العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ

حجاج بيت الله الحرام يصلون اليوم منى لرمي الجمار

ضيوف الرحمن ينفرون من عرفات إلى مزدلفة													        (واس)
ضيوف الرحمن ينفرون من عرفات إلى مزدلفة (واس)

استقر حجاج بيت الله الحرام في مشعر الله الحرام مزدلفة ليلة البارحة، بعد أن مّن الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم.

وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً حال وصولهم اقتداء بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم، وبدأوا في التقاط الجمار، وباتو ليلة البارحة في مزدلفة، حيث سيتوجهون اليوم إلى منى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وتعد هذه النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وشهد انتقال حجاج بيت الله الحرام بعض الصعوبة في الحركة

حيث أعلن الدفاع المدني في الحج أمس الأربعاء إصابة 204 حجاج بسبب التزاحم الشديد عند الأبواب و تعطل النظام الآلي لأبواب محطات قطار المشاعر في مكة المكرمة.

وقال مدير إدارة الإعلام بالدفاع المدني والمتحدث الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي، في بيان أصدرته القيادة، إنه في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الأربعاء، وأثناء تصعيد الحجاج مستخدمي قطار المشاعر لمشعر عرفة حدث عطل في النظام الآلي لقفل الأبواب بالقطار رقم (16) بالمحطة رقم (1) بمشعر منى ما أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من الحجاج بالمحطة رقم (3) بمنى، مشيراً إلى أنه وبسبب طول فترة الانتظار والتزاحم الشديد تعرض ما يزيد عن 204 حجاج للإغماء والإجهاد والإعياء.

وأضاف الحارثي أن قوة الدفاع المدني المتواجدة بمحطة القطار رقم(3) في منى، أخطرت غرفة عمليات الدفاع المدني بتزايد أعداد الحجاج نتيجة العطل الفني في النظام الآلي لغلق أبواب القطار، ما أدى إلى تعرض أعداد من الحجاج من كبار السن والمرضى للإجهاد والإعياء نتيجة الزحام وطول فترة الانتظار، مؤكداً أنه تم على الفور توجيه وحدات من قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات وفرق الحماية المدنية لموقع الحادث.

وأشار إلى أنه تم فتح مخرج الطوارئ وتفكيك الكتل البشرية للحيلولة دون تدافع الحجاج أو تساقطهم وعمل منطقة إخلاء طبي بالتعاون مع فرق الهلال الأحمر والصحة.

وأعلن العقيد الحارثي أنه تم تقديم الإسعافات العاجلة لما يزيد عن 204 حالات إجهاد وإعياء بين الحجاج من كبار السن والمرضى تم علاجهم جميعهم بالموقع وتصعيدهم إلى عرفة، باستثناء خمس حالات فقط تم نقلها إلى المستشفى.

وقال العقيد الحارثي إن الدفاع المدني باشر الحادث وتولى التنسيق مع الشركة المشغلة للقطار لزيادة عدد العربات من 4 إلى 7 عربات وتقليل زمن تتابع الرحلات لاستيعاب الزيادة في عدد الحجاج الذين تأخر صعودهم للقطار جراء تعطل النظام الآلي لأبواب القطار، وسرعة تصعيدهم إلى عرفة.

العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً