العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

استقالة وزيرين مواليين للأكراد من الحكومة التركية المؤقتة

الوزيران المستقيلان من الحكومة الانتقالية خلال مؤتمر صحافي في أنقرة - afp
الوزيران المستقيلان من الحكومة الانتقالية خلال مؤتمر صحافي في أنقرة - afp

استقال وزيران ينتميان لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد من الحكومة الانتقالية التي يقودها رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو. واتهم الوزيران حكومة داود أوغلو بتشجيع «منطق الحرب» في معالجتها للملف الكردي.

وقال حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد أمس الثلثاء (22 سبتمبر/ أيلول 2015) أن وزيرين ينتميان إليه استقالا من الحكومة المؤقتة (حكومة الانتخابات) برئاسة أحمد داود أوغلو فيما يعتبر مؤشراً على التوتر بين المعارضة الموالية للأكراد وحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقدم مسلم دوغان وعلي حيدر كونجا، اللذان كانا أول عضوين في حزب مناصر للأكراد يشاركان في حكومة في تركيا، استقالتهما إلى رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ داود أوغلو الذي قبلها، كما ذكرت محطات التلفزيون.

وكان دوغان وزير التنمية فيما كان كونجا يتسلم حقيبة الشئون الأوروبية. واتهم الوزيران المواليان للأكراد اللذان استقالا السلطات بتشجيع «منطق الحرب» في تصديها للمتمردين الأكراد.

وقال وزير الشئون الأوروبية المستقيل علي حيدر كونجا في تصريح مقتضب أمام الصحافيين إن «حزب العدالة والتنمية (الحاكم) يمارس منطقاً حربياً وانقلابياً».

وتأتي هذه الاستقالة المفاجئة فيما تدور مواجهات دامية منذ شهرين بين قوات الأمن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد المأهول بغالبية من الأكراد.

العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً