العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

السكّر... القاتل اللذيذ!

مع انتشار التكنولوجيا وتطور العصور أصبح الناس اتكاليين كسولين، معتمدين على الآخرين، وهذا ما نجم عنه أضرار كثيرة ومنها داء السكري، المرض الأكثر انتشاراً في العالم، وهو أكثر الأمراض المزمنة التي يعاني منها الملايين من مختلف الأعمار.

قد يكون السكري ناجماً عن حالة وراثية، وقد يصاب به المهمل لجسده، ولكن شدة مضاعفات مرض السكر تأتي من إهمال صحة المصاب لنفسه، وتجاهله إتباع تعليمات الطبيب والعلاج الطبي الذي يلازمه طيلة حياته. أما الإهمال فنتيجته التعرض لبعض أنواع المضاعفات على المدى الطويل، وإذا لم يتم السيطرة على المرض تحدث الوفاة لا سمح الله.

وترتبط معظم مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل إلى تلف في الأوعية الدموية التي تسبب مخاطر في القلب ومن أخطرها السكتة الدماغية للمرضى الذين يصابون بتضخم الأوعية الدموية.

اخترنا هذه المعلومات حول مضاعفات مرض السكري من موقع موسوعة الطبي.

مضاعفات حادة: تحدث خلال ساعات أو أيام بسبب عدم انتظام العلاج والغذاء، والمريض يمكن أن يسيطر على هذه المضاعفات باتباع إرشادات الطبيب. والأسباب التي تؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم هي عدم الالتزام بمواعيد الطعام أو عدم تناول الطعام بعد حقنة الإنسولين مباشرة، وأداء مجهود عضلي زائد وممارسة الرياضة بشكل عنيف.

زيادة جرعة الأنسولين عن طريق الخطأ: ويمكن تجنبها أو تأخيرها بالسيطرة على نسبة السكر بالدم.

أما الأعراض الناجمة عن المرض والتي يمكن السيطرة عليها من خلال اتباع الأنظمة الطبية فهي:

- مرض القلب والأوعية الدموية.

- أضرار القدم وبترها.

- هشاشة العظام.

- تقرحات الجلد والفم.

- العمى.

- الفشل الكلوي.

- الجلطات

ولتجنب مضاعفات مرض السكري يجب إتباع التالي:

1 - العلاج المبكر للمضاعفات.

2 - الالتزام بممارسة رياضة المشي 30 دقيقة بمعدل لا يقل عن 4 أيام في الأسبوع.

3 - التغذية السليمة للابتعاد عن السكر والنشويات والدهون قدر الإمكان.

4 - الوقاية وتأخير تدهور المرض.

دمتم بصحة وعافية ..

أمينة الأحمد


ليت المودة

ليت المودة بين الأجناس تنقاس

كان اكتشفنا بالنظر كم غلانا

نشوف ناس حكيها در والماس

وقت الرخاء تحكي وتضحك معانا

يتركك لا شانت معك اقرب الناس

في حزة الشدة غدى مايبانا

وكم حبيب يتغزل بقرطاس

ويصف حكي يرفعه في سمانا

حتى الذهب جابه معه ورد الاعراس

واليا وصل غايته يصبح جبانا

يفرح يحسب انه جايب لنوماس

يالله من بعض العرب اتحمانا

عبدالله عرفه الحربي


أين حقوق العامل البحريني؟!

مازالت هناك شركات كبيرة ولها دور كبير في زيادة الاقتصاد الوطني تمارس طريقة غير إنسانية وهي إبعاد الموظفين البحرينيين من عملهم إلى الشارع بحجة أنها ليست بحاجة إليهم بعد اليوم، لكن بعد أيام قليلة يأتون بالعمالة الأجنبية لتغطي مكان العمال والموظفين البحرينيين، كل ذلك بسبب قلة التكلفة وزيادة الأرباح.

نحن نعلم أن الشركات تعمل جاهدة في الحصول على أرباح كبيرة، وهذا من حقها، لكن هل يعقل أن تخلو من الأيدي العاملة الوطنية، وهي تجني الكثير من الأرباح سنويّاً، وباستطاعتها أن تغطي تلك الفوارق في الرواتب.

هذه رسالة موجهة إلى وزارة العمل أن تحقق في هذا الموضوع، فلتعلم أن هناك فئة مستفيدة بهذه العملية التي أصبحت واضحة كوضوح الشمس. وأقولها كفاكم قطع الأرزاق المستحقة، فلتعلموا أنكم عندما تستغنون عن أي شخص عمل في شركتكم سيتحطم نفسيّاً، وتصبح حياته المعيشية صعبة جدا.

كما أن هناك بيوتاً دمرت بهذا العمل الشنيع، فلتذكروا ربكم وما يخفيه الزمن لكم ولأولادكم جميعاً، فهناك دعوات من المظلومين. وكما تعلمون فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

صالح بن علي


العالم الوهمي الموجود فيك

أنت ظلمت نفسك بعدما هجرت حبك وبدأت التعلق بكل ما بهر عينيك واستلطفته يداك فحييت في جسدك وفق قوالب وتصنيفات، وبدأت بالشعور بالخوف بحيث كان القلق هو المحرك الأساسي لك في الحياة، وأصبح هدفك الآن في الحياة هو أن تحاول أن تتلاءم مع الذي ليس هو فيك. كيف يكون ردك الداخلي الواعي بهذه الغرابة. حتى أصبح كل شيء في حياتك محنة وأنت لم تشعر بهذه الطريقة حينما وصلت الأرض.

إنه العالم الوهمي الموجود فيك هو الذي دفعك إلى الاعتقاد بأنك مرتبط به بطريقة أو بأخرى، وبالتالي معتمد عليه، وأنه عليك التوافق مع هذا العالم الذي تراه. فملت إلى الحكم على الأمور بحسب ما يمليه عليك عقلك وبالتالي التصرف وفقا له. بإمكانك القول إن كل هذا طبيعي، لكنه ليس كذلك؛ لأنه ليس إلا تقليد هزيل للحقيقة. هذه القصص تم نسجها من قبل عقلك الذي هو من يتحكم ويتلاعب بك. نعم هذا طبيعي بالنسبة إلى من يفكر بعقله لكن ليس بالنسبة للذي الحب يحيا في قلبه.

لا تحكم على الأمور من حيث تقبل الآخرون من حولك لها بدلا من التعبير ببساطة عما تفكر وتشعر به، قد تمت إخافتك لكي لا تسعى خلف الحب، لكن لدوافع سطحية مزيفة غريبة، إنه عقلك هو الذي يربطك في عقد، لكنه الحب الذي يذيب جميع العقد، لذلك امض في طريق الرحلة واستمع للصوت الهامس الخافت داخلك وتصرف وفقا له فإن معرفتك بوجود قلبك ستقودك إلى العودة للحب.

علي العرادي

العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:57 ص

      ابو ناصر .

      تبي اتعيش لاتدع كلمت لا اصتطيع تتغلب عليك اعتمد علا نفسك وبس .

    • زائر 1 | 4:18 ص

      ابوناصر انت الوحيد القادر على حل مشكلتي .

      الي وزير الاسكان انا من يناشدك الي الن من قدمت الي لجنت وزرتكم طلب استعجال وحد بيت اشلون يحول طلبي الي شقه هنا تنقظ او تحريف في الرساله او اشتبه لد اطلب ولتمس من سيدي اعادت النضر في طلبي لكون صريحن معكم انا ارفض الشقه لمادا لني اعني من مرض الربو او مرض ضيق في التنفس لهادا رفض الشقه وكلي امل ياسيد الوزير باسم الحمر لا يخفا عليك اني نشتك في رسالتي في برنامج تحت امرك ، ولم انصف ، وانا انشدك وشكرن.

    • زائر 5 زائر 1 | 7:43 ص

      السلام

      صدقت يا صالح بن علي. ..فنشونه كان معاشاتنا زينه و الحين رحنا وزارة التنميه و ساعدتنا بمبلغ بسيط.
      الراتب بسيط
      قلنه للجمعية التي في القريه ساعدينه لا حس ولا خبر.
      بعد ما كنا نعمل ونصرف على أنفسنا و ساترين روحنه صرنا نستجدي من الجمعيات والله قهر.

اقرأ ايضاً