال من القطاع الخاص وممثلين عن الشركات الصينية التي تتطلع للوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون.

وبالإضافة إلى ذلك شارك الوفد في معرض «الصين الدولي للاستثمار والتجارة» حيث تحل مملكة البحرين كضيف شرف لهذا العام، والجدير بالذكر أن المملكة هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط التي تم اختيارها لهذا الحدث. وقد استعرض جناح البحرين في المعرض بيئة الأعمال المنفتحة في المملكة والفرص الاستثمارية والمزايا التي توفرها المملكة للمستثمرين الصينيين والمستثمرين من مختلف أنحاء العام.

وقام مجلس التنمية الاقتصادية بتنظيم جناح مملكة البحرين في المعرض بالتعاون مع شركاء المجلس الاستراتيجيين وهم تمكين، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، وشركة مطار البحرين، وشركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، وبتلكو، وبنك البحرين الوطني، وبيت التمويل الكويتي، وبنك السلام. كما شاركت ضمن جناح المملكة شركة «هواوي» وشركة «تشاينامكس» الصينيتان إضافة إلى ممثلين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قطاعات الصناعة، وتكنولوجيا معلومات الاتصال والسياحة.

العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً