العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

موندين: المنظومة السيئة تنتج الأخطاء

"اعتماد المستشفيات: من منظور قيمته الحقيقية" عنوان الورقة التي سيطرحها المدير التنفيذي للأعمال التجارية الدولية للمجلس الأسترالي لمعايير الرعاية الصحية (ACHS) ديز موندين.

وبيّن إن الحاجة لإعتماد المستشفيات تزداد بإزدياد إحصائيات الأخطاء الطبية والأحداث السلبية. وقد أظهرت الأحداث أنه تم تسجيل وقوع أكثر من 10% من الأخطاء الطبية يمكن الوقاية منها. وأشار إلى أن المنظومة الطبية السيئة تتحمل جزءً كبيراً من المسؤولية بحسب ما أثبتته الدراسات والأبحاث.

ولفت إلى أن نظام الإعتماد هو إطار معترف به دوليا "لتحسين الجودة المستمر" ويطوع لتقييم وتحسين الجودة والكفاءة، وفعالية منظمات الرعاية الصحية، للإرتقاء بنوعية الخدمات الصحية نحو أفضل الممارسات المقبولة دوليا. وتجري التقييمات من قبل مسَّاحين ذوي الخبرة المتخصصين في الرعاية الصحية.

وقال إن برامج الإعتماد يمكنها أن تحسن الفعالية التشغيلية وتعزيز النتائج الصحية الإيجابية، ما يشجع على أفضل الممارسات وبناء القدرات، والتطوير المهني والتدريب التنظيمي. الأهم من ذلك، فإنه يخفف من خطر الآثار الضارة، بالإضافة لتخفيض التكلفة ويعطي المزيد من المصداقية لمنشأة الرعاية الصحية.

وشدد موندين على أن القيادة القوية والثقافة التنظيمية هي الخصائص الرئيسية لمنشأة الرعاية الصحية العالية الجودة مستنداً للأبحاث التي جرت في هذا المجال.

ولفت إلى اشتراك مؤسسات طبية بحرينية لبرنامج الإعتماد الدولي في المجلس الأسترالي لمعايير الرعاية الصحية شجعه على المشاركة في المؤتمر.

العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً