العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

«التربية»: إيداع 480 رسالة جامعية للماجستير والدكتوراه في المكتبات العامة

24862 زائراً لمراكز مصادر المعرفة خلال العام الماضي

قالت وزارة التربية والتعليم بأن إدارة المكتبات العامة قامت بالإيداع القانوني لعدد كبير من الرسائل الجامعية في المكتبات العامة للباحثين الذي حصلوا على الدرجات العلمية (الدكتوراه والماجستير)، من جامعات محلية وعربية وعالمية، إذ بلغ عددها 480 رسالة جامعية في مجالات معرفية مختلفة.

وذكرت الوزارة بأنها قامت أيضا بإيداع 70 عنوانا من الكتب البحرينية بواقع 5 نسخ لكل كتاب، مشيرة إلى قيامها بتوفير المؤلفات البحرينية الصادرة حديثا، وأنه يتم شراؤها أولا بأول، بعد أن يتم الإيداع القانوني لها وتقييمها من قبل لجنة تقييم المطبوعات البحرينية.

وبينت بأن إدارة المكتبات العامة قامت باقتناء 8 مؤلفات بحرينية بواقع 20 إلى 40 نسخة من كل كتاب، وفقا لما تم إقراره من قبل اللجنة، وسجلت بيانات الكتب الجديدة واستكملت الإجراءات الفنية لها، كما وحدثت بيانات 2224 عنوانا بواقع 2599 نسخة.

وفي الوقت الذي أشارت فيه إلى أن عدد المترددين على مراكز مصادر المعرفة بلغ العام الماضي 24862، بينت بأنه بلغ عدد المستعيرين للكتب 6279 مستعيرا.

وبينت الوزارة بأن إدارة المكتبات العامة قامت بتثبيت برنامج ألف باء المكتبات لعدد من الجهات الحكومية والأهلية، فيما بدأت الإدارة باتخاذ خطوات نحو التطوير متمثلة في مشروع تطوير واجهات برنامج ألف باء المكتبات ومشروع المكتبة الرقمية للرسائل الجامعية ومشروع تمهن في مجال المكتبات.

وأضافت بأنه لا تزال المراكز قائمة على فعالية قراءة القصة لطلبة المدارس بمراكز المعرفة، منوهة بأن الموظف يقوم بسرد القصة وطرح الأسئلة حولها كما يصاحب قراءة القصة بعض الفعاليات مثل الرسم والتلوين وعرض بعض البرامج المتعلقة بثقافة الطفل.

وذكرت الوزارة بأن مراكز مصادر المعرفة تستقبل العديد من الزيارات من قبل المدارس أو جهات أخرى، منوهة بأنها استقبلت ما يقارب 529 طالبا وطالبة حتى أبريل/ نيسان الماضي، فيما تم تزويد الإدارة بعدد 8 عناوين من المطبوعات البحرينية في الفترة من الأول من أكتوبر، تشرين الأول للعام 2014 وحتى الرابع من أبريل/ نيسان الماضي.

وحول خدمات مراكز مصادر المعرفة، ذكرت الوزارة بأن المكتبات العامة تتيح العضوية لجميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين بعد استخراج بطاقة العضوية التي تتيح لهم الاستفادة من خدمات المكتبة، وذلك بعد استيفاء شروط العضوية، وتعطي المكتبات العامة العضوية لفئتين وهما فئة الأطفال من 7 إلى 14 سنة وفئة الكبار، وتعتبر بطاقة العضوية صالحة لمدة 3 سنوات اعتباراً من تاريخ إصدارها، والتي تعد احدى الخدمات التي تقدمها.

وأضافت بأن من بين خدمات المكتبات العامة أيضا الإعارة، الخدمات المرجعية والإرشادية، خدمة التصوير والاستنساخ، خدمات الدوريات وخدمة الإحاطة الجارية والإعداد البيليوغرافي وخدمة الإنترنت والبحث في الفهرس الآلي وخدمة الإهداء والتبادل.

وفيما يتعلق بخدمة الإيداع القانوني للمصنفات فهي تشمل الإيداع القانوني للرسائل الجامعية، الإيداع القانوني للمؤلفات البحرينية، والتي تتم بالتعاون والتنسيق مع إدارة المطبوعات والنشر بهيئة شئون الإعلام ، إذ تزود إدارة المكتبات العامة إدارة المطبوعات والنشر بمجموعة أرقاع إيداع في المكتبة العامة، ليتم رصدها على المؤلفات الجديدة المجازة من قبل إدارة المطبوعات والنشر كأرقام إيداع بالمكتبات العامة.

وأضافت بأنه إلى جانب تلك الخدمات فهي تقدم أيضا خدمة شراء المؤلفات البحرينية والتي تقوم فيها إدارة المكتبات العامة بدعم المؤلف البحريني بشراء المؤلفات البحرينية، وذلك من خلال لجنة تقييم المطبوعات البحرينية، التي تقوم بتقييم هذه المؤلفات المودعة بالإدارة طبقا لقانون الإيداع القانوني للمصنفات وإقرارها.

العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً