العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

الرئيس الصيني يشيد بالعلاقات التجارية مع الولايات المتحدة

الرئيس الصيني في مقر شركة بوينغ للطائرات التجاري مع كبار المسئولين   - reuters
الرئيس الصيني في مقر شركة بوينغ للطائرات التجاري مع كبار المسئولين - reuters

شدد الرئيس الصيني شي جينبينغ في سياتل أمام مسئولي عدد من كبريات الشركات الأميركية على أهمية العلاقات التجارية بين القوتين العظميين، مذكراً بأنه دعم في السابق مشروع افتتاح حديقة ديزني لاند في شانغهاي التي ستبصر النور قريباً.

وأكد الرئيس الصيني في اليوم الثاني من زيارة الدولة التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة والتي بدأها على الساحل الغربي الأميركي أن الاقتصاد الصيني سيواصل النمو واجتذاب الاستثمارات الأميركية، مشدداً على أن العلاقات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم ترتدي أهمية حاسمة وأن الشركات الأميركية بحاجة إلى الصين.

وفي كلمته التي ألقاها متوسطاً كلاً من: جاك ما مؤسس موقع علي بابا، ودنيس مولنبرغ رئيس مجموعة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات، حرص الرئيس الصيني على طمأنة المستثمرين الأميركيين إلى استمرارية العلاقات التجارية الثنائية في عهده، مذكراً إياهم بأنه كان داعماً لافتتاح متنزه «ديزني لاند» في شانغهاي في الوقت الذي كان فيه مسئولون صينيون آخرون يريدون مشروعاً محلياً أكثر.

وقال «لقد صوَّتُّ لصالح ديزني لأن الصين بحاجة إلى سوق ترفيهي أكثر تنوعاً».

وأعلنت بوينغ أنها وقعت مع مجموعة من شركات الطيران الصينية اتفاقاً لشراء 300 طائرة، في واحدة من أكبر الصفقات التي تبرم في قطاع الصناعات الجوية في السنوات الأخيرة، إضافة إلى توقيعها اتفاقاً آخر لبناء أول مصنع لها في الصين.

وللقاء الرئيس الصيني توجه إلى سياتل مسئولو عدد من كبرى الشركات الأميركية مثل: جنرال موتورز وأمازون وآبل وديزني ومايكروسوفت، بينما حضر اللقاء من الجانب الصيني مسئولون في شركات صينية ضخمة مثل تينسنت بايدو وكوسكو.

وذكر الرئيس الصيني أيضاً في كلمته بأن بلاده احتلت العام الماضي المرتبة الأولى عالمياً في جذب الاستثمارات الأجنبية مع 128 مليار دولار.

العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً