العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

الوساطة الإفريقية في بوركينا فاسو تقترح عودة الرئيس الانتقالي

أعلنت دكار أمس السبت (19 سبتمبر/ أيلول 2015) أن رئيس السنغال ماكي سال الذي يتولى وساطة في بوركينا فاسو بعد الانقلاب العسكري الخميس، يعمل على سيناريو «قد يؤدي إلى عودة» الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو.

إلى ذلك، أفادت آخر حصيلة أدلى بها مصدر طبي أن أعمال العنف التي تزامنت مع الانقلاب أسفرت عن عشرة قتلى على الأقل و113 جريحاً، في حين تحدثت النقابات عن «عشرين قتيلاً على الأقل بالرصاص».

وكان سال الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ونظيره البنيني توماس بوني يايي وصلا الجمعة إلى واغادوغو، والتقيا للمرة الثالثة بعد ظهر السبت زعيم الانقلابيين الجنرال جيلبير ديانديريه «من أجل مشاورات حاسمة حول مخرج للأزمة قد تؤدي إلى عودة الرئيس كافاندو»، بحسب بيان للرئاسة السنغالية وزع على وسائل الإعلام.

واكد مصدر دبلوماسي غربي في واغادوغو لـ «فرانس برس» هذا السيناريو وقال إن «ما سيتم القيام به هو إبقاء كافاندو على رأس الدولة والحكومة لإنهاء المرحلة الانتقالية. على ديانديريه إذاً ان يرحل».

ورداً على سؤال لـ «فرانس برس» عن إمكان عودة الرئيس الانتقالي، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في غرب إفريقيا محمد بن شمباس «نعم، هذا ما نحاول التوصل إليه».

العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً