العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ

«التربية»: اشتراط موافقة المعلم على تقييمه الوظيفي لصرف الحوافز والمكافآت

التعميم الذي أرسلته وزارة التربية والتعليم لإدارات المدارس بشأن التغييرات في نظام التقييم الإلكتروني للموظفين
التعميم الذي أرسلته وزارة التربية والتعليم لإدارات المدارس بشأن التغييرات في نظام التقييم الإلكتروني للموظفين

اشترطت وزارة التربية والتعليم لصرف حوافز ومكافآت المعلمين للعام الدراسي 2014 /2015، أن يطلع المعلم على تقييمه الوظيفي الإلكتروني ويوافق عليه.

فقد أخطرت الوزارة إدارات المدارس في تعميم حصلت «الوسط» على نسخة منه عن التغييرات الجديدة التي ستطول برنامج تقييم الموظفين لهذا العام.

ونوهت الوزارة، في تعميمها، إلى أن إدخال تقييم الأداء الوظيفي الكترونيّاً للوظائف الإدارية من المزمع أن يكون بداية شهر سبتمبر/ أيلول حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، مشددة على عدم ترحيل أي تقييم إلكتروني إلا بعد إطلاع الموظف المعني بالتقييم عليه إلكترونيا وموافقته عليه على أن يقوم الموظف بنفسه بإدخاله في النظام الإلكتروني.

ودعت الوزارة إدارات المدارس إلى العمل بهذه التعليمات وتنفيذها ليتسنى إكمال إجراء تمرير الحوافز والمكافآت لارتباط صرفها بإدخال التقييم الإلكتروني لسنة 2014 /2015.

وذكرت أنها ستقوم بعقد ورشة عمل بالتنسيق مع المختصين بديوان الخدمة المدنية لاحقاً لشرح الخطوات بالتفصيل.


تغييرات على برنامج تقييم الموظفين الإلكتروني

«التربية»: اشتراط موافقة المعلم على تقييمه الوظيفي لصرف الحوافز والمكافآت

الوسط - زينب التاجر

اشترطت وزارة التربية والتعليم لصرف حوافز ومكافآت المعلمين للعام الدراسي 2014/ 2015، أن يطلع المعلم على تقييمه الوظيفي الإلكتروني ويوافق عليه، إذ أخطرت الوزارة إدارات المدارس في تعميم حصلت «الوسط» على نسخة منه حول التغييرات الجديدة التي ستطول برنامج تقييم الموظفين لهذا العام.

ونوهت الوزارة في تعميمها إلى أن إدخال تقييم الأداء الوظيفي الكترونيا للوظائف الإدارية من المزمع أن يكون بداية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري وحتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل من كل عام، مشددة على عدم ترحيل أي تقييم إلكترونيا إلا بعد إطلاع الموظف المعني بالتقييم عليه إلكترونيا وموافقته عليه على أن يقوم الموظف بنفسه بإدخاله في النظام الإلكتروني.

ودعت الوزارة إدارات المدارس للعمل بهذه التعليمات وتنفيذها ليتسنى إكمال إجراء تمرير الحوافز والمكافآت لارتباط صرفها بإدخال التقييم الإلكتروني لسنة 2014/ 2015.

وذكرت أنها ستقوم بعقد ورشة عمل بالتنسيق مع المختصين بديوان الخدمة المدنية لاحقا لشرح الخطوات بالتفصيل.

هذا وسبق أن رفعت إدارات المدارس أسماء المستحقين لحوافز ومكافآت المعلمين لوزارة التربية والتعليم، وذلك بعد أن عقدت اجتماعاً للجان المعنية بدراسة أداء المعلمين خلال يونيو/ حزيران الماضي، وعليه حددت اللجان أسماء المستحقين للحوافز فضلاً عن قيمتها، على أن تصرف لهم خلال سبتمبر المقبل أو ديسمبر في أبعد تقدير.

وقد ذكرت وزارة التربية والتعليم أن عدد الحوافز بكل أنواعها للعام الماضي 2014، قد بلغت 4312 حافزاً استفاد منها منتسبو الوزارة من مختلف القطاعات، فيما بينت أن أكثر من 50 في المئة منها ذهب إلى شاغلي الوظائف التعليمية، إذ بلغ عدد شاغلي الدرجات التعليمية الذين استفادوا من الحوافز 2738.

يذكر ان قانون ديوان الخدمة المدنية يفصل الحوافز والمكافآت إلى أنواع عدة وفقاً لنظام الحوافز المعمول به وهي، علاوة نوعية عمل، مكافأة العمل الخاص، مكافأة الانضباط الوظيفي، مكافأة موظف السنة، مكافأة الاقتراحات، رسائل التقدير والإطراء، مكافأة مدة الخدمة ومكافأة الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد عند انتهاء خدمتهم، ولكل نوع معايير واشتراطات لاستحقاقها، إذ إن أكثر المكافآت والحوافز التي تصرف للمعلمين هي مكافأة نوعية العمل وهي عبارة عن زيادة رتبة أو رتبتين في درجة الموظف وتمنح له اعترافاً بالأداء النوعي الذي قدمه، ومن بين المكافآت أيضاً مكافأة العمل الخاص وهي عبارة عن مبلغ مقطوع يمنح للموظف أو مجموعة من الموظفين تقديراً لعمل خاص أو خدمة قاموا بها لخدمة العملية التربوية والتعليمية وتتراوح ما بين 100 و500 دينار، أما مكافأة الانضباط الوظيفي فهي عبارة عن مكافأة تمنح للموظف تقديراً لالتزامه بقواعد السلوك الوظيفي وتصل إلى 200 دينار، وأن المكافأة تمنح لـ 2 في المئة من القوى العاملة في كل جهة حكومية وبمعدل مرشح واحد من كل إدارة، فيما يشار إلى أن مكافأة موظف السنة، فإنها تهدف إلى تحفيز الموظف على الإبداع والتميز والاعتراف بجهوده في عمله وتتراوح ما بين 500 و1000 دينار، هذا وتختص مكافأة الاقتراحات للموظف أو مجموعة من الموظفين الذين يقدمون اقتراحات جديدة لتطوير الأداء والإنتاجية وتتراوح ما بين 100 و500 دينار، ووفقاً لنظام ديوان الخدمة المدنية أيضاً يتم تحرير رسالة تقدير أو إطراء لعدد من موظفي المؤسسات الحكومية وتحفظ في ملفهم وتسمى رسائل التقدير والإطراء، فيما تمنح مكافأة مدة الخدمة للموظف تقديراً لإتمامه مدة 10، 20، 30، 40 سنة خدمة في العمل الحكومي، أما مكافأة الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد عند انتهاء خدماتهم فهي مكافأة نقدية أو عينية تمنح للموظف الخاضع لأحكام قانون التقاعد عند انتهاء خدمته بسبب وصوله السن القانونية للتقاعد العادي أو المبكر أو لأسباب صحية أو عند الوفاة أو عند التقاعد المبكر الإلزامي أو الفصل بغير الطريق التأديبي.

العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 5:00 م

      مدرسة

      كان تققيمي للعام 2013-2014م 93 من 100 اما في 2014-2015 كان 92 من 100 فلم اوقع على التتقييم هل احرم من الحوافز والمكافات للعام 2015-2016م؟ ارجو الرد

    • زائر 47 | 10:30 ص

      الشكوى لغير الله مذلة

      صار لي سنوات عديدة لا اوقع على تقريري بسبب الظلم الواقع علي من الادارة لانني انسانة صريحة ولا احب اللف والدوران وتربوية متفانية في عملي . ولكن الاهم من ذلك دعاء طالباتي لي وتوفيق رب العالمين لي اولا . وهناك يوم سنتحاكم فيه عند رب العالمين . حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 45 | 8:56 ص

      للمعلم حوافر بدل الحوافز

      من المؤسف والله هذه المذلة في الترقية للمعلم الذي هو اساس كل مهنة،حيث انه المربي والمعلم للدكتور والمهندس والطيار ووووالخ ،جميع المهن بمافيها المراكز العليا في العلم ، اساسها المعلم، ولكن ما من جزاء له الا التنكيل والتحقير حتى من من هم في نفس السلك،محسوبية عدم أنصاف،عدم تقدير.حتى من رأس الهرم الى اصغر موظف.تقدير المعلم يطور البلاد ويرفع رايته.

    • زائر 44 | 8:05 ص

      نرجو الدقة ....

      التعميم صادر للوظائف الادارية فقط ....

    • زائر 43 | 7:46 ص

      تدمير التعليم

      التسويف في صرف الحوافز للمستحقين يدفع بالمعلمين للشعور بمزيد من الغبن والظلم ومن ثم لابد وأن ينعكس ذلك على الجو العام في المدارس، فالمعلم المحسود من قبل فئات المجتمع الأخرى يعيش واقعا تحت نير الضغوط اليومية والتي مصدرها سياسيات الوزارة في المقام الأول والأخير.. هل يعقل أن يتم عرقلة صرف الحوافز في هذه الفترة الحساسة بحجة توقيع المعلم على تقريره الالكتروني! فلماذا لم توعز الوزارة للإدارات المدرسية بالأمر قبل انتهاء العام الدراسي المنصرم؟!

    • زائر 41 | 5:36 ص

      50% للادارة

      نسبة الاداريين بالمدارس على اكبر تقدير 20%
      ويحصلون على نصف الحوافز والمكافآت.

    • زائر 42 زائر 41 | 7:33 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل ...اني معلمة اشتغل شغل وارفع تحصيل طالباتي في مادتي وغير نسب الاتقان عندي مرتفعة ...و اشتغل في أنشطة مدرسية لكن المديرة انسانة معدومة ضمير تعطي الحوافز والمكافأة الى ناس لا يستحقونها ....

    • زائر 38 | 4:52 ص

      مستفيد ولكن

      يا جماعة حقيقة اني من المستفيدين ولكن ساعات التمديد هي مكافأة وليست علاوة ومجموع ساعات العمل 8 ساعات بما يعني ساعات عمل قانونية وفرجاء لا تحتاج الاعلان عنه لانه احتمال الغائها اصلا بأي وقت

    • زائر 32 | 3:36 ص

      توزيع الحوافز في الغرف المظلمة

      بعض ادارات المدارس تعرض الحوافز والمكافئات على لوحة شرف في الادارة لان تلك الادارات نزيهة ولا تفرق بين المعلمين وهي الطريقة الصحيحة تجعل المعلمين يتسابقون للافضل. اما بعض المدارس توزع المكافئات والحوافز بطريقة سرية ولا شك بأنها طائفية او بالمحسوبية لذلك يوزعون الحوافز في الغرف المظلمة ولا يعلم المعلمين والموظفين من هم الذين حصلوا على الحوافز ... لذلك نطالب "الجودة" التي ستزور هذه المدرسة في الايام القريبة بالتحقيق في هذا الجانب.

    • زائر 37 زائر 32 | 4:46 ص

      مايطرح عن مدير اليرموك

      سواء اختلفنا ام اتفقنا حول كتابته هذا الموضوع في الجرايد فإن كل ماذكر عن المدير صحيح وسليم مئه في المئه وانا بصفتي ولي امر طالب في المدرسة تحققت من اكثر من مصدر سواء كان من الطلاب لو المدرسين لو أولياء الامور والتراجع وضعف الادراة والقرارت التي نشاهدها يوميا تشهد بذلك وحالة الكدر والضيق من وجود هذا المدير واضحه على الكل ،لذلك نهيب بالوزراة كسر هذا الجدل وحالة التذمر من الجميع ونقله وكفا الله المؤمنين القتال.

    • زائر 39 زائر 32 | 5:17 ص

      زائر 16

      انا موجود.في المجتمع وولي امر طالب بالمدرسةاجزم لك ان الاهالي ضاجين على المدير وان مبرراتهم منطقيه وواقعيه بالدليل والبرهان. ولافيه افتراء على شخص المدير ولاشي انما التذمر من اسلوبه في ادراة المدرسة ماعندنا مشكلة من يكون المدير وشنوه توجهاته الي يهمنا بني ادم يعرف يتعامل مع البشر ويحترمهم .

    • زائر 30 | 3:21 ص

      معلم

      خطوة ايجابية ان يكون المعلم مطلع على تقييمه وان يعطى الحافز او المكافئة بناء عليه لكن الاهم ليس هذا لانني كمعلم اعطى هذا التقييم واكون امام امر واقع واذا كان تقييم غير منصف فسيحرمني من الحصول على الحافز حتى لو شهدت لي الارض والسماء باستحقاقه وهذه هي المصيبة

    • زائر 35 زائر 30 | 4:10 ص

      زائر 16

      راجع موضوع زينب التاجر الي اثاروا الاهالي فيه الضجة فيه مشاركة 170 واكثر الرغبة بنقلك مو من شخص لو شخصين ... الناس ماتبيك لانك ماتصلح حتى بواب على باب مدرسة. ، ومومعقوله ان كل هالناس غلطانه عليك. شمعنى المدراء الي قبلك محد كتب عنهم شي ياباشا والعتب على الوزراة الي فالتتنك على اعيالنا تذمر مستقبلهم.

    • زائر 36 زائر 30 | 4:37 ص

      يا عزيزي الوزاره اجراءاتها غير قانونية

      اقرأ ما ورد بتقرير ديوان الرقابة المالية و الادارية بخصوص كون التقييمات لا تستند لمعايير واضحه و انها مبنيه على اجتهادات شخصيه
      تلاقي التقرير موجود بأرشيف الوسط
      تحياتي

    • زائر 18 | 3:04 ص

      وإذا كان المدير او مجلس الادارة بالمدرسة يختار المعلمين في ظل غياب التقييم الصحيح و تفاقم الشللية!! ما موقف من تعب و قدم و أنجز و تم تجاهله لانه ليس صديقا للمدير او مساعد المدير!! معدم المقومين فاقدين للأهلية بسبب عدم توافر الموضوعية و الفهم لطبيعة المادة المقدمة ..فقد يقدم المدير حافز لمعلم لمجرد حضور أعجبه ..أو لوحة جدارية أنجزها بغض النظر فن فائدة هذه اللوحة للطلبة.. لابد من وضع نظام تقييم جديد و عادل للحوافز

    • زائر 17 | 3:04 ص

      مدارس تحكمها الشللية و المزاجية

      وإذا كان المدير او مجلس الادارة بالمدرسة يختار المعلمين في ظل غياب التقييم الصحيح و تفاقم الشللية!! ما موقف من تعب و قدم و أنجز و تم تجاهله لانه ليس صديقا للمدير او مساعد المدير!! معدم المقومين فاقدين للأهلية بسبب عدم توافر الموضوعية و الفهم لطبيعة المادة المقدمة ..فقد يقدم المدير حافز لمعلم س لمجرد حضور أعجبه ..أو لوحة جدارية أنجزها س من المعلمين بغض النظر فن فائدة هذه اللوحة للطلبة.. لابد من وضع نظام تقييم جديد و عادل للحوافز

    • زائر 12 | 1:39 ص

      و اللي ما يوافق؟

      بتسألون ليش ما وافق؟
      بتطرشون لجنة تحقيق من الوزارة ليه علشان يعرفون السبب؟
      او بتحولون اوراقه على الشئون القانونية؟

    • زائر 11 | 1:31 ص

      هذ ما يغير من الواقع شي

      للحين يظل نقل موظفين المعهد مخالف للقانون بحكم عدم موافقة الموظف او ديوان الخدمة على عملية النقل
      و للحين راتبي استلمه من المعهد وفق المسمى الوظيفي اللي الوزارة تقول انه ملغي، فيما منتدبيها يعملون في القسم الملغي بمسمى آخر
      علما بأن منتدبيكم في هالحالة مسمياتهم للحين "مدرّس" و يشتغل بقسم اداري ملغي بمعهد البحرين للتدريب
      موظف منقول من معهد البحرين للتدريب

    • زائر 10 | 1:20 ص

      النظام الالكتروني

      الى متى ستبقى مدارسنا متخلفة عن التطور الالكتروني متى نرى ادارات المدارس تستخدم نظاماً الكترونياً في عملها ؟

    • زائر 9 | 1:08 ص

      الهدف

      الهدف من وراء هذه الاجراءات هو حرمان المعلمين من الحوافز

    • زائر 8 | 12:45 ص

      عيني عينك

      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 31 زائر 8 | 3:32 ص

      هل تعلمون مدير اليرموك

      بأنه وزع الحوافز بصورة ظالمه اعطى صديقه حافز ابو رتبتين بالرغم من انه رجل كبير في السن هرم لم يقم بأي شي طوال السنه سوى اعداد حصص التأمين ولم يفلح في اعدادها ناهيك انه كثير الخروج من المدرسة وظرف خلي حده حاله حال المدير.. تعالوا ياوزراة شوفوا البوق عيني عينك وانتون نايميين في العسل.

    • زائر 6 | 12:11 ص

      ومن اللي يقيم؟

      اللي يقيم هو اللي يحرمهم من الترقيات
      اللي يقيم هو اللي يسرق البعثات في الغرف المظلمة

    • زائر 13 زائر 6 | 2:45 ص

      ماقلنا لكم انه لايستحق ان يكون مديرا

      المدير الي اثيرت حوله ضجة في منطقة سترة.وطالبوا الاهالي بضرورة نقله في احد المدراس الابتدائيه اليرموك تلاعب في تقارير المدرسين وارسل التقارير الكترونيا بدون مواقفة المدرسين ،قلنا لكم رجل اخرق لايفهم في القانون ويتخبط ويوميا قرارت من جيبه ،من يحاسبه وين القانون ياوزراة لو يطبق على ناس وناس.

    • زائر 14 زائر 6 | 2:54 ص

      صح كلامك بالنسبة لمدير اليرموك

      مدرسين واجد رفضوا التوقيع على تقاريرهم وفوق هذا دخل تقاريهم الكترونيا يعني الان بموجب القانون هو مخالف يستوجب عقاب وبطة الجبد انه يحتاج لمن يقيمه لان كثير التاخير ولايحضر للطابور الصباحي ولايمارس مهام عمله على اكمل وجه كسول وملول ناهيك عن معاملته الجافه للجميع وكثير من المعلمين تم تقييمهم بطريقة ظالمه لم تراعى اسس التقييم السليم ....نطالب بتطبيق القانون عليه....ياوزراة.

    • زائر 15 زائر 6 | 2:59 ص

      مشكلته

      هذا المدير مدير اليرموك ...المذكور عنده مشكله يدير المدرسة وفقا لأهوائه ومزاجه وكره للمكون الاخر وليس وفقا للقانون... باختصار مايبغي احد يستفيد من هالجماعة ،تعالوا ليه في التمهن كان يضيق على المدرسين في روحة الجامعة مايخليهم يطلعون بالرغم من وجود قرار وزاري بالسماح لهم بالخروج.

    • زائر 16 زائر 6 | 3:04 ص

      عورت راسنا ياخوي

      اما انك تملك الشجاعة وتواجه هالمدير أو انك تشتكي عليه في الوزارة والا بشكوى رسمية في الصحف

    • زائر 5 | 11:02 م

      ماذا عن الدبلوم ياتربية وتعليم؟

      الصمت يلف وزارة التربية حيال الذين أنهوا برنامج الدبلوم من خلال اعطائهم رتب وبأثر رجعي حيث تحججت الوزارة بعدم ادخال البيانات او تاخير ادخال البيانات وغيرها من الحجج الواهية السؤال ؟ متى التعويض ومن الذي يدفع تعب المعلمين ومشقت العناء والدراسة وترك المنزل والأولاد ماهية عن مصاريف المواصلات وغيرها الى متى التعويض هذا هو السؤال المطروح وأرجو من جريدة الوسط اثارة هذا الموضوعات جديد لانه يمس شريحة كبيرة من المعلمين

    • زائر 4 | 10:55 م

      يا وزارة التربية عليك بالشفافية

      ما لم تأخذ وزارة التربية والتعليم بمبدأ الشفافية في توزيع الحوافز والمكافآت يكون كلامها مجرد أرقام صماء ليس لها قيمة تربوية وإنسانية حقيقية ، مالم تعلن عن أسماء الحاصلين على الحوافز والمكافآت ونوعيتها يصبح كلامها لا إعتبار له تربويا ، السؤال الذي يطرح نفسه ،لماذا تتخوف وزارة التربية والتعليم من الأخذ بمبدأ الشفافية في الحوافز والمكافآت و البعثات الدراسية ؟ أليس إمتناعها يثير توجس المعنيين من الموظفين والتربويين والطلبة وأولياء الأمور والمجتمع ؟

    • زائر 3 | 10:36 م

      دكتاتورية

      لماذا يحرم المعلم إذا رأى أن التقييم خاطئ؟ أصلا الأغلب في إدارات المدارس الشللية والمحسوبية ، يتم توزيع الحوافز بالتدوير بين مدرسين معينين بحسب القرب من الآدارة فقط .

    • زائر 2 | 10:15 م

      الحوافز لها اوجه للاستحقاق فأي الاوجه غالب 2

      ....حوافز تعطى المعلمين لتحقيقاتحدى ان يكون مبررات الحوافز في التعليم الصناعي لاني منه تتم وفق اثر انجاز المعلم على الطالب بحيث يمكن قياسه. معلم يحول لعامل ماهر ينشئ مظلات يمنح حافز معلم يداوم بعد الظهر يومين لانجاز اعمال للاداري متقاعس مسندة له يمنح حافز معلم يداوم على البوابة كحارس مدرسة ليكون امام مرأى مديره يحصل على حافز

    • زائر 1 | 10:14 م

      الحوافز لها اوجه للاستحقاق فأي الاوجه غالب

      الحوافز تعطى المعلمين لتحقيق انجاز
      على صعيد الاداء مع الطالب بحيث يكون فوق المعتاد مقترح تطبيقه يحدث نقلة يمكن قياسها داخل الصف او خارجه ينعلق اثره على الطالب مباشرة سواء كان تربويا او تنظيمي يتعلق بالادارة المدرسية .

اقرأ ايضاً