العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

حجاج البحرين يجمعون الجمار من الجبال القريبة من سكنهم

الحجاج البحرينيون يلتقطون «حصي الجمرات»
الحجاج البحرينيون يلتقطون «حصي الجمرات»

ينتشر مئات الحجاج البحرينيين عصرا هذه الأيام لجمع الجمار في جبال مكة المكرمة القريبة من مناطق سكنهم.

ويبدأ توافد الحجيج لالتقاط الجمار لأداء نسك الرمي صبيحة يوم العيد العاشر من ذي الحجة من الساعة الرابعة عصراً بعضهم في حافلات والبعض الآخر في سيارات ركاب صغيرة ومتوسطة؛ وتواجد عدد من المرشدين الدينيين لشرح مواصفات الجمار كما وفرت الحملات مسعفين رافقوا الحجاج في جولة الجمع التي استمرت حتى غروب الشمس.

والتقط الحجيج صورا تذكارية في مواقع متعددة من الجبال؛ وفضل البعض الآخر تصوير الجمار التي التقطوها؛ وقدم بعض المشايخ كلمات قصيرة حول منسك رمي الجمرات في منى وأعمال يوم العيد ومعاني رجم الشيطان اللعين الذي تمثل لنبينا إبراهيم عليه السلام في جبال منى بثلاثة مواقع هي الجمرة الصغرى والوسطى والكبرى التي كان يرجمه فيها بسبع حصيات.

ولم تخل عملية التقاط الجمار من بعض المشاهد الفكاهية بين الحجيج وخصوصا الشباب. فمن قائل معلقا على حجم الجمرة: «شيخنا هاذي حجمها صغير وانا ابغي ابط راسه». ومن قائل: «راحت عليه إبليس... راجمينه راجمينه لين ما يفنقش»؛ فيما المرشد الديني يبتسم ويكرر لهم رمزية الرجم وأن جوهرها هو ترك المعاصي ورجم الشيطان الذي في أنفسنا لغفران الذنوب بالتوبة النصوح.

العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:42 ص

      روعة الحج

      الله ييسر للحجاج و يتمم لهم على خير

    • زائر 1 | 12:41 ص

      جميع حجاج البحرين رافقتكم السلامة في الحل والترحال

      نتمنى من الله أن يكون حجا مبرورا وذنبا مغفور وتجارتا لن تبور بأن الله سبحانة وعساكم على القوة في تأدية المناسك - وشكرا للوسط وياحبذا لو تكرمة الوسط يوميا بطرح بعض الصور للحجاج البحرينين خاصة .

اقرأ ايضاً