العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

«الطاقة الذرية»: أمانو يزور موقع بارتشين المثير للشبهات بإيران

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو  في طهران - reuters
الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في طهران - reuters

منحت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أخيراً حق الدخول إلى مجمع بارتشين العسكري المثير للشبهات أمس الأحد (20 سبتمبر/ أيلول 2015) كجزء من تحقيقها بشأن مشروعات الأسلحة النووية المزعومة، حسبما ذكرت الوكالة.

قالت الوكالة في بيان إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو وكبير مفتشي الوكالة تيرو فارجورانتا قاما بزيارة للموقع الذي يقع قرب طهران.

ولم تؤكد متحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ماإذا كان خبراء الوكالة أيضاً قد زاروا الموقع لإجراء عمليات تفتيش نووية دقيقة باستخدام وسائل علمية.

ويعد تفتيش بارتشين جزءاً محورياً من عمليات التحقق بشأن الأسلحة؛ لأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشك في أنه تم إجراء تجارب باستخدام مواد شديدة الانفجار في بارتشين في الماضي، ويحتمل أن يكون تم استخدام مواد نووية في هذه التجارب.

كان المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي قد صرح أن أمانو تفقد خلال هذه الزيارة بعض النقاط بهذه المجموعة والتي كانت أثيرت مزاعم بشأنها خاصة عملية الصيانة وإعاده تأهيل الطريق الذي يصل إلى سد «ماملو» في جوار موقع بارتشين حيث شهد انزلاق للتربة جراء الأمطار الأخيرة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

وأضاف أن أمانو شارك في جلسة اللجنة الخاصة بدراسة خطة العمل المشترك الشاملة في مجلس الشورى الإسلامي قائلاً إن الطرفين تبادلا وجهات النظر بصورة نقدية ومفيدة وبناءة بشكل عام وتم دراسة آخر المستجدات بشأن هذه الخطة وخريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران خلال هذه اللقاءات.

العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً