العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

الكويت الأخيرة خليجياً في الابتكار

تراجعت الكويت 8 مراكز في مؤشر الابتكار العالمي 2015 مقارنة بالعام الماضي. وحلّت البلاد في المركز الأخير خليجياً، و9 عربياً، و77 عالمياً في المؤشر الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعة كورنيل، وكلية أنسياد لإدارة الأعمال. وسجلت الكويت 33.29 نقطة من أصل 100 نقطة.

ويصنف مؤشر الابتكار العالمي أداء الابتكار في 141 بلدا واقتصادا حول العالم، بناءً على 79 مؤشراً، وذلك حسبما أفادت صحيفة "القبس" الكويتية يوم الجمعة (18 سبتمبر/ أيلول 2015).

ويتناول المؤشر تأثير السياسات القائمة المستندة إلى الابتكار على النمو والتطور الاقتصادي. وذكر أن الدول النامية وذات الدخل المرتفع تسعى على حد سواء وراء النمو المدفوع بالابتكار من خلال استراتيجيات مختلفة. واستطاعت بعض الدول بنجاح تحسين قدراتها على الابتكار، في حين لاتزال تعاني بعض الدول الأخرى في هذا الصدد.

في غضون ذلك، قدّر المؤشر في تقريره الناتج الإجمالي المحلي للكويت بـ 172.4 مليار دولار، ونصيب الفرد من الناتج المحلي بـ 40.222 ألف دولار، وأدرجت في قائمة الدول الأعلى دخلاً.

وبالنسبة لترتيب الدول العربية على مؤشر الابتكار، جاءت السعودية في المركز الأول، تلتها الإمارات في المركز الثاني، ثم قطر ثالثاً والبحرين رابعاً، وعُمان خامساً.

بالنسبة لأكثر دول العالم ابتكاراً، جاءت سويسرا في المركز الأول، والمملكة المتحدة في المركز الثاني، ثم السويد ثالثة وهولندا والولايات المتحدة في المركزين الرابع والخامس على التوالي، وفنلندا سادساً، وسنغافورة سابعاً، وايرلندا ثامناً، ولوكسمبورغ تاسعاً، والدانمرك عاشراً. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:23 ص

      وش مبتكرين احنا

      يعني في البحرين وش مبتكرين الا رفعنا على الكويت واذا ابتكرنا شي فهو زيادة المشاحنات الطائفية والسياسة وابتكرنا زيادة الاعباء على ظهر المواطن وابتكرنا الهرج والمرج

    • زائر 4 زائر 3 | 10:14 ص

      عزيزي

      ليش تتساهل في البحرين تدري انة الخنفروش فكرة بحرينية.

    • زائر 1 | 11:25 م

      عيني عليهم بارده

      ماشاء الله باقي دول الخليج امسوين الهوايل من الابتكارات والإختراعات

اقرأ ايضاً