العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

قطر الأولى عربيّاً بمؤشر استخدام الإنترنت الأسري... والبحرين الثانية بمؤشر استخدام الأفراد

الوسط - المحرر الاقتصادي 

22 سبتمبر 2015

حلت دولة قطر في المرتبة الأولى عالميًّا على مستوى الدول النامية في المؤشر الذي يقيس نسبة استخدام الإنترنت من قبل الأفراد بنسبة 91.5 في المئة، كما جاءت في المرتبة الأولى عربيًّا والثانية عالميًّا في مؤشر معدل انتشار الإنترنت بين الأسر بنسبة 98 في المئة في 2014، وذلك وفق التقرير الأممي الصادر عن لجنة النطاق العريض المعنية بالتنمية الرقمية التابعة إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، بمدينة نيويورك، بالولايات المتحدة الأميركية بعنوان: «حالة البرودباند في العالم 2015: البرودباند من أجل التنمية المستدامة».

كما ذكر التقرير بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن دولة قطر حازت المرتبة الأولى عربيًّا والثانية عشرة على مستوى دول العالم في مؤشر استخدام الأفراد للإنترنت في العام 2014 بنسبة 91.5 في المئة تلتها عربيًّا مملكة البحرين 91 في المئة ودولة الإمارات العربية المتحدة 90.4 في المئة.

وفي التقرير ذاته، جاءت دولة قطر في المرتبة الخامسة عشرة (15) عالميًّا في مؤشر الاشتراكات النشطة للبرودباند الجوال لكل 100 فرد بالبلاد خلال العام 2014.

وتبرهن هذه الأرقام على جهود دولة قطر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتأكيدا لمواصلة بناء ما تم إحرازه من تقدم، وتشجيع تبني النطاق العريض من قبل مختلف القطاعات والشرائح المجتمعية بالدولة، وبناء بنى تحتية متطورة وفق أفضل المعايير العالمية، للاستفادة من ذلك بشكلٍ أوسعٍ في تحقيق التنمية المستدامة اقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، وتحقيقًا للخطة الوطنية للبرودباند التي أطلقتها الوزارة نهاية العام 2013 والتي أشار إليها التقرير.

كما أشار التقرير إلى أن إنترنت النطاق العريض لم يصل إلى أولئك الذين يمكن أن يستفيدوا منه بشكل أكبر، مع وصوله إلى درجة تقترب من التشبع في الدول الغنية في العالم، لكنه لا يتقدم بالسرعة الكافية لإفادة المليارات من الذين يعيشون في العالم النامي، كما كشف التقرير أن 57 في المئة من سكان العالم مازالوا غير مرتبطين بالإنترنت وغير قادرين على الاستفادة من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية الهائلة التي يوفرها.

وتؤكد الأرقام الواردة في التقرير وصول عدد الأشخاص المتصلين بشبكة الإنترنت في العالم إلى 3.2 مليارات مقارنة بـ 2.7 مليار في العام الماضي، وهو ما يعادل 43 في المئة من سكان العالم، وفي حين تقترب نسبة الوصول إلى الإنترنت من مستويات التشبع في العالم المتقدم، فإن 35 في المئة فقط من السكان في البلدان النامية موصولة بشبكة الإنترنت.

وفيما يتعلق بالنمو في قطاع الجوال، ذكر التقرير أن هذا القطاع يشهد نموًّا قويًّا، لكن بشكلٍ غير متساو، إذ يتوقع الاتحاد الدولي للاتصالات أن إنجاز الوصول بعدد اشتراكات الهواتف الخلوية المتنقلة إلى 7 مليارات اشتراك سيتم تجاوزه بنهاية العام 2015، وهو ما يعادل معدل الانتشار العالمي 97 اشتراكاً لكل 100 شخص.

العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً