العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

وفاة 717 حاجّاً وإصابة 863 في أسوأ كارثة أثناء الحج منذ 25 عاماً

ولي العهد السعودي يأمر بتشكيل لجنة تحقيق في الكارثة

جثامين ضحايا التدافع في منى متناثرة في أحد الشوارع - reuters
جثامين ضحايا التدافع في منى متناثرة في أحد الشوارع - reuters

قالت السلطات السعودية إن 717 حاجاً على الأقل لقوا حتفهم أمس الخميس (24 سبتمبر/ أيلول 2015) في تدافع في مشعر منى خارج مدينة مكة في أسوأ كارثة تقع أثناء موسم الحج منذ 25 عاماً.

وقال الدفاع المدني السعودي إن 863 شخصاً على الأقل أصيبوا في التدافع الذي حدث عندما وصلت مجموعتان كبيرتان من الحجاج في الوقت نفسه إلى تقاطع طرق على شارع 204 في منى ،التي تقع على بعد بضعة كيلومترات شرقي مكة، بينما كانوا في طريقهم لرمي الجمرات.

وكارثة أمس هي الأسوأ خلال مواسم الحج منذ (يوليو/ تموز 1990) عندما قتل 1426 حاجّاً سحقاً داخل نفق المعيصم قرب مكة أثناء شعيرة رمى الجمرات. وأظهرت صور نشرت على حساب الدفاع المدني السعودي على موقع «تويتر» أمس حجيجاً على محفات ينقلها عمال طوارئ إلى سيارة إسعاف.

وشهد الحج كوارث في الماضي، بينها حوادث تدافع وحريق في الخيام وأعمال شغب لكنها أصبحت أقل تكراراً في السنوات القليلة الماضية بعد أن أنفقت الحكومة مليارات الدولارات على تطوير وتوسيع البنية التحتية لمواقع الحج وتكنولوجيا السيطرة على الحشود.

وظهر في فيديو نشر على «تويتر» ولم يتم التحقق من صحته أشخاصاً بملابس الإحرام، ممددين على جانب طريق فيما يحاول حجاج وعمال إنقاذٍ إنعاشَهم.

إلى ذلك، أمر ولي العهد ووزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة تحقيق بشأن الكارثة، ورفع النتائج إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحافي أن «الجهات الأمنية باشرت الحادث فور وقوعه وتعاملت مع الحالات الإسعافية وإنقاذ الحجاج الذين سقطوا نتيجة هذا التزاحم، والتدافع إذ لاتزال العمليات الأمنية جارية في الموقع».

وأضاف أن «أسباب ارتفاع الكثافة في هذا الشارع التي أدت إلى وقوع هذا الحدث لم تحدد حتى الآن إذ لا بد من إجراء تحقيق علمي ميداني شامل حتى يُمكن الوقوف على هذه الأسباب، حيث قد يكون جزء منها مرتبطاً بعدم التزام الحجاج بخطة التفويج، وقد تكون لأي سبب آخر»، آملاً عدم الاستعجال في تحديد مسببات وقوع هذه الحادثة.

وتقدم كل من الأمين العام للأم المتحدة، بان كي مون والبيت الأبيض بتعازيهم في ضحايا حادث الحج.

وقال المتحدث باسم بان كي مون في بيان: «مما يزيد من الأسى حيال هذا الحادث المأساوي هو حدوثه في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك في نهاية موسم الحج السنوي».

وفي واشنطن قال المتحدث باسم البيت الأبيض، ند برايس: إن «الولايات المتحدة تتقدم بأحر تعازيها لعائلات مئات الحجاج الذين قتلوا والمئات الذين أصيبوا في التدافع المفجع في منى بالمملكة العربية السعودية».

وشارع 204 أحد شارعين رئيسيين عبر الخيام في منى وصولاً إلى موقع رمي الجمرات. وكان 346 حاجّاً على الأقل توفوا جراء التدافع في منطقة رمي الجمرات في العام 2006.

وقال الدفاع المدني عبر «تويتر»: «تباشر الفرق الآن تفكيك الكتل البشرية وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة». وأضاف أن «أكثر من 220 سيارة إسعاف وأربعة آلاف عامل إنقاذ توجهوا إلى الموقع لنجدة الجرحى». وعرضت قناة «العربية» التلفزيونية لقطات لموكب من سيارات الإسعاف يجتاز الخيام في منى، كما نقل بعض المصابين في طائرات مروحية.

وقال حاج عربي، طلب عدم ذكر اسمه، إنه كان يتمنى أن يرمي الجمرات بنفسه أمس، لكنه خائف من المخاطر. وقال: «أنا منهك جدّاً بالفعل، وبعد ما حدث لا يمكنني الذهاب. سأنتظر الليل وإذا لم يحل الموقف سأرى ربما أوكل شخصًا آخر برمي الجمرات نيابة عني».

وشملت جهود تحسين احتياطات السلامة أثناء رمي الجمرات توسيع المكان، وبناء جسر من ثلاثة طوابق حوله، وزيادة عدد نقاط دخول الموقع والخروج منه.

وينتشر أكثر من مئة ألف من أفراد الشرطة لتفريق التجمعات قبل أن تصل إلى مستويات كثافة خطيرة، وتم نشر الآلاف من كاميرات الفيديو.

وكرر ضابط في مكبرات الصوت قائلاً: «أيها الحجاج... ما في شخص يدفع الثاني وما ترجعوا من نفس الطريق اللي جيتوا منها. غادروا من الجهة الثانية». وكان نحو 110 من زوار الحرم المكي لقوا حتفهم قبل أسبوعين عندما سقطت رافعة تستخدم في أعمال توسعة الحرم بسبب عاصفة.

العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 1:03 ص

      الم يخلقنا الله متساوين كاسنان المشط

      ادا لمادا يكون هنالك حجاج vip تخلى لهم الطرقات و يضيق على بقيه الحجاج من اجل مرورهم ادا ما فائده الحج ادا لم يجعل الناس متساوين بين يدي الله

    • زائر 7 | 12:45 ص

      بووعلي

      انا لله وانا الية راجعون، والله انها كارثة.

    • زائر 1 | 11:10 م

      المفروض تقف شرطة عند مدخل الدخول

      والخروج وتمنع المخالفين

اقرأ ايضاً