العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

البابا فرنسيس يدعو في كوبا إلى خدمة الآخرين بعيداً عن «الآيديولوجية»

البابا فرنسيس أثناء وصوله ساحة الثورة في هافانا - afp
البابا فرنسيس أثناء وصوله ساحة الثورة في هافانا - afp

ترأس البابا فرنسيس أمس الأحد (20 سبتمبر/ أيلول 2015) القداس الالهي الكبير في ساحة الثورة الكوبية في هافانا في حضور مئات آلاف الأشخاص ودعا المسيحيين إلى «خدمة» الضعفاء بعيداً عن الآيديولوجية.

وفي هذه العظة، المحطة الأهم في زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام لكوبا، لم يتطرق البابا فرنسيس إلى الوضع السياسي في البلاد أو التقارب الأخير بين كوبا والولايات المتحدة.

وقال إن خدمة الآخرين «لم تكن مطلقاً آيديولوجية لأنها لا تخدم الأفكار بل الأشخاص»، محذراً من الطموح الشخصي ومقولة «كل لنفسه» في هذا الظرف الانتقالي أكان على الصعيد الاقتصادي أم السياسي.

وأضاف «إن المسيحي مدعو دائماً إلى وضع طموحاته ورغباته جانباً بكل قوة مع النظر واقعياً إلى الأكثر ضعفاً. هناك (خدمة) تفيد، لكن علينا إن نحصن أنفسنا من الخدمة الأخرى ومن تجربة الخدمة التي تستغل».

وقال الحبر الأعظم إن «الخدمة تعني بشكل كبير الاهتمام بالضعفاء في عائلاتنا ومجتمعنا وشعبنا. هم الوجوه المتألمة» مضيفاً «أن نكون مسيحيين يعني أن نخدم كرامة الأخوة».

وقد حضر مئات آلاف الأشخاص للمشاركة في القداس وقال بعضهم لـ «فرانس برس» إنهم أمضوا الليل في ساحة الثورة الرمزية من أجل عدم تفويت فرصة رؤية البابا.

العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً