العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

الذهب يواجه ضغوطاً مع صعود الدولار وسط آمال برفع الفائدة الأميركية

كافح الذهب أمس الأول للتعافي من الخسائر التي تكبدها في آخر جلستين وذلك مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في حوالي ثلاثة أسابيع وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيرفع أسعار الفائدة الأميركية في وقت لاحق من هذا العام.

وبحلول الساعة (03:30) بتوقيت غرينتش بلغ سعر الذهب في العقود الفورية 1124.30 دولاراً للأوقية (الأونصة) دون تغيير يذكر عن مستواه عند الفتح بعد أن هبط 1.3 في المئة خلال اليومين الماضيين.

وجاء هبوط المعدن الأصفر بعد موجة صعود الأسبوع الماضي اقترب فيها من أعلى مستوياته في حوالي ثلاثة أسابيع عقب قرار المركزي الأميركي بترك أسعار الفائدة دون تغيير. إلا أن المركزي قال أيضا إنه سيتحرك لزيادة الفائدة في وقت لاحق من هذا العام للمرة الأولى في عقد تقريباً.

ومن شأن ارتفاع أسعار الفائدة أن يحد من الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة، ويعزز الدولار مما يجعل المعدن النفيس المقوم بالعملة الأميركية أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

ولم يجد الذهب دعما كملاذ آمن للمستثمرين من انخفاض الأسهم. وهبطت الأسهم الآسيوية أمس الأربعاء وسط قلق المستثمرين من تفاقم حدة تباطؤ الاقتصاد العالمي وهو ما أبرزته بيانات ضعيفة لمسح لقطاع المصانع الصيني.

وبين المعادن النفيسة الأخرى هبط البلاتين أمس إلى أدنى مستوى في ستة أعوام ونصف العام عند 925.30 دولاراً للأوقية مواصلاً خسائره للجلسة الرابعة على التوالي.

وقال بعض المتعاملين إن المعدن قد يتضرر جراء أنباء عن تورط فولكسفاجن في استخدام برمجيات خدعت المنظمين الأميركيين الذين يقيسون الانبعاثات السامة من بعض سياراتها التي تعمل بوقود الديزل. وقد تؤثر الفضيحة على 11 مليون سيارة من إنتاج فولكسفاجن في شتى أنحاء العالم.

ويستخدم البلاتين في صنع أجهزة العادم في السيارات.

وزادت الفضة 0.14 في المئة إلى 14.74 دولاراً للأوقية بعد أن خسرت ثلاثة في المئة في الأسواق الخارجية.

وارتفع البلاديوم 0.41 في المئة إلى 608 دولارات للأوقية.

العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:00 م

      احم احم

      لما ايصير كلام عن رفع سعر الفائدة المفروض ينزل الدهب ما يرتفع ؟ ولو اني استبعد يتدخل البنك المركزي في رفع سعر الفائدة او الدولار هو الردي مرتفع مقابل العملات لدرجة اصبحنا واصبح الملك للدولار....
      يا ايها المواطنون استعدوا لهبوط النفظ والدهب والعملات

    • زائر 1 | 2:28 ص

      لماذا؟

      الصفحة الاقتصادية لا تتابع سعر معدن الالمنيوم و تكتب تقريرا فالمعدن المهم للاقتصاد البحرين انخفض الى مستويات قياسية

اقرأ ايضاً